المدخل الى علم الصرف

اللغة العربية وآدابها

المدخل الى علم الصرف

محمد منال عبد اللطيف
السعر: 5.00 $
عدد الصفحات: 152
نوع التجليد: برش
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.300
الباركود: 978995706044
السعر: 5.00 $

المدخل الى علم الصرف

اللغة العربية وآدابها

محمد منال عبد اللطيف
عدد الصفحات: 152
نوع التجليد: برش
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.300
الباركود: 978995706044

الحمد لله خالق السموات والارض ، المتصرف بما شاء، لا يسئل عما يفعل، منح العرب خير لغة وافضلها، واختارها لكتابه الكريم، وجعلها لسان خير الرسل.

انعم الله على هذه الامة فجمعها بعد فرقة ، ولقد كان العرب اهل فصاحة يصرفون الكلم بدراية يحبون الايجاز غير المخل ويمقتون الاطناب الممل يختارون من الكلام وما كان له الجرس في قلوب السامعين.

ولقد ازدادت هذه اللغة نصاعة بما ازدانت به من بلاغة القرآن وأن من حق هذه اللغة على كل مسلم ان يعمل شيئا من اجلها فهو ان فعل ذلك يكون قد قام بخدمة للقرآن الكريم الذي يتوقف فهمه على فهم هذه اللغة، ومن اشهر الذين عنوا باللغة وصرفها ابن مالك صاحب الالفية المشهورة، ولما كنت ولا زلت ادرس هذه المادة لعشرات السنين لمست المعاناة في الاحاطة بالمطلوب ومرد ذلك صعوبة حفظ مثل الفية بن مالك لاننا في عصر متشابك الاراء والافكار والحضارات والماديات لذلك رأيت ان اعمل خصاصة مستوحاة من عدة مؤلفات ومصادر وحاولت ما استطعت ان تكون جامعة تفي بحاجة الطالب  والمعلم والقارئ ومحب اللغة في آن واحد، ويستغني الطالب او غيره عن الرجوع الى المطولات التي لا يستطيعها الطالب ويتضايق ويتبرم منها المدرس.

ولم تكن هذه الخلاصة خلاصة كتاب واحد او كتابين وإنما خلاصة كل ما استطعت ان اطلع عليه من مراجع هذا العلم ولم اثبت موضوعا الا بعد دراسته ساعيا الى تلخيص هذا الفن من شوائب شوهت جماله واضعفت شأنه، واردنا بذلك التسهيل على ابناء العربية بشتى الطوائف من اوزار هذا الفن قمنا بمعالجة القواعد الاساسية لمادة هذا العلم في هذا الكتاب الذي تحتوي صفحاته على كل ما تفرق منها في بطون الكتاب وقضي عنها بطريقة محكومة بحسن الاختيار وضمان النجاح وقرب التناول من ايسر السبل.

وأولينا لغة الكتاب الوضوح والاشراف ولا حشو ولا فضول ولا نحرص على اساليب القدماء وطرائقهم في التعبير اما المصطلحات الاساسية المستقرة فلم نفكر في تغييرها لما لها من فائدة.

لهذا تركنا كثيرا من الشواهد القديمة لو عورة الفاظها وبعد معانيها مما يتطلب من المتعلم العناء الكثير والجهد الذي لا يطاق ناهيك عن الملل والضجر.

واني لارجو من اخواني ومن كل من له دراية بهذا الفن ان يوافونا بملاحظاتهم لنتلاشى بذلك ما يكون من تقصير مستقبلا في طبعات، ولا ادعي اني حئت بالمستحيل ولا ادعي الكمال والله هو المسئول ان يتولانا واياكم بتوفيقه ويسدد خطانا ويغفر لنا ما اخطأنا وما قصرنا فيه وصلى الله على سيدنا محمد.

1. مجموعة اللغات السامية ومكان العربية منها

    منزلة التحليل الصرفي من اللغة

    ظاهرة الاشتقاق في العربية

    انواع الاشتقاق

    التعريف 

    ما تلحن فيه العوام

2.  المصادر والمشتقات

    المصادر 

    المصادر الثلاثية 

    المصادر غير الثلاثية

    مصدر المرة

    مصدر الهيئة

    المصدر الصناعي

    المشتقات

    اسم الفاعل

    اسم المفعول

    صغية المبالغة

    الصفة المشبهة 

    اسم التفضيل 

    اسما الزمان والمكان

    اسم الالة

3. الاوزان والابنية

    الميزان الصرفي 

    ابنية الاسم 

    ابنية الفعل 

    احرف الزيادة 

    التوكيد

    الامالة

4. الوقف 

    اسناد الافعال الى الضمائر

    همزة الوصل 

    همزة القطع

    التقاء الساكنين

    الادغام

5. معاني زيادات الافعال

    المذكر والمؤنث

    المفرد والمثنى والجمع

    الاعلال

    الابدال

    النسب

    التصغير 

ثبت المصادر والمراجع