علم النفس الصناعي والمهني

التربية وعلم النفسعلم النفس

علم النفس الصناعي والمهني

الاستاذ الدكتور محمد شحاته ربيع
السعر: 25.00 $
عدد الصفحات: 512
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.000
الباركود: 9789957065911
السعر: 25.00 $

علم النفس الصناعي والمهني

التربية وعلم النفسعلم النفس

الاستاذ الدكتور محمد شحاته ربيع
عدد الصفحات: 512
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.000
الباركود: 9789957065911

قسم الكتاب إلى أقسام ثلاثة أقسام سميت كل قسم بالموضوعات الغالبة عليه. القسم الأول علم النفس الصناعي القسم الثاني علم النفس التنظيمي القسم الثالث علم النفس المهني «الإرشاد المهني».

وهذا التقسيم إلى أقسام ثلاثة هو من قبيل التقسيمات التعليمية وليست التقسيمات العلمية، إذا أن هناك موضوعات لا يمكن تحديدها أو تمييزها إلى جانب علم النفس الصناعي أو علم النفس المهني وهي موضوعات المواءمة المهنية ودراسة الفرد ودراسة العمل والتدريب المهني والتأهيل المهني. أما موضوعات القياس والاختبارات النفسية فهي متداخلة بين الفرعين. هذا بالإضافة إلى أن معظم الموضوعات المدرجة تحت اسم علم النفس التنظيمي لا يمكن فصلها عن علم النفس الصناعي، أما موضوعات الإرشاد المهني فهي متداخلة أشد التداخل مع موضوعات علم النفس الصناعي.

ونود الإشارة إلى معلومة هامة وهي رغم أن المادة العلمية لهذا الكتاب بأقسامه الثلاثة مستقاة من التجارب الصناعية للدول الصناعية الكبرى. إلا أنها النموذج الجدير بالاقتداء إذا فكرت دول العالم الثالث المتخلف أن تدخل في حلبة السباق الصناعي، أو على  الأقل أن تصل إلى حد الاكتفاء الذاتي في الصناعة بحيث لا تنفق جزء كبير من ثرواتها -الشحيحة أصلاً- في استيراد المنتجات الصناعية من الدول الكبرى.

ويناقش الكتاب موضوعاته كما يأتي:

القسم الأول: علم النفس الصناعي

ويدور على الفصول من الأول حتى الثاني عشر على النحو التالي.

يتناول الفصل الأول موضوع علم النفس الصناعي وتاريخه حيث يعرض الموضوعات الرئيسية في هذا العلم كما يذكر المراحل التي مر بها ونشأته التاريخية. ويعتبر هذا الفصل بمثابة تاريخ لعلم النفس الصناعي والتنظيمي معاً.

ويتناول الفصل الثاني موضوع المواءمة المهنية متحدثا عن علاقة الفرد بالعمل من خلال مفاهيم بالغة الأهمية مثل الاختيار المهني والتوجيه المهني ومبينا دور العمل في الحياة النفسية للإنسان.

ويتناول الفصل الثالث موضوع دراسة الفرد من الناحية السيكولوجية فيتحدث عن الميول والذكاء والقدرات وسمات الشخصية.

ويتناول الفصل الرابع موضوع تحليل العمل موضحا أغراض تحليل العمل وطرق تحليل العمل وأساليبه مع إعطاء الأمثلة اللازمة.

ويتناول الفصل الخامس التدريب المهني من حيث أسسه وقواعده والفوائد المرجوة منه ونماذج من مراكز التدريب المهني في عالم الصناعة.

ويتناول الفصل السادس موضوع التأهيل المهني للمعوقين وهو موضوع نعتز به لأنه يدور حول فئة من الناس هم المعاقون الذين نتعاطف معهم أشد التعاطف ويركز هذا الفصل علي فلسفة التأهيل المهني وكيفية تنفيذ عملية التأهيل المهني كما يشير هذا الفصل إلى ما تحدثه الإعاقة من أثر نفسي على المعاق.

وتتناول الفصول الثلاثة من السابع إلى التاسع موضوع الاختبارات النفسية في الصناعة ولأنه موضوع بالغ الاتساع فقد قسمناه اصطلاحيا إلى ثلاثة فصول- يعالج الفصل السابع القياس النفسي من حيث أسسه ومبادئه النظرية والإحصائية ويعرض الفصل الثامن بعض الاختبارات النفسية «الورقية» التي تقيس الذكاء والقدرات وسمات الشخصية أما الفصل التاسع فيعرض لبعض الأدوات المختبرية التي تقيس وظائف نفسية هامة في مجال الصناعة مثل الإحساس والإدراك وزمن الرجع والمهارة اليدوية.

أما الفصل العاشر فيتناول موضوع العوامل المؤثرة على الإنتاج في المجال الصناعي ويتناولها من منظورين المنظور الأول الذي يتحدث عن الظروف الفيزيقية مثل الإضاءة والضوضاء والحرارة والرطوبة والمنظور الثاني الذي يتحدث عن الظروف البشرية مثل التعب والملل.

أما الفصل الحادي عشر فيتناول موضوع الهندسة البشرية أي علاقة الإنسان بالآلة حيث يعرض لدراسة الحركة والزمن وهي دراسة كلاسيكية تقليدية ولكنه كذلك يعرض لدراسات بالغة الحداثة عن علاقة الإنسان بآلات حديثة بالغة من التعقيد مبلغا كبيرا مثل المركبات الفضائية والحاسب الآلي والإنسان الآلي.

والفصل الثاني عشر يعرض لموضوع حوادث العمل والأمن الصناعي مركزا على أسباب هذه الحوادث سواء كانت متمثلة في العناصر غير البشرية مثل البيئة الفيزيقية ونوع الصناعة ودرجة الحرارة- أو متمثلة في العنصر البشري مثل تعاطي الخمور والمخدرات والتعب كما يهتم هذا الفصل بكيفية مواجهة حوادث العمل.

القسم الثاني: علم النفس التنظيمي.

ويدور على الفصول من الثالث عشر حتى الثالث والعشرين على النحو التالي:

الفصل الثالث عشر يعالج موضوع دافعية العمل من خلال عرض تنظيرات الدوافع وتطبيقاتها في مجال الصناعة. ويعرض الفصل للنظريات الأمهات مثل نظريات « ماسلو» و«الدرفر» و «آدمز» و«لوك». وهذه النظريات بالغة التقارب والتشابك بحيث يمكن القول أنها نظرة إلى موضوع دافعية العمل من زوايا مختلفة.

أما الفصل الرابع عشر فيتناول موضوع الرضا عن العمل حيث يوضح هذا الفصل المتغيرات المرتبطة بالرضا عن العمل وكيفية قياس الرضا عن العمل وأساليب تحقيق الرضا عن العمل في المجال الصناعي ومن المفيد أن نذكر أن النظريات التي تفسر الرضا عن العمل هي نفسها التي تفسر دافعية العمل.

والفصل الخامس عشر يتحدث عن الضغوط النفسية في العمل وأسباب هذه الضغوط وآثار هذه الضغوط على الصحة النفسية للعامل، كما يعالج هذا الفصل مسألة الصحة النفسية للمرأة العاملة ويعطى بعض الأمثلة عن المهن الضاغطة.

والفصل السادس عشر يتحدث عن موضوع الصراع الصناعي ويعرف هذا الصراع ويحلله ويبين مظاهره وأسبابه كما يبين كيف يتفاقم هذا الصراع فيؤدي إلى الإضراب، كما يتحدث عن دور الاتحادات العمالية في هذا الصراع.

والفصل السابع عشر يتناول موضوع القيادة في الصناعة وهو موضوع عريق في دراسات علم النفس بوجه عام – حيث يعدد هذا الفصل وظائف القائد في المجال الصناعي ويتحدث عن نظريات القيادة ويبين كيف يمكن « صناعة القائد »ويختتم الفصل بعرض نموذج شيخنا وأستاذنا «راجح» في القائد الكفء.

والفصل الثامن عشر يتناول موضوع التنظيم الصناعي فيعرض مبادئ التنظيم الصناعي مركزا على تنظيرات الإدارة كما يورد الفصل شيئا عن النموذج السوفييتي في الإدارة والنموذج الياباني في الإدارة (وهو نموذج ممتاز في نظرنا) ويوضح كيف أنه من المستحيل «تصدير» هذا النموذج الياباني البالغ التقدم في الإدارة إلى دول العالم الثالث المتخلف.

والفصل التاسع عشر يتناول موضوع تقييم أداء العاملين في المجال الصناعي حيث يعرض الفصل أساليب تقييم الأداء وصعوبات هذا التقييم كما يشرح مصادر الاعتراض على تقييم الأداء.

والفصل العشرون يتناول موضوع الروح المعنوية في الميدان الصناعي متحدثا عن مقومات الروح المعنوية الإيجابية ومظاهر الروح المعنوية السلبية–وكيفية قياس الروح المعنوية وما أنجح الأساليب لتحسينها.

والفصل الحادي والعشرون يتناول موضوع البطالة متحدثا عن آثار البطالة بوجه عام مركزا على الآثار النفسية-وكيف تتفاقم هذه الآثار بحيث تؤثر تأثيرا داميا على المتعطل.

والفصل الثاني والعشرون يتناول موضوع التقاعد عن العمل ويتحدث عن العمل ويتحدث عن الصورة القاتمة للمتقاعدين ويثير السؤال التقليدي لماذا نشيخ ونتقاعد ويثير هذا الفصل تساؤلات عدة منها ما السن المناسبة للتقاعد؟ وهل التقاعد صدمة نفسية أو لا؟

أما الفصل الثالث والعشرون فيتناول موضوع سيكولوجية المستهلك وهو موضوع يتصل أوثق الاتصال بعلوم «التسويق» حيث يعرض هذا الفصل العديد من الأفكار حول الدعاية والإعلان وكيفية إثارة دافعية المستهلك نحو شراء السلع إلى غير ذلك من أمور«تجارية».

القسم الثالث: علم النفس المهني (الإرشاد المهني)

ويدور على الفصول من الرابع والعشرين حتى الحادي والثلاثون.

ويتناول الفصل الرابع والعشرون التعريف بموضوع الإرشاد المهني متحدثاً عن المبادئ العامة للإرشاد المهني ودور المدرسة فيه كما يتناول هذا الفصل أخلاقيات الإرشاد المهني باختصار وينتهي الفصل بالإجابة على سؤال مفاده هل الإرشاد المهني علم أو فن؟

أما الفصل الخامس والعشرون – فهو مختصر يتناول البداية التاريخية لحركة الإرشاد المهني ويعتبر حاشية صغيرة للفصل الأول من القسم الأول-والذي يتحدث عن تاريخ علم النفس الصناعي.

أما الفصل السادس والعشرون فيتناول بالشرح واحداً من أهم أساليب الإرشاد المهني وهو أسلوب السمة العامل – ويتحدث الفصل عن خطوات هذا الأسلوب واعتماد هذا الأسلوب على الاختبارات النفسية.

أما الفصل السابع والعشرون فيتناول بالشرح أبسط وأقوى النظريات في الإرشاد المهني وهي نظرية «دونالد سوبر» والتي تقوم على مفاهيم أساسية من علم النفس العام وتقدم النظرية المفهوم الذي يقول باستمرارية النمو المهني عبر مراحل الحياة.

أما الفصل الثامن والعشرون فيتناول بالشرح نظرية «آن رو» والتي تدور أهم فروضها حول التفاعل بين الوراثة والبيئة في تكوين الفرد كما تربط«آن رو» نظريتها بنظرية «ماسلو» في الدوافع.

أما الفصل التاسع والعشرون فيعرض لنموذج «هولاند» في الإرشاد المهني وهو نموذج مشهور في الأروقة السيكولوجية ويربط هذا النموذج بين نمط الشخصية والبيئة التي يعيش فيها الفرد فإذا كان نمط الشخصية متطابقا مع البيئة التي يعيش فيها فإن ذلك معناه تحقيق التوافق الشخص والمهنى.

أما الفصل الثلاثون فيتناول موضوعا رئيسا في مجال الإرشاد المهني وهو قياس الميول المهنية عن طريق الاختبارات النفسية-فيتحدث عن اختبارات «سترونج» و «كودر» و «سترونج كامبل» في نبذة مختصرة.

أما الفصل الأخير الواحد والثلاثون فهو مختصر يتحدث مجدداً عن دور المدرسة في الإرشاد المهني عن طريق مبادئ جبسون في الإرشاد المهني، وعن يوم الإرشاد المهني في المدرسة وكيفية تنظيمه.

القسم الأول : علم النفس الصناعي

1. علم النفس الصناعي موضوعه وتاريخه.

    أولاً: موضوعات علم النفس الصناعي

    ثانياً: تاريخ علم النفس الصناعي

       المرحلة الأولى

       المرحلة الثانية

       المرحلة الثالثة

       المرحلة الرابعة

       المرحلة الخامسة

    تذكر

    أسئلة للمناقشة

2. المواءمة المهنية "الفرد والعمل"

    أولاً: أهمية العمل في حياة الإنسان

    ثانياً: سوء اختيار المهنة

    ثالثاً الفروق النفسية

    رابعاً: التوجيه المهني

    خامساً: الاختبار المهني

    سادساً: العمل والحياة النفسية

    تذكر

    أسئلة للمناقشة

3. دراسة الفرد

    أولاً: الميول

    ثانياً: الذكاء

    ثالثاً: القدرات والاستعدادات

    رابعاً: أمثلة من القدرات

    خامساً: سمات الشخصية

    تذكر

    أسئلة للمناقشة

4. تحليل العمل

    أولاً: تعريف تحليل العمل

    ثانياً: أغراض تحليل العمل

    ثالثاً: طرق تحليل العمل

    رابعاً: مثال مشهور لتحليل العمل

    خامساً: استمارة تحليل العمل

    تذكر

    اسئلة للمناقشة

5. التدريب المهني

    أولاً : تعريف التدريب المهني

    ثانياً: أهداف التدريب المهني

    ثالثاً: فوائد التدريب المهني

    رابعاً أنواع التدريب المهني

    خامساً: أساليب التدريب المهني

    سادساً: الأسس النفسية للتدريب المهني

    تذكر

    اسئلة للمناقشة

6. التأهيل المهني للمعوقين

    أولاً: المهنة والإعاقة

    ثانياً: تعريفات للتأهيل المهني

    ثالثاً: الأثر النفسي للاعاقة

    رابعاً: أسس التأهيل وفلسفته

    خامساً: مراحل التأهيل المهني

    سادساً: مؤسسات التأهيل المهني

    تذكر

    أسئلة

7. القياس النفسي في مجال الصناعة

    أولاً: تعريف الاختبار النفسي

    ثانياً: الاختبار النفسي عينة سلوكية

    ثالثاً: الاختبار النفسي مقياس موضوعي

    رابعاً: الاختبار النفسي مقياس مقنن

    تذكر

    أسئلة للمناقشة

8. الاختبارات النفسية في مجال الصناعة

    أولاً: اختبار الرياض بيتاً "للذكاء"

    ثانياً: اختبار الرياض "أوتيس" للذكاء"

    ثالثاً: اختبار الرياض "مينسوتا" للأشكال الهندسية"

    رابعاً: اختبار الرياض بنت للفهم الميكانيكي

    خامساً: اختبار الرياض "للاستدلال اللغوي"

    سادساً: اختبار الرياض "مينسوتا" للشخصية"

    سابعاً: مقابلة التوظيف

    تذكر

    أسئلة للمناقشة

9. الاختبارات النفسية الأدائية في مجال الصناعة

    أولاً: قياس دقة الحكم البصري

    ثانياً: قياس التمييز الضوئي

    ثالثاً: جهاز الفحص البصري

    رابعاً: الخداع البصري مولار-لاير

    خامساً: لوحة "بردو"

    سادساً: الاستعداد لقيادة السيارات

    سابعاً: تقدير المسافات بالنظر

    ثامناً: قياس زمن الرجع والحركة

    تاسعاً: جهاز إدراك العمق

    عاشراً: جهاز التصنيف

    حادي عشر: لوحة المسامير

    ثاني عشر: جهاز مينسوتا للمهارة اليدوية

    ثالث عشر: ثبات اليد الكهربائي

    تذكر

    أسئلة للمناقشة

10. العوامل المؤثرة على الإنتاج

    أولاً: تجربة "هاوثورن"

    ثانياً: الظروف الفيزيقية للعمل "الإضاءة"

    ثالثاً: الظروف الفيزيقية للعمل "الضوضاء"

    رابعاً: الظروف الفيزيقية للعمل "الألوان والموسيقى"

    خامساً: الظروف الفيزيقية للعمل "الحرارة"

    سادساً: الظروف الفيزيقية للعمل "التهوية"

    سابعاً: الظروف البشرية للعمل

    ثامناً: الظروف النفسية للعمل "التعب"

    تاسعاً: الظروف النفسية للعمل "الملل"

    تذكر

    أسئلة للمناقشة

11. الهندسة البشرية "الإنسان والآلة".

    أولاً: أهداف الهندسة البشرية

    ثانياً: دراسة الحركة والزمن

    ثالثاً: طرق دراسة الحركة والزمن

    رابعاً: الإنسان والآلة "المركبات الفضائية"

    خامساً: الإنسان والآلة "الحاسب الآلي"

    سادساً: الإنسان والآلة "الروبوت"

    تذكر

    أسئلة للمناقشة

12. حوادث العمل والأمن الصناعي

    أولاً: تعريف الحادثة

    ثانياً: أسباب الحوادث "العنصر غير البشري"

    ثالثاً: أسباب الحوادث "العنصر البشري"

    رابعاً: الاستهداف للحوادث

    خامساً: الوقاية من الحوادث

    تذكر

    أسئلة للمناقشة

القسم الثاني : علم النفس التنظيمي

13. دافعية العمل.

    أولاً: نظرية "ماسلو" في الحاجات

    ثانياً: نظرية دافع الانجاز

    ثالثاً: نظرية "الدرفر" في الحاجات الثلاث

    رابعاً: نظرية "هرزيورج" في العاملين

    خامساً: نظرية "آدمز" في العدالة والانصاف

    سادساً: نظرية التوقع عند "فروم"

    سابعاً: النظرية الوسيلية المعدلة عند "بورتر"

    ثامناً: نظرية تحديد الأهداف عند "لوك"

    تذكر

    أسئلة للمناقشة

14. الرضا عن العمل.

    أولاً: تعريف الرضا عن العمل

    ثانياً: المتغيرات المرتبطة بالرضا عن العمل

    ثالثاً: قياس الرضا عن العمل

    رابعاً: أساليب تحقيق الرضا عن العمل

    خامساً: الأساس الفسيولوجي للرضا عن العمل

    سادساً: نظريات الرضا عن العمل

    تذكر

    أسئلة للمناقشة

15. ضغوط العمل

    أولاً: طبيعة الضغوط النفسية

    ثانياً: الفروق الفردية في  قابلية التأثر بضغوط العمل

    ثالثاً: أسباب ضغوط العمل

    رابعاً: آثار ضغوط العمل

    خامساً: الصحة النفسية للعامل

    سادساً: الصحة النفسية للمرأة العاملة

    سابعاً: بعض المهن الضاغطة (القاضي-رجل الشرطة-المدرس)

    ثامناً: الأحتراق النفسي (نموذج مشهور)

    تذكر

    أسئلة للمناقشة

16.الصراع الصناعي.

    أولاً: الصراع الصناعي: تفسير وتحليل

    ثانياً: بعض مظاهر الصراع الصناعي: التخريب والتباطؤ

    ثالثاً: بعض مظاهر الصراع الصناعي: مزيد من الألاعيب القذرة

    رابعاً: تفاقم الصراع الصناعي: الإضراب

    خامساً: الاتحادات العمالية والصراع الصناعي

    تذكر

    أسئلة للمناقشة

17.القيادة في الصناعة.

    أولاً: وظائف القائد

    ثانياً: نظريات القيادة

    ثالثاً: تطبيقات القيادة في المجال الصناعي

    رابعاً: القيادة وعلاقات العمل

    خامساً: صناعة القادة

    سادساً: تدريب القادة

    سابعاً: نموذج "راجح" في صفات القائد الكفء

    تذكر

    أسئلة للمناقشة

18.التنظيم الصناعي.

    أولاً: مبادئ التنظيم الصناعي

    ثانياً: تنظيرات الإدارة

    ثالثاً: النموذج السوفيتي في الإدارة

    رابعاً: النموذج الياباني في الإدارة

    تذكر

    أسئلة للمناقشة

19.تقييم الأداء.

    أولاً: استخدامات تقييم الأداء

    ثانياً: أساليب تقييم الأداء

    ثالثاً: صعوبات تقييم الأداء

    رابعاً: مصادر الاعتراض على تقييم الأداء

    تذكر

    أسئلة للمناقشة

20.الروح المعنوية في الصناعة.

    أولاً: مظاهر الروح المعنوية العالية

    ثانياً: مظاهر الروح المعنوية السلبية

    ثالثاً: شروط تحقيق الروح المعنوية العالية

    رابعاً: قياس الروح المعنوية

    خامساً: تحسين الروح المعنوية

    تذكر

    أسئلة للمناقشة

21. البطالة.

    أولاً: الآثار المادية للبطالة

    ثانياً: الآثار النفسية للبطالة

    ثالثاً: تفاقم آثار البطالة

    تذكر

    أسئلة للمناقشة

22.التقاعد عن العمل.

    أولاً: مفهوم التقاعد

    ثانياً: الصورة العامة عن المتقاعدين

    ثالثاً: لماذا نشيخ ونتقاعد

    رابعاً: التقاعد بين الاختيار و الإجبار

    خامساً: السن المناسبة للتقاعد

    سادساً: هل التقاعد صدمة

    تذكر

    أسئلة للمناقشة

23.سيكولوجية المستهلك.

    أولاً: المبادئ الأساسية في سيكولوجية المستهلك

    ثانياً: دورة الاستهلاك

    ثالثاً: الدعاية والإعلان

    رابعاً: الرسالة الإعلانية بين العقل والعاطفة

    خامساً: المنتجات الصناعية وتعديلاتها

    سادساً: دورة حياة المنتج الصناعي

    سابعاً: سيكولوجية المدير الناجح

    ثامناً: المنتجات العصرية

    تاسعاً: احترام قيم المستهلك

    عاشراً: العرض الخاص

    حادي عشر: سيكولوجية الإعلان

    ثاني عشر: دوافع الشراء

    تذكر

    أسئلة للمناقشة

القسم الثالث : علم النفس المهني (الإرشاد المهني)

24. الإرشاد المهني.

    أولاً: الإرشاد المهني تعريف

    ثانياً: أهم المبادئ العامة للإرشاد المهني

    ثالثاً: المدرسة والإرشاد المهني

    رابعاً: أخلاقيات الإرشاد المهني

    خامساً: الإرشاد المهني بين العلم والفن

    تذكر

    أسئلة للمناقشة

25. البدايات التاريخية لحركة الإرشاد المعني.

   أولاً: دراسات "بارسوتر"

   ثانياً: دراسات "التون مايو"

   ثالثاً: قاموس التعريفات المهنية

   رابعاً: تأير حركة القياس النفسي

   تذكر

   أسئلة للمناقشة

26.الإرشاد المهني بأسلوب السمة العامل.

   أولاً: الإجراءات التنفيذية لأسلوب السمة- العامل

   ثانياً: استخدام الاختبارات النفسية في أسلوب السمة- العامل

   تذكر

   أسئلة للمناقشة

27. نظرية "سوبر" في الإرشاد المهني.

   أولاً: أسس النظرية

   ثانياً: حاشية عن "رونالد سوير"

   تذكر

   أسئلة للمناقشة

28.نظرية "آن رو" في الإرشاد المهني.

    أولاً: فروض النظرية

    ثانياً: المجموعات المهنية

    تذكر

    أسئلة للمناقشة

29.نموذج "هولاند" في الإرشاد المهني.

    أولاً: نظرية "هولاند" في أنماط الشخصية

    ثانياً: الافتراضات الأساسية عن "هولاند"

    ثالثاً: المفاتيح الأربعة

    رابعاً: قياس الأنماط

    تذكر

    أسئلة للمناقشة

30. قياس للميول المهنية.

    أولاً: اختبار "سترونج" للميول المهنية

    ثانياً: اختبار "سترونج كامبل" للميول المهنية

    ثالثاً: اختبارات كودر" للميول المهنية

    رابعاً: اختبار التقييم المهني

    تذكر

    أسئلة للمناقشة

31.دور المدرسة في الإرشاد المهني.

    أولاً: مبادئ "جبسون" الإرشاد المهني في المدرسة

    ثانياً: يوم الإرشاد المهني

    تذكر

    أسئلة للمناقشة

الملاحق:

    الملحق رقم (1) : قراءات مختارة.

    الملحق رقم (2): مصطلحات في علم النفس باللغة الإنجليزية.

    الملحق رقم (3): اختبار "أواكي-كوز" لقياس ذكاء المكفوفين.

    الملحق رقم (4): نصائح للطالب الذي يدرس هذا الكتاب.

    الملحق رقم (5): نصائح للأستاذ القائم بتدريس هذا الكتاب.

المراجع