مناهج البحث العلمي طرق البحث النوعي

التربية وعلم النفسالبحوث التربوية

مناهج البحث العلمي طرق البحث النوعي

الاستاذ الدكتور خليل عليان
الاستاذ الدكتور عامر قنديلجي
الاستاذ الدكتور عبد الرحمن عدس
الاستاذ الدكتور فريد كامل ابو زينة
الدكتور مروان الابراهيم
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 416
نوع التجليد: كرتون
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957066741
السعر: 20.00 $

مناهج البحث العلمي طرق البحث النوعي

التربية وعلم النفسالبحوث التربوية

الاستاذ الدكتور خليل عليان
الاستاذ الدكتور عامر قنديلجي
الاستاذ الدكتور عبد الرحمن عدس
الاستاذ الدكتور فريد كامل ابو زينة
الدكتور مروان الابراهيم
عدد الصفحات: 416
نوع التجليد: كرتون
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957066741

تتوزع القدرات العقلية بين امم العالم وشعوبة وأقوامه بالعدل والمساواة. فل تتميز أمم او شعوب أو أقوام عن غيرها بقدراتها العقلية. ولا تعزى زيادة نسبة عدد المبدعين عند بعض الأمم والشعوب والأقوام الى تميزها بقدراتها العقلية، بل تعود، وبصورة رئيسية، الى نظمها التعليمية. فنظم التعليم التقليدية لا تطور العقول المبدعة بل تطور العقول المقلدة، وإذا ما برز عقل مبدع في أطار نظام تعليمي تقليدي فلأي صاحب هذا العقل المبدع استطاع تجاوز قيود هذا النظام ومحدداته. إن نظم التعليم الحديثة هي النظم التي تطور العقول المفكرة والباحثة والمبدعة، لا بل إن التطور في نظريات التربية وعلم النفس التربوي، والتطور المتسارع في المعرفة الانسانية وفي جميع مجالاتها، والتقدم الهائل في العلوم الطبيعية وامتداداتها التكنولوجية، رسخ مبدأ جعل الهدف الاول والأساسي للتعليم، وبصورة خاصة للتعليم الجامعي وفي جميع المعرفة هدفاً تالياً ونتيجة لذلك.

لقد ترتب على جعل الهدف الاول والأساسي للتعليم تطوير قدرة الطالب على التفكير والبحث والابداع، تغير أساسي في المناهج الدراسيه بصورة عامة، وبأساليب التعليم بصورة خاصة. فلم يعد اسلوب التعليم القائم على التلقين والتحفيظ ملائما لتحقيق الهدف الآنف الذكر، بل حل محله اسلوب التعليم الذي يقوم بصورة رئيسية على الحوار. فأسلوب التعليم الذي يقوم بصورة رئيسية على الحوار، هو اسلوب التعليم الذي يطور قدرة الطالب على التفكير ويطور كفاياتة في البحث العلمي واستعداداته للابداع.

من جهة اخرى، فإن تطوير قدرة الطالب على الابداع من خلال تطوير قدرته على التفكير، لا يتحقق بالصورة المطلوبة وبالدرجة الكافية إلا بتطوير كفايات هذا الطالب في منهج البحث العملي واساليبه ووسائله وأدواته. إن منهج البحث العلمي وأساليبه ووسائله وأدواته، هو السبيل الذي يمهد للطالب استخدام قدرته العقلية وعلى خير وجه في الابداع وفق الخطوات والقواعد المتعارف عليها في فلسفة العلم.

هذا، ومع ان البحث العلمي هو الوظيفة الرئيسية الثانية للجامعة، إلا أنه يشكل ايضاً جانباً مهماً من جوانب الوظيفة الاولى لها وهي التعليم، فأساليب التعليم الحديثة في الجامعة المعاصرة تعتمد فيما تعتمد عليه لتحقيق اهدافها، على توفير الفرص للطلبة ليمارسوا البحث العلمي كيما يطوروا كفاياته تخطيطا وتنفيذا وتحليلا وكتابة.

من هذه المنطلقات وغيرها، عملت جامعة عمان العربية للدراسات العليا، على وضع هذه الكتاب الاربعة في مناهج البحث العلمي، لتوفر للطالب الجامعي في الوطن العربي، وطالب الدراسات العليا منهم خاصة وللباحثين ايضاً، المراجع المناسبة في هذا المجال المتزايد الاهمية والخطورة، مع كل الامل أن تحتل هذه الكتب مكانها في مجتمع يحترم البحث العلمي ويمارسه. من جهة أخرى، لقد ساهم في إعداد هذه الكتب ومراجعتها نخبة متميزة من اساتذة الجامعات، الذين كتبوا في مناهج البحث العلمي ومارسوا تدريس مساقاته، وهم السادة المدرجة اسمائهم تالياً ألف بائياً: الاستاذ الدكتور خليل عليان، الدكتور عادل هدو، الاستاذ الدكتور عامر قنديلجي، الاستاذ الدكتور عبدالله زيد الكيلاني، الدكتور عبد الحافظ الشايب، الاستاذ الدكتور عبد الرحمن عدس، الاستاذ الدكتور عبدالرزاق بني هاني، الاستاذ الدكتور عدنان الجادري، الدكتور عماد عبابنه، الاستاذ الدكتور فريد أبو زينة، الاستاذ الدكتور كايد عبد الحق، الاستاذ الدكتور محمد عبد العال النعيمي، الاستاذ الدكتور محمد وليد البطش، الدكتور مروان الإبراهيم، الاستاذ الدكتور موفق الحمداني.

 

1. البحث العلمي ووظائفه

    البحث كاستقصاء علمي منظم 

     خصائص البحث العلمي 

      عملية البحث وخطواته 

      وظائف وأغراض البحث 

      مقومات البحث 

2. مدخل الى البحث النوعي 

     الفروق بين البحث الكمي والبحث النوعي 

     تصاميم البحث الكمي 

     تصاميم البحث النوعي 

     اجزاء تقرير البحث

     محددات البحث النوعي والتساؤلات التي يثيرها 

     مثال: بحث نوعي وتفاعلي

3. المعاينة وجمع البيانات 

    المعاينة في البحث النوعي 

    العينات في البحث النوعي

    حجم العينة في البحث النوعي 

    اساليب جمع البيانات 

    مراحل جمع البينات 

    امثلة

4. تصميم البحث النوعي 

    أنماط لاستقصاء في البحث النوعي 

    امثلة 

    تصميم دراسة الحالة 

    اعتبارات اخلاقية وقانونية 

    معايير تحكيم البحث النوعي

6. العمل الميداني ودور الباحث 

    ماهية الاثنوغرافيا

    الظاهراتية 

    اختيار الموقع وتخطيطه

    دور الباحث

    جمع البيانات النوعية 

    ابعاد العمل الميداني وتنوعة

    ارشادات للباحث في العمل الميداني 

    معايير تقويم البحث الاثنوغرافي

6. الصدق والموضوعية في البحث العلمي 

    انواع الصدق 

    الصدق في البحث الكمي والبحث النوعي 

    ارشادات للباحث 

    استراتيجيات تعزيز الصدق 

    الموضوعية في البحث النوعي 

    مكونات التصميم بهدف توسيع النتائج

7. جمع البيانات النوعية (1) الملاحظة الميدانية 

    ماهية الملاحظة 

    اساليب الملاحظة 

    مراحل الملاحظة 

    مشكلات الملاحظة 

    ايجابيات وسلبيات الملاحظة 

    ارشادات لتحسين الملاحظة

8. جمع البيانات النوعية (2) المقابلة المعمقة

    انواع واشكال المقابلات

    أنواع اسئلة المقابلات

    اجراءات تنفيذ المقابلة الناجحة

    مزايا وعيوب المقابلة

    اعتبارات اخلاقية وقانونية

9. تحليل البيانات النوعية

    نماذج من نواتج البحث النوعي 

    تنظيم وعرض البيانات النوعية

    التحليل الاستقرائي للبيانات النوعية

    ارشادات عامة للتحليل الاستقرائي

    ترميز العناوين والبيانات 

    تطوير العناوين الى فئات 

     البحث عن الأنماط / النماذج 

10. البحث التحليلي 

    موضوعات التحليل وانواع التحليلات 

    اختيار الموضوع وصياغة المشكلة

    انواع المصادر 

    تصنيف المصادر ونقدها 

     الحقائق والتعميمات والتفسيرات السببية 

     تحليل المفاهيم 

     نظرة شمولية على البحث التحليلي

     نماذج من دراسات وأبحاث تحليلية

11. إعداد مخطط البحث

     عنوان البحث

     الصورة العامة لمخطط البحث

     معايير تحكيم مخطط البحث

     مخطط بحث نوعي تفاعلي (1)

     مخطط بحث نوعي تفاعلي (2)

12. البحث الإجرائي

     ماهية البحث الإجرائي 

     البحث الاجرائي والبحث التقويمي

     تصميم البحث الاجرائي وخطواته

     المهارات اللازمة للقيام بالبحث اللاجرائي

     مثال: بحث إجرائي

13. اعداد تقرير البحث النوعي 

     الشكل العامل للتقرير البحث النوعي

      اجزاء تقرير البحث النوعي 

      اجزاء الرسائلة او الاطروحة الجامعية

      أسلوب كتابة تقرير البحث

       معايير تقويم البحث النوعي

    استراتيجيات تنمية التفكير التي يستخدمها معلمون مهرة في تدريس

    الرياضيات في المرحلة الاساسية العليا في الاردن

14. البحث النوعي في القانون 

    البحث العلمي والبحث القانوني

    البحث القانوني التحليلي 

    البحث القانوني التفاعلي 

    نموذج مخطط بحث قانوني

    قائمة بموضوعات وعناوين مختارة لبحوث قانونية