مهارات التفكير والتعلم

التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير

مهارات التفكير والتعلم

الاستاذ الدكتور جودت أحمد سعادة
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 520
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.000
الباركود: 9789957970550
السعر: 20.00 $

مهارات التفكير والتعلم

التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير

الاستاذ الدكتور جودت أحمد سعادة
عدد الصفحات: 520
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.000
الباركود: 9789957970550
يمتاز هذا الكتاب المرجع ، بالخصائص العلمية والتربوية المهمة الآتية : 
 
1. تناولهُ لأكثر الموضوعات أهمية للنشء الجديد هذه الأيام وهوموضوع:(مهارات التفكير والتعلم ).
 
2. تركيزهُ على التفكير الناقد ومهاراته المختلفة ، ومراحلهُ المتعددة ، واستراتيجياته المتنوعة.
 
3. إهتمامهُ بالتفكير الإبداعي من حيث ماهيته، واتجاهاته، ومهاراته، ومراحله، واستراتيجياته.
 
4. تناولهُ لمهارات إدارة الوقت من حيث الأهمية، والقواعد ، والاستراتيجيات، ومضيعات الوقت.
 
5. تركيزهُ على مهارات القراءة من حيث أهميتها، ومراحلها، وأنواعها، وقواعدها، واستراتيجياتها.
 
6. إهتمامهُ بمهارات الدراسة أو الاستذكار من حيث خصائصها، وعناصرها، ومعوقاتها، وعاداتها.
 
7. تعرضهُ لمهارات أداء الاختبارات والاستعدادات السليمة لها، وظاهرة قلق الاختبار والتصدي لها.
 
8. تناولهُ للتفكير في القرآن والسُنة، والتفكير ما وراء المعرفي من حيث أهميتهِ ومكوناته ومهاراته.
 
9. ربطهُ التفكير بالتعلم  وتوظيفهِ، ولا سيما التعلم المتمركز حول المشكلة، وطرق تدوين الملاحظات.
 
10.دعمهُ جميع الموضوعات السابقة بمئات الأنشطة والتمارين والأمثلة التطبيقية التربوية والحياتية.
 
11.طرحهُ لثلاثمائة من المراجع العربية والأجنبية التي تُفيد القُراء والباحثين حول موضوعات التفكير.
 

1. مهارة إدارة الوقت وتنظيمه
    الأهداف التعليمية.
    خلفية معرفية قصيرة عن مهارات إدارة الوقت وتنظيمه.
    أهمية تحديد الاهداف لمهارات إدارة الوقت وتنظيمه.
    مفهوم إدارة الوقت وتنظيمه وأهميته.
    ترتيب الأولويات.
    مجالات تطبيق مهارة ترتيب الأولويات.
    قواعد الإدارة الناجحة للوقت.
    استراتيجيات إدارة الوقت.
    أنماط السلوك والمعتقدات التي تؤدي إلى ضياع الوقت.
    إجراءات تدريس مهارة إِدارة الوقت تربوياً.
    مصفوفة إدارة الوقت.
     النصائح العشر للاستغلال الأمثل للوقت.
    أنشطة تثير التفكير عن مهارات إدارة الوقت وتنظميه.
    مراجع الفصل الأول.
2. مدخل الى تعليم التفكير
    الأهداف التعليمية
    مفهوم التفكير.
    أهمية التفكير.
    التفكير في القرآن والسُنة
    التفكير في التربية الإسلامية.
    تصنيف مهارات التفكير.
    أهمية تعليم مهارات التفكير وتعلمها.
    التفكير فيما وراء المعرفة.
    استراتيجيات التفكير ما وراء المعرفي.
    أنشطة متنوعة حول التفكير والتفكير ما وراء المعرفي.
    مراجع الفصل الثاني.
3. التفكير الناقد
    الأهداف التعليمية
    مفهوم التفكير الناقد.
    عناصر أو مكونات التفكير الناقد.
    خصائص الأفراد ذوي التفكير الناقد.
    مهارات التفكير الناقد
    مراحل التفكير الناقد
    استراتيجيات التفكير الناقد
    أنشطة متنوعة عن موضوعات التفكير الناقد.
    مراجع الفصل الثالث.
4. التفكير الابداعي
    الأهداف التعليمية.
    مقدمة عن التفكير الإبداعي
    تعريفات التفكير الإبداعي
    إتجاهات التفكير الإبداعي
    مهارات التفكير الإبداعي
    مراحل عملية التفكير الإبداعي.
    استراتيجيات التفكير الإبداعي
    أنشطة متنوعة حول التفكير الإبداعي ومهاراته واستراتيجياته.
    مراجع الفصل الرابع.
5. توظيف استراتيجيات التفكير في التعلم
    الأهداف التعليمية
    مقدمة الفصل
    مفهوم التعلم.
    مراحل التعلم.
    مبادئ التعلم.
    خصائص التعلم
    التعلم المتمركز حول المشكلة
    طرق تدوين الملاحظات
    أنشطة متنوعة حول موضوع توظيف استراتيجيات التفكير في التعلم.
    مراجع الفصل الخامس.
6. مهارات القراءة
    الأهداف التعليمية
    مقدمة عن مهارات القراءة
    تعريف القراءة
    أهمية القراءة بالنسبة للفرد
    أهمية القراءة بالنسبة للمجتمع
    مراحل القراءة
    أنواع القراءة مع التركيز على القراءة السريعة
    قواعد عامة في القراءة الفاعلة.
    استراتيجيات القراءة الناجحة
    أنشطة وتمارين حول مهارات القراءة.
    مراجع الفصل السادس
7. مهارات الدراسة أو الاستذكار
    الأهداف التعليمية.
    مفهوم الاستذكار أو الدراسة.
    دوافع الاستذكار أو الدراسة.
    خصائص الدراسة أو الاستذكار الفعال
    شروط الدراسة أو الاستذكار الجيد.
    عناصر  الدراسة أو الاستذكار الفعال 
    معوقات  الاستذكار أو الدراسة
    مهارات الاستذكار أو الدراسة .
    عادات الاستذكار أو الدراسة.
    التهيئة لعملية الاستذكار أو الدراسة.
    مشكلات  الاستذكار أو الدراسة.
    طرق  الاستذكار أو الدراسة.
    أنشطة وتمارين حول مهارات الدراسة أو  الاستذكار.
    مراجع الفصل السابع.
8. مهارات اداء الاختبارات
    الأهداف التعليمية.
    مقدمة.
    مفهوم الاختبارات.
    فوائد الاختبارات أو أهميتها.
    تخطيط أو بناء الاختبار.
    معايير وضع الاختبارات.
    صفات الاختبار الفعال.
    أنواع الاختبارات.
    قلق الاختبارات
    أعراض قلق الاختبارات.
    دواعي أو أسباب قلق الاختبارات.
    التعامل الايجابي مع قلق الاختبارات.
    استراتيجيات الاستعداد للاختبارات.
    استراتيجيات أداء الاختبار.
    أنشطة وتمارين حول مهارات أداء الاختبارات.
    مراجع الفصل الثامن.
مراجع الكتاب كاملاً