وسائل الاعلام والاتصال دراسة في النشأة والتطور

الصحافة والاعلام

وسائل الاعلام والاتصال دراسة في النشأة والتطور

الدكتور محمد صاحب سلطان
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 380
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957069117
السعر: 20.00 $

وسائل الاعلام والاتصال دراسة في النشأة والتطور

الصحافة والاعلام

الدكتور محمد صاحب سلطان
عدد الصفحات: 380
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.750
الباركود: 9789957069117

شكّل تطور وسائل الإعلام والاتصال، عبر حقبٍ زمنية متعاقبة، وعلى امتداد تاريخ يتسم بعدم القصر، قفزات واسعة، تجسدت انطلاقتها الصاروخية بمقياس الزمن المتسارع – إن صح التعبير- بداية منتصف القرن العشرين وما تلاها، كان لها أثر بالغ في ظهور قنوات فضائية، متعددة الأغراض والأساليب، غطت عوالم الاتصال المرئي والمسموع والمقروء، فبرزت العديد من وسائل الاتصال التي تقوم على مشاركة المتلقي مثل الوسائط المتعددة، التي مزجت بين الكمبيوتر وخدمات الهاتف والتلفاز مع الصوت والنص المكتوب والمعطيات الإلكترونية الرقمية التي غزت العالم، إذ ما عاد بالإمكان لأحد الاستغناء عن وظائفها، وما تقدمه من إفرازات في التعليم والثقافة والمعرفة، وفي تحديد مسار الاتجاه للإنسان المعاصر، بعد أن تخطت تلك الوسائل كل الحواجز، وأضحى نتاجها الإعلامي في كل بيت وزاوية، فتلاشت بوجهها الحدود السياسية والجغرافية حتى أصبح الإعلام وعلم المعلوماتية، تبعاً لذلك، علوماً لا تحدها حدود ولا تقف بوجهها الموانع والعراقيل، مهما كانت براعة القائمين على ابتكارها، إذ أصبحت محاولات الإيقاف مجرد لعب أطفال، سرعان ما تزول أمام التطور الهائل لتكنولوجيا المعلومات والاتصال. وأضحى العالم بفضل ذلك التطور، بما فيها بلادنا العربية، سائراً على سكة القطار الوحيد، الذي تميزت محطاته بجاهزية مشاريع الصناعة الاتصالية، وسهولة نقل منتجاتها التي لا تحتاج إلا لقليل من الجهد والاستيعاب فضلاً عن ضرورة توفر الوفرة المالية للشراء والاستيراد! مع غض النظر ولو على استحياء، لما تتركه تلك الأدوات ونتاجها الاستهلاكي من (تبعية ثقافية) وتغريب للهوية عند الشعوب المتلقية لذلك النتاج القادم بأغلبه من مصادر تفرض بشكل وبآخر – هيمنة إعلامية - من دول الشمال الصناعي والتقني نحو دول الجنوب المستهلك المتلقي، حتى أضحى نتاجها، كالعلامة الفارقة للوجه، بعضه يخلط السم بالعسل، والآخر تتعدد فيه الألوان والأشكال. لكن روح الهيمنة الواحدة هي من يسود والتي تعمل على وفق آلية التداخل الشاملة المتكاملة، بيد أننا لا نستطيع الفكاك منها، إلا من خلال وجود استراتيجيات إعلامية واضحة المعالم، تمنع اختلاط الأوراق، وتبعد الضعف والوهن عن الأداء الإعلامي الذي بسببه أصبحنا عاجزين عن مواجهة ما يحيط بنا من ظواهر وإرهاصات، كان لوسائل الإعلام الدور الأكبر للتأثير المباشر فيها.

وفي ضوء ذلك، نرى أن واحدة من أهم التحديات التي تواجه شعوب العالم الثالث، بما فيها الشعب العربي ومكوناته السياسية ودوله وأدواته الإعلامية العاملة، والتي يجب مواجهتها بشيء كبير من العلم لتقليل الفجوة المعرفية، هي تحديات العولمة، والتطور التقني المتسارع في عالم الاتصال والمعلوماتية وما ترتب عليه من احتكار للسوق العالمية الممسوكة بقبضة حديدية غربية في ظل وجود تلك الفجوة  المعرفية التي ما فتئت تتسع يوماً بعد آخر.

ولأجل ذلك – وجدت من المفيد - أن أستعرض البدايات الأوَل لوسائل الإعلام، والقنوات الاتصالية المتعددة الاتجاهات، من حيث النشأة وجذور التكوين، من صحف ومجلات ودوريات وقنوات تلفازية ومحطات إذاعية فضلاً عن الوسائل الأخرى المتعددة الوظائف والوسائط ذات التقنيات الحديثة التي غزت إعلامنا وأسواقنا في آن واحد، مسلطاً الضوء على وسائل الإعلام العالمية والعربية، مراعياً التسلسل التاريخي لتلك النشأة، ومراحل التطور التي شهدتها، وأبرز روادها، بأسلوب توثيقي، اتخذت من المنهج التاريخي ضمن البحوث الوصفية معياراً لذلك الاستعراض في ضوء ما وقع تحت يدي من مصادر حاولت جاهداً أن أُلم بمعظمها فما استطعت لصعوبة التوثيق والأرشفة نظراً لعدم الاهتمام بها سابقاً، وهي محاولة آمل مستقبلاً، تطويرها بما يتلاءم ودور الإعلام العربي تحديداً، الذي لا يقتصر على شرح قضايا الأمة العربية ونقل حاجات المواطنين بصدق وشفافية، بل ويساهم في إعادة الفكر العربي، وتجديد أطره في ضوء المخزون المعرفي والحضاري الذي تمتاز به أمتنا فضلاً عن العودة إلى المنبع الصافي لمناهل العلم فيها، مستفيدين من ثورة التكنولوجيا والاتصالات التي تتيح له القدرة على إيضاح الحقيقة وتجفيف بؤر التضليل.

وتأسيساً لما تقدم، قسمت مواد الكتاب على ثمانية عشر فصلاً. تناول الفصل الأول المدخل إلى تاريخ الإعلام ووسائله، وجذور ذلك الإعلام وامتداداته، ووظائف كل وسيلة والآثار السلبية والإيجابية لكل منها. فيما كُرس الفصل الثاني لنشأة وتطور الطباعة والعوامل التي أثرت في تطورها. فيما تناول الفصل الثالث نشأة الإعلام المقروء ومفهوم الصحافة وبدايات الصحافة العالمية والبدايات الأوَل للصحافة العربية، (مصر – لبنان – السعودية – اليمن – الجزائر – عُمان – سورية – البحرين – السودان). وكُرس الفصل الرابع للإعلام المقروء في الأردن، مع كشاف للصحف والمجلات الأردنية فضلاً عن تسليط الضوء على عدد من صحفها اليومية والأسبوعية ووكالة أنباء بترا. وتناول الفصل الخامس نشأة الإذاعة والتلفزيون الأردني، بمختلف مراحلها، كأنموذج لتلك الوسيلة الاتصالية. بينما كُرس الفصل السادس للتعرف على جذور الصحافة الفلسطينية والمراحل التي مرت بها، ناهيك عن التعرف على طابع الصحافة المطبوعة في الخارج. وتناول الفصل السابع تسليط الضوء على البعض من ملامح الصحافة الحزبية ومفاهيمها، وأبرز صحفها في العقد الخمسيني من القرن الماضي والقرن الحالي أيضاً. فيما كُرس الفصل الثامن لتناول الصحافة النسائية والصحافة المتخصصة سواء أكانت الصحافة الأدبية أم الصحافة الاقتصادية والتجارية. وخصص الفصل التاسع لوكالات الأنباء العالمية والعربية في آن واحد. بينما جرى تخصيص الفصل العاشر لنشأة الصحافة الإلكترونية وسمات الإعلام الإلكتروني. فيما تناول الفصل الحادي عشر، نشأة الإذاعة وتاريخها، ونشأة الإذاعات الخاصة ومزاياها وعيوبها، مع التطرق لنماذج من الإذاعات الخاصة حديثة التأسيس وتعزيز الفصل باستبيان ميداني حول أهمية الإذاعة في حياة المواطن. أما الفصل الثاني عشر فقد تناول نشأة الإعلام اللبناني والجزائري والقطري والكويتي، ونشأة الإعلام الرياضي، فيما تناول الفصل الثالث عشر البدايات الأولى لصحافة الخليج العربي وصحافة لبنان المطبوعة. وكُرس الفصل الرابع عشر لمعالجة ظاهرة البث الفضائي وكيفية نشوئها، وقنوات البث الفضائي وتصنيفها، فضلاً عن نظام البث والتغطية الجغرافية بقراءات إحصائية موثقة. وتناول الفصل الخامس عشر نشأة وتطور السينما العالمية والعربية، وأثر التكنولوجيا الحديثة والثورة التقنية عليها. فيما كُرس الفصل السادس عشر للحديث عن نشأة الفضائيات الإخبارية ونماذجها، وبدايات ساحة الصراع فيها. وتناول الفصل السابع عشر، نشأة وتطور الإنترنت واستخداماته وشبكاته. فيما خُصص الفصل الثامن عشر لموضوع نشأة التجارب العربية للرسائل الإعلامية في موقع الفيسبوك، ودور الإعلام الاجتماعي في بناء الإطار المعرفي.

كما أن هذا الكتاب – بتقديري المتواضع - أجده محاولة أولى يتيح لطلبة الصحافة والإعلام ومختصيه ولغيرهم من المهتمين بشؤون الاتصال، معرفة حقائق النشأة للوسائل التي يتعاملون معها أو العاملين فيها، لأن من لا يعرف ماضيه، لا يفهم حاضره، ولا يستطيع استشراف مستقبله بشكل صحيح، ويمكن لكل ذي رؤية حصيفة أن يُدرك كم هو مروع غياب الحس النقدي لمن لا يعرف الأصول المساهمة في تكوين بنائه، ويُبصر آثارها في حاضرنا وغدنا الثقافي، أي باختصار تنميط معرفتنا التاريخية للإعلام وأدواته بغية وضع لبنة صحيحة في المعمار الذي ننشد التأسيس الأكاديمي والمعرفي له، وهذا ما نحاول جاهدين السعي للوصول إليه.

1. المدخل إلى تاريخ الإعلام ووسائله

    إعلام أولى الحضارات

    تاريخ الصحافة

    السلطة الرابعة

    نشأة الإذاعة

    التلفزيون

       نشأة التلفزيون وتطوره

       خصائص التلفزيون

       وظائف التلفزيون

       تأثير التلفزيون

    نشأة الإنترنت

       تاريخ الإنترنت

2. نشأة وتطور الطباعة

    أول مطبعة

    تطور المطابع

       العوامل التي أثرت في تطور الطباعة

    أول صحيفة مطبوعة

    أثر الحرب الأهلية

    الطباعة بعد وفاة كرومويل

3. نشأة الإعلام المقروء

    مفهوم الصحافة

    ميادين الصحافة

    مفهوم المجلات

    بدايات الصحافة العالمية

       الصحف اليومية

       الصحافة الإنجليزية

       الصحافة الإنجليزية في القرن العشرين

    البدايات الأوَلى للصحافة العربية

       الصحافة في مصر

       الصحافة في لبنان

       الصحافة في السعودية

       الصحافة في اليمن

       الصحافة في الجزائر

       الصحافة في عُمان

       الصحافة في سورية

       الصحافة في البحرين

       الصحافة في الأردن

       صحيفة الأهرام المصرية

          أقدم الصحف استمراراً بالصدور

          محطات مهمة في تاريخ الأهرام

4. الإعلام المقروء في الأردن

    أولاً: صحيفة الدستور

    ثانياً:صحيفة الحقيقة الدولية

    ثالثاً: صحيفة الرأي

    رابعاً: صحيفة السبيل

    خامساً: صحيفة الغد

    سادساً: صحيفة الأنباط

    سابعاً: صحيفة العرب اليوم

    كشاف الصحف والمجلات الأردنية

    نماذج من المؤسسات الصحفية في الأردن

       صحيفة الرأي

       صحيفة الجوردن تايمز

       وكالة الأنباء الأردنية (بترا)

5. الإذاعة والتلفزيون الأردني

    نشأة الإذاعة الأردنية

    الخدمات البرامجية

    البث الإذاعي

    هندسة الإذاعة

    البرامج والأخبار

    التنظيم الإذاعي

       مقابلة مع مدير الإذاعة الأردنية

    مؤسسة الإذاعة والتلفزيون

    الأوائل في العمل الإذاعي الأردني

    الهيكل التنظيمي لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون

6. جذور نشأة الصحافة الفلسطينية ومراحلها

    المرحلة الأولى: مرحلة النشأة في ظل الحكم العثماني

    المرحلة الثانية: الصحافة الفلسطينية تحت الانتداب البريطاني

    المرحلة الثالثة:الصحافة الفلسطينية في  عهد الإدارتين المصرية والأردنية

    المرحلة الرابعة: مرحلة الاحتلال الإسرائيلي

    المرحلة الخامسة: مرحلة السلطة الوطنية

    طابع الصحافة الفلسطينية المهاجرة

       الشرق الجديد

       شؤون الساعة

       الأفق

       البلاد

       العرب الدولية

       اليوم السابع

       فلسطين

       نشرة الثأر

       الهدف

7. بعض ملامح الصحافة الحزبية في الوطن العربي

    الصحافة الحزبية

       صحيفة الميثاق

       صحيفة الجزيرة

    صحف الأربعينات

       مجلة الرائد

       العهد

       الحرية

       البعث

    صحف الخمسينات

       الهدف

       الوطن

       الجبهة

       الرأي

       المناضل الثوري

       الحمامة

       صدى العرب

       النسر

       الحق

       اليقظة

       الدفاع

       شباب العرب

       آخر خبر

       الوعي الجديد

       الشعب

       الحوادث

       الطريق

       العهد الجديد

       الكفاح الإسلامي

       الرأي

       صوت الشعب

       الجماهير

8. الصحافة النسائية والصحافة المتخصصة

    الصحافة النسائية في الأردن وفلسطين

    نماذج من صحف عربية

    نشأة الصحافة المتخصصة

    الصحافة الأدبية

    الصحافة الاقتصادية والتجارية

9. وكالات الأنباء

    ظروف نشأة وكالات الأنباء في العالم

    نبذة عن أهم الوكالات العالمية

       وكالة الأنباء: رويترز

       وكالة الأسشيتدبرس

       وكالة الأنباء الفرنسية

       وكالة فرانس برس في العالم

       فرانس برس بالعربية

    وكالات الأنباء العربية

    نشأة اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا)

    وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)

    وكالة الأنباء السعودية (واس)

10. الصحافة الإلكترونية

    نشأة الصحافة الإلكترونية

    تعريفات الصحافة الإلكترونية

    أنواع الصحف الإلكترونية

    سمات الصحافة الإلكترونية

    صحف عربية بنسخ إلكترونية

    تقسيمات في ضوء المواقع

11. نشأة الإذاعة في الوطن العربي

    تاريخ الإذاعة

    أهمية الإذاعة وخصائصها الإعلامية

    الإذاعة في الوطن العربي

    بدايات الإذاعة في مصر

    الإذاعة السودانية... البدايات والتطور

    الإذاعات الخاصة في الوطن العربي

       نشأة الإذاعات الخاصة

       مزايا وعيوب الإذاعات الخاصة

    الإذاعات الخاصة في الأردن

       نماذج من الإذاعات الخاصة حديثة التأسيس

          حياة إف إم الأردنية

    الإذاعة والأطفال

    استبيان حول أهمية الإذاعة في حياة المواطن

12.نشأة الإعلام اللبناني والجزائري والقطري والرياضي

    نشأة الإعلام اللبناني

       ظهور التلفزيون وتطوره في لبنان

       تصفية تلفزيون لبنان

       البث الفضائي في لبنان

       الشركات الفضائية الكبرى في لبنان

       مجلس وطني للإعلام

    نشأة الإعلام الجزائري

       تكوين الإذاعة والتلفزيون الجزائري

       الإذاعة والتلفزيون بعد

       تحولات مهمة

       المؤسسة العمومية للتلفزيون

       الهيكل الإداري والتنظيمي

       الرقمنة الكلية للتلفزيون

       مشروع البوابة التلفزيونية

    نشأة الإعلام القطري

       الإذاعة القطرية

       إذاعة صوت الخليج

    تلفزيون قطر

       قناة الدوري والكأس

       وكالة الأنباء القطرية

    شبكة قناة الجزيرة

       مركز الجزيرة للدراسات وقياس الرأي

    مركز حرية الإعلام

    الصحافة

    الصحف والمجلات القطرية

       جريدة الراية

       جريدة الشرق

       جريدة الوطن

       جريدة العرب

       جريدة جلف تايمز

       جريدة البننسولا

       جريدة قطر تربيون

       مجلة الدوحة

    الإعلام الرياضي العربي

       تطور الاهتمام بالشؤون الرياضية

       صحيفة قوون السودانية

       قناة الجزيرة الرياضية

    تلفزيون الكويت

13.الصحافة الخليجية واللبنانية

    الصحافة القطرية

       صحيفة الشرق

       مطبوعات الشرق من الصحف الأجنبية

       آلية توزيع الصحيفة

    الصحافة الكويتية

       جريدة الرأي الكويتية

       جريدة الوطن الكويتية

       جريدة القبس الكويتية

       جريدة الأنباء الكويتية

       جريدة النهار الكويتية

       جريدة الجريدة الكويتية

       جريدة الدار الكويتية

    الصحافة اللبنانية

       نشأة الصحافة اللبنانية

       فترة النشوء

       تأثير القوانين على الصحافة

       زيادة المطابع وراء تطور الصحافة اللبنانية

14.البث الفضائي العربي -قراءة إحصائية

    قنوات البث الفضائي العربي

    تصنيف القنوات

    قنوات القطاع العمومي

    قنوات القطاع الخاص

    القنوات الجامعة

    القنوات المتخصصة

    نظام البث

    التغطية الجغرافية

    اللغات المستعملة

    وسائل استقبال البث الفضائي العربي

    المستجدات في البث الفضائي العربي

       عربسات

       نايل سات

       نورسات

    الباقة العربية الموحدة

15.نشأة السينما وتطورها

    بدايات النشأة

       عصر الريادة

       عصر الأفلام الصامتة

       عصر ما قبل الحرب العالمية الثانية

       العصر الذهبي للفيلم

       العصر الانتقالي للفيلم

       العصر الفضي للفيلم

       العصر الحديث للفيلم

    الرقابة السينمائية

    التكنولوجيا الحديثة والفيلم السينمائي

    أثر التقنية الإلكترونية على السينما

16.الفضائيات الإخبارية

    بدايات ساحة الصراع

    نماذج من الفضائيات الإخبارية

       قناة الجزيرة

       قناة العربية

       قناة الشرقية نيوز

17.نشأت وتطور الإنترنت

    نشأة شبكة الإنترنت

    أحدث وسيلة إعلامية

    خدمات الإنترنت

    شبكة الويب

    استخدامات الإنترنت في الوطن العربي

18.تجارب عربية للرسائل الإعلامية في موقع Face Book

    الإعلام الاجتماعي

    تكنولوجيا الإعلام الجديد

    دور وسائل الإعلام في بناء الإطار المعرفي

    تعريف الإعلام الاجتماعي

    الإعلام الاجتماعي إلى أين؟

    نماذج عربية متقدمة في الـ S.M

    موقع الفيسبوك

    صفحات عالمية

    الرسائل الإعلامية في صفحة بغداد وشباب 20

    الصفحات الإعلامية الاحترافية - شباب 20

    المصادر والمراجع