الاعاقة البصرية المفاهيم الاساسية والاعتبارات التربوية

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

الاعاقة البصرية المفاهيم الاساسية والاعتبارات التربوية

الأستاذ الدكتور ابراهيم عبدالله الزريقات
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 384
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: ملون
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957062941
السعر: 17.50 $

الاعاقة البصرية المفاهيم الاساسية والاعتبارات التربوية

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

الأستاذ الدكتور ابراهيم عبدالله الزريقات
عدد الصفحات: 384
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: ملون
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957062941

الإعاقة البصرية: المفاهيم الأساسية والاعتبارات التربوية، كتاب متخصص يزود القارئ بمعلومات معاصرة حول طبيعة الإعاقات البصرية، لذلك فهو يوضح المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في هذا المجال، وكما يتناول تأثير الإعاقات البصرية على النمو وأسسها البيولوجية، ويناقش الكتاب بفصوله الثلاثة عشر المهارات الأساسية التي يجب أن تعلم للأطفال معاقين بصرياً، فهو يوفر لنا معلومات حول تطور مهارات التعرف والتنقل ومهارات القراءة والكتابة وتدريب الحواس وأثرها على الأنشطة الحياتية اليومية، إضافة إلى ذلك فقد خصص فصلان لمناقشة الحاجات الإرشادية للطلبة المعاقين بصرياً وأسرهم، كما تساعدنا الفصول الأخيرة منه في التعرف على الخدمات التربوية والتأهيل المهني والعيش المستقل والتخطيط الانتقالي الخاص بالطلبة المعاقين بصرياً، وفي العموم فإن هذا الكتاب يشكل مرجعاً علمياً متخصصاً لكل من الطلبة الجامعيين والآباء ومعلمو الطلبة المعاقين بصرياً والاختصاصيين في مجالات الإعاقات البصرية والمعاقين بصرياً أنفسهم، لقد نظمت معلومات هذا الكتاب في ثلاثة عشر فصلاً وذلك على النحو التالي:

الفصل الأول: ويتناول المفاهيم والمبادئ الأساسي المرتبطة بالإعاقة البصرية ودور معلم الطلبة المعاقين بصرياً في التعليم.

الفصل الثاني: ويناقش الإعاقة البصرية وتأثيراتها النمائية على المجالات الاجتماعية والانفعالية والمعرفية والتواصل والمساعدة الذاتية.

الفصل الثالث: ويعرض الأسس البيولوجية للجهاز البصري من حيث التشريح والفسيولوجيا الخاصة بكل عضو من أعضاء هذا الجهاز.

الفصل الرابع: ويتناول تعريف وتصنيف الإعاقات البصرية وأشكال الإعاقات البصرية والحالات الصحية التي تصيب العين وآلية التعامل معها.

الفصل الخامس: ويناقش الأساليب المستخدمة في تقييم وتشخيص الإعاقات البصرية لدى الأطفال والكبار وتفسير نتائج التشخيص تربوياً.

الفصل السادس: فيعرض التدخل المبكر وأشكاله المختلفة وعملية التربية الخاصة مع المعاقين بصرياً.

الفصل السابع: ويشرح آلية تدريب الحواس الخمس وأثرها في تنفيذ الأنشطة الحياتية اليومية للمعاقين بصرياً.

الفصل الثامن: ويوضح الأسس التي تستند إليها مهارات التعرف والتنقل والاستراتيجيات المستخدمة في التعرف والتنقل.

الفصل التاسع: ويوضح تطور مهارات القراءة والكتابة والبدائل المتاحة للطلبة المعاقين بصرياً في تعلم هذه المهارات.

الفصل العاشر: ويتناول الحاجات الإرشادية لكل من أسر الأطفال المعاقين بصرياً وإخوانهم المبصرين وأساليب التعامل مع هذه الحاجات الإرشادية.

الفصل الحادي عشر: ويناقش الحاجات الإرشادية للأطفال المعاقين بصرياً والتحديات التي تواجههم وأساليب التعامل معها.

الفصل الثاني عشر: ويعرض آلية تعليم الطلبة المعاقين بصرياً في المدارس الابتدائية والثانوية وتعليم التربية الرياضية المعدلة وكما يقدم إرشادات لتعديل البيئة التعليمية للمعاقين بصرياً.

الفصل الثالث عشر: ويوضح عملية التأهيل المهني والعيش المستقل والتخطيط الانتقالي والاعتبارات الخاصة بها للمعاقين بصرياً.

 

 

1. المفاهيم والمبادئ

    المقدمة

    تاريخ ميدان الإعاقة البصرية

    نسبة الانتشار

    المهارات التي يحتاج إليها المعاقين بصرياً

    العوامل المؤثرة في تعليم الأطفال المكفوفين

    التعاون مع الأسر في تعليم الأطفال المعاقين بصرياً

    دور ووظيفة معلم الطلبة المعاقين بصرياً

2. الإعاقة البصرية والنمو

    المقدمة

    تطور الإبصار

    النمو المعرفي

    تطور التواصل

    النمو الحركي

    تطور المساعدة الذاتية

    التطور الحسي

    النمو الاجتماعي

    السلوكات النمطية

3. الأسس البيولوجية للإبصار

    المقدمة

    الجهاز البصري

    الحجيرة العظمية وجفن العين

    كرة العين

    الطبقة الوقائية الخارجية

    الطبقة الوقائية الوسطى

    الطبقة العصبية الداخلية

    تجاويف كرة العين

    الجهاز الحركي للعين

    الكيمياء الضوئية للشبكية

    الحساسية الطيفية

    رؤية الألوان

    التكيف مع الظلام

    الميكانزمية البصرية

    الانكسار

    أنواع العدسة

    بصريات العين

    تكوين الخيال الشبكي

    شكل العدسة

    فتحة البؤبؤ

    التقارب

    الميكانزمية البصرية

    التمثيل الشبكي للمجال البصري

    التمثيل الشبكي للتصالب البصري

    التمثيل الشبكي للجسم الركبي الجانبي

    التمثيل الشبكي للقشرة البصرية

    القشرة البصرية

    الانعكاسات البصرية

    الانعكاس الضوئي البؤبؤي

    كيف نرى؟

4. طبيعة الإعاقة البصرية

    المقدمة

    تعريف الإعاقة البصرية

    الأنواع المختلفة للإعاقات البصرية

    درجات فقدان البصر

    الإبصار الوظيفي للطفل

    الإبصار المتقلب

    أسباب الإعاقات البصرية

    الإعاقات البنيوية

    الماء الأزرق

    أخطاء الانكسار

    القصور البصري القشري

    اضطرابات رؤية الألوان

    اضطرابات شائعة أخرى للميكانزمية البصرية

    ماذا يحدث عندما ترى نقط أو بقع؟

5. تقييم وتشخيص الإعاقة البصرية

    المقدمة

    الإخصائيين المهؤلين للقيام بالتشخيص

    مشكلات تقييم الإعاقة البصرية

    الحدة البصرية

    قياس حدة الإبصار

    تقييم حدة الإبصار لدى الأطفال الرضع

    تقييم حدة الإبصار لدى أطفال دون سن المدرسة

    تقييم حدة الإبصار لدى أطفال سن المدرسة

    تقييم الأطفال الذين لا يستطيعون الأداء على الاختبارات المعيارية

    التوصيات

    المجال البصري

    أهمية قياس المجال البصري

    تقييم المجال البصري لدى الأطفال الرضع

    أساليب المواجهة

    قياس المجال البصري الحركي الكروي الأبيض

    قياس المجال البصري الساكن

    قياس المجال البصري لدى الأطفال المرشحين للإصابة بالإعاقة البصرية

    تقييم المجال البصري لدى الأطفال دون سن المدرسة

    تقييم المجال البصري لدى أطفال سن المدرسة

    تقييم المجال البصري للأفراد الذين لا يستطيعون الأداء على الاختبارات المعيارية

    التوصيات

    تباين الحساسية البصرية

    تقييم تباين الحساسية البصرية لدى الأطفال

    تقييم تباين الحساسية البصرية لدى الأطفال دون سن المدرسة

    تقييم تباين الحساسية البصرية لدى أطفال سن المدرسة

    تقييم تباين الحساسية البصرية لدى الأفراد الذين لا يستطيعون الأداء على الاختبارات المعيارية

    التوصيات

    تقييم رؤية الألوان

    تقييم وظيفة الإبصار الثنائي

    البحث البصري

    البهر والتكيف مع الظلام والضوء

    الكفاءة البصرية

    المعيار الحديث للإعاقة البصرية

    العلامات والإشارات الدالة على المشكلات البصرية

6. التدخل المبكر وخدمات التربية الخاصة

    المقدمة

    التربية الخاصة

    التدخل المبكر

    ماذا سوف يتعلم الطفل؟

    فريق العمل مع الطفل

    أوضاع التدخل المبكر وخدمات ما قبل المدرسة

    خدمات التربية الخاصة لأطفال سن المدرسة

    التقييم النفسي والتربوي للطلبة المعاقين بصرياً

    التعليم الفردي

    مسح وسائل الاتصال

    الأهداف التعليمية

    الجداول التعليمية

    طرق التدريس

    الخدمات المساندة

    الوضع في المكان المناسب

    منهاج الطلبة المعاقين بصرياً

    اختيار الوضع التربوي المناسب

     ماذا عن الدمج: هل هو مناسب أم لا؟

    العوامل المؤثر في اتخاذ قرار البديل التربوي

7. تدريب الحواس وأنشطة الحياة اليومية

    المقدمة

    حاسة الإبصار

    أثر الإعاقة البصرية على التعلم

    دور المعلم

    السمع

    الجهاز السمعي

    تنمية الإدراك السمعي

    حاسة اللمس

    تطور الإدراك اللمسي

    حاسة التذوق والشم

    أهمية تنمية الحواس

    أنشطة الحياة اليومية

    روتين النوم

    مهارات مساعدة الذات

    إرشادات للآباء

8. التدريب على مهارات التعرف والتنقل

    المقدمة

    التدريب على التعرف والتنقل

    تصنيفات مهارات التعرف والتنقل

    المهارات الأساسية

    مهارات التنقل الأساسية

    مهارات التعرف

    حاجات السفر للمكفوفين وضعاف البصر

    اختيار نظام التنقل المناسب

    من يحتاج إلى التدريب على مهارات التعرف والتنقل؟

    مهارات التعرف والتنقل في المنزل

     أنشطة الحياة اليومية ومهارات التعرف والتنقل

     الآباء وأخصائي التعرف والتنقل

9. مهارات القراءة والكتابة

    المقدمة

    أهداف تعليم القراءة والكتابة

    تعلم القراءة

    تعلم الكتابة

    عملية الكتابة لدى الأطفال الصغار

    إرشادات لتشجيع تطور الأطفال في القراءة والكتابة

    اعتبارات تربوية في عملية القراءة

    بدائل للقراءة والكتابة

    مهارات الإصغاء

    المساعدات التكنولوجية

    بناء أسس معرفة القراءة والكتابة

    التزويد بالخبرات

    التعرض لمهارات القراءة والكتابة في المنزل والمجتمع

    القراءة للطفل

    خبرات القراءة والكتابة المبكرة

    اتخاذ القرار حول الطباعة أو بريل

10.أسر الأطفال المعاقين بصرياً

    المقدمة

    انفعالات الآباء

    العوامل المؤثرة في اتجاهات الآباء

    التكيف مع الإعاقة

    دور الأسرة

    الحاجات الخاصة بالأخوة

    النضج والآباء

    المعلومات والمهارات ومجموعات الدعم

    المشاركة المخطط لها

    الخطط المستقبلية

    العلاقات الهادفة

    مسؤوليات الإخوة

    أثر الأخوة على الطفل المعاق

    التعامل مع انفعالات الأخوة

    تعليم الأخوة عن الإعاقات البصرية

    تزويد الأخوة بالدعم والانتباه الذي يحتاجونه

    إرشادات للاختصاصيين في تعاملهم مع الآباء

11.إرشاد الأطفال المعاقين بصرياً

    المقدمة

    تعريف الإرشاد

    مراحل عملية الإرشاد

    بعض المشكلات الخاصة

    الحاجات الإرشادية وأساليب التعامل معها

    قبول الذات لدى الأطفال المعاقين بصرياً

    تقدير الذات لدى الأطفال المعاقين بصرياً

    إرشادات لتنشئة تقدير الذات لدى الأطفال المعاقين بصرياً

    تنمية المهارات الترفيهية

12.الاعتبارات التربوية

    المقدمة

    تربية وتعليم الطفولة المبكرة

    المدرسة الابتدائية والمدرسة العليا

    التربية الرياضية المعدلة للمعاقين بصرياً

    استراتيجيات تدريس التربية الرياضية للمعاقين بصرياً

    طرق تعليمية خاصة

    التعديلات الصفية للطلبة ذوي الإعاقات البصرية

    إرشادات لمعلم الطلبة المعاقين بصرياً

13.التأهيل المهني والعيش المستقل والتخطيط الانتقالي للأفراد المعاقين بصرياً

    المقدمة

    النمو المهني

    مظاهر النمو المهني

    التأهيل المهني للمعاقين بصرياً

    تقييم المهارات الشخصية

    تنظيم خدمات التأهيل المهني للمعاقين بصرياً

    خطة التشغيل الفردية

    العيش المستقل

    مراكز العيش المستقل

    برامج الإقامة

    خدمات العيش المستقل للمعاقين بصرياً

    التخطيط الانتقالي للطلبة المعاقين بصرياً

    المهارات الأساسية للانتقال

    عناصر عملية التخطيط الانتقالي