لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس
لقد اتبعت في تأليف الكتاب منهجاً علمياً واقعياً، راعيت فيه المزاوجة بين النظرية والتطبيق، وبني اختياري لهذا المنهج على ما يتطلبه تدريس التربية الإسلامية من معايير، وكفايات، ومهارات، وإجراءات عملية تتطلبها المواقف الصفية، وما يحتاجه المعلم والمعلمة لتدريس التربية الإسلامية عملياً من معارف، ومهارات، وكفايات، وقيم.
لذلك كان الاهتمام والتركيز على توضيح ما يلزمك - عزيزي القارئ - من: مفاهيم التدريس الأساسية ومداخله، ومعايير المنهاج، والتخطيط للتدريس، وطرائق التدريس واستراتيجياته، والخطوات العملية لتدريس التربية الإسلامية، بحيث تتمكن من إدارة الحصة الدراسية بكفاءة وفاعلية، وتنفيذها وفق خطوات وإجراءات منهجية منظمة تسهم في إنجاح تعلم الطلبة وتيسيره، وتحقيق نتاجات التعلم المتوخاة.
وقد جُرِّبت خطوات تدريس فروع التربية الإسلامية التي تضمنها الكتاب، ووجد لها أثر فعّال في تنظيم عمليتي التعلم والتعليم، ومساعدة المعلمين والمعلمات في تنفيذ الحصص الدراسية، وتسلسل إجراءاتها، وتحقيق نتاجات التعلم المقصودة، ومما أسهم في إنضاجها تلك المحاورات والمناقشات والأفكار التي جادت بها قرائح الطلبة أثناء تدريسها وتقويمها، والتي لا أمتلك إلا الثناء عليها، والإشادة بها، والإشارة إلى فضلها في إخراج هذا الكتاب واستوائه على سوقه.
ولتعميق خبراتك، عزيزي القارئ، بني الكتاب ليكون كتاباً منهجياً، يحقق معايير الكتاب المنهجي، فنظم وفق وحدات، تضمنت كل وحدة تحديد مخرجات التعلم، وتمهيداً، وقائمة بأهم المصطلحات وتعريفاتها، وعرضاً منظماً لمحتويات الوحدة بتسلسل منطقي وسيكولوجي، ومجموعة من الأنشطة الصفية واللاصفية القائمة على البحث والاستقصاء، وتنمية مهارات التفكير الإبداعي والنقدي والتأملي، واكتساب مهارات التدريس الفعّال، والتطبيق العملي الذي يمثل ثمرة التعلم، وخلاصة، وأسئلة لتقويم التعلم، وقائمة بالمصادر والمراجع.
وحرصت فيه على مراعاة مستويات الطلبة وملاءمته لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا من حيث عمق المعلومات وتنوعها وشمولها.
1. مفهوم التربية الإسلامية وأهميتها ومصادرها وأسسها
المخرجات التعليمية للوحدة الأولى
تمهيد
مصطلحات الوحدة الأولى
المبحث الأول: مفهوم التربية الإسلامية وأهميتها
أولاً: مفهوم التربية
ثانياً: مفهوم التربية الإسلامية
ثالثاً: مفاهيم تربوية ذات علاقة بالتربية الإسلامية
رابعاً: أهمية تعلم التربية الإسلامية وتعليمها
المبحث الثاني: مصادر التربية الإسلامية وأسسها
أولاً: مصادر التربية الإسلامية
ثانياً: أسس التربية الإسلامية
ملخص الوحدة الأولى
التقويم
مصطلحات الوحدة الأولى باللغتين العربية والإنجليزية
مصادر الوحدة الأولى
2. معايير المنهاج ونتاجات التعلم في تدريس التربية الإسلامية
المخرجات التعليمية للوحدة الثانية
تمهيد
مصطلحات الوحدة الثانية
المبحث الأول: معايير منهاج التربية الإسلامية
أولاً: مفهوم المنهاج الدراسي
ثانياً: مفهوم منهاج التربية الإسلامية
ثالثاً: تطوير مناهج التربية الإسلامية وفق حركة المعايير التربوية
رابعاً: أهمية المعايير في العملية التعليمية التعلمية
خامساً: مميزات المنهاج المبني على المعايير
سادساً: معايير منهاج التربية الإسلامية في المملكة الأردنية الهاشمية
سابعاً: معايير منهاج التربية الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة
ثامناً: الإطار الوطني للمناهج في مملكة البحرين
المبحث الثاني: نتاجات التعلم وتطبيقاتها في تدريس التربية الإسلامية
أولاً: مفهوم نتاجات التعلم والمفاهيم ذات العلاقة
ثانياً: أهمية نتاجات التعلم
ثالثاً: تصنيف نتاجات التعلم
رابعاً: مجالات نتاجات التعلم
خامساً: مكونات نتاجات التعلم
سادساً: مهارة صياغة نتاجات التعلم
ملخص الوحدة الثانية
التقويم
مصطلحات الوحدة الثانية باللغتين العربية والإنجليزية
مصادر الوحدة الثانية
3. التخطيط والإعداد لتدريس التربية الإسلامية
المخرجات التعليمية للوحدة الثالثة
تمهيد
مصطلحات الوحدة الثالثة
أولاً: مفهوم التخطيط والإعداد
ثانياً: خصائص التخطيط الفعّال
ثالثاً: أهمية التخطيط والإعداد
رابعاً: تحليل المحتوى متطلب سابق للتخطيط الفعّال
خامساً: موقف تدريبي وأنموذج تفصيلي
سادساً: مستويات التخطيط
سابعاً: نماذج لخطط يومية
ثامناً: معايير الخطة اليومية الفعّالة
ملخص الوحدة الثالثة
التقويم
مصطلحات الوحدة الثالثة باللغتين العربية والإنجليزية
مصادر الوحدة الثالثة
4. استراتيجيات التعليم والتعلم
المخرجات التعليمية للوحدة الرابعة
تمهيد
مصطلحات الوحدة الرابعة
المبحث الأول: التأسيس المفاهيمي للتعلّم والتعليم والتدريس
أولاً: مفهوم التعلّم
ثانياً: مفهوم التعليم
ثالثاً: مفهوم التدريس
رابعاً: مدخل التدريس
خامساً: طريقة التدريس
سادساً: أسلوب التدريس
سابعاً: استراتيجية التدريس
ثامناً: نقاط ارتكاز ومبادئ أساسية
تاسعاً: مداخل التدريس والتعلّم
المبحث الثاني: طرائق التدريس
أولاً: المحاضرة أو الإلقاء
ثانياً: الطريقة الاستقرائية
ثالثاً: الطريقة الاستنتاجية
رابعاً: طريقة الحوار والمناقشة
خامساً: حل المشكلة
سادساً: طريقة العصف الذهني
سابعاً: التدريب العملي
ثامنا: طريقة القصة
تاسعاً: التدريس المصغّر
المبحث الثالث: استراتيجيات التدريس
أولاً: استراتيجيات التمهيد
ثانياً: استراتيجيات التدخل أثناء الحصة
ثالثاً: استراتيجيات التقويم والغلق
ملخص الوحدة الرابعة
التقويم
مصطلحات الوحدة الرابعة باللغتين العربية والإنجليزية
مصادر الوحدة الرابعة
5. تدريس القرآن الكريم (تلاوة وتفسيراً وحفظاً)
المخرجات التعليمية للوحدة الخامسة
تمهيد
مصطلحات الوحدة الخامسة
المبحث الأول: تدريس تلاوة القرآن الكريم
أولاً: تعريف تلاوة القرآن الكريم
ثانياً: تعريف الترتيل
ثالثاً: تعريف التجويد
رابعاً: أهمية التلاوة ولزوم تعلّمها
خامساً: أهداف تدريس التلاوة والتجويد
سادساً: المبادئ العامة لتدريس التلاوة والتجويد
سابعاً: خطوات تدريس التلاوة
المبحث الثاني: تدريس تفسير القرآن الكريم
أولاً: تعريف تفسير القرآن الكريم
ثانياً: أهداف تدريس تفسير القرآن الكريم
ثالثاً: المبادئ العامة لتدريس تفسير القرآن الكريم
رابعاً: خطوات تدريس تفسير القرآن الكريم
المبحث الثالث: تدريس حفظ القرآن الكريم
أولاً: تعريف الحفظ
ثانياً: عمليات الذاكرة
ثالثاً: أهداف درس حفظ القرآن الكريم
رابعاً: المبادئ العامة لحفظ القرآن الكريم
خامساً: خطوات درس الحفظ
ملخص الوحدة الخامسة
التقويم
مصطلحات الوحدة الخامسة باللغتين العربية والإنجليزية
مصادر الوحدة الخامسة
6. تدريس الحديث النبوي الشريف والعقيدة الإسلامية
المخرجات التعليمية للوحدة السادسة
تمهيد
مصطلحات الوحدة السادسة
المبحث الأول: تدريس الحديث النبوي الشريف
أولاً: تعريف الحديث النبوي الشريف
ثانياً: أهمية تعلم الحديث النبوي الشريف
ثالثاً: أهداف تدريس الحديث النبوي الشريف
رابعاً: المبادئ العامة لتدريس الحديث النبوي الشريف
خامساً: خطوات تدريس الحديث النبوي الشريف
المبحث الثاني: تدريس العقيدة الإسلامية
أولاً: مفهوم العقيدة الإسلامية
ثانياً: أهمية تدريس العقيدة الإسلامية
ثالثاً: أهداف تدريس العقيدة الإسلامية (التوحيد)
رابعاً: المبادئ العامة لتدريس العقيدة الإسلامية
خامساً: خطوات تدريس العقيدة الإسلامية
ملخص الوحدة السادسة
التقويم
مصطلحات الوحدة السادسة باللغتين العربية والإنجليزية
مصادر الوحدة السادسة
7. تدريس الفقه الإسلامي والسيرة النبوية
المخرجات التعليمية للوحدة السابعة
تمهيد
مصطلحات الوحدة السابعة
المبحث الأول: تدريس الفقه الإسلامي
أولاً: تعريف الفقه
ثانياً: تعريف أصول الفقه
ثالثاً: أهمية تعلم الفقه الإسلامي
رابعاً: أهداف تدريس الفقه الإسلامي
خامساً: المبادئ العامة لتدريس الفقه الإسلامي
سادساً: خطوات تدريس الفقه الإسلامي
المبحث الثاني: تدريس السيرة النبوية
أولاً: تعريف السيرة
ثانياً: أهمية تعلم السيرة النبوية
ثالثاً: أهداف تدريس السيرة النبوية
رابعاً: المبادئ العامة لتدريس السيرة النبوية
خامساً: خطوات تدريس السيرة النبوية
ملخص الوحدة السابعة
التقويم
مصطلحات الوحدة السابعة باللغتين العربية والإنجليزية
مصادر الوحدة السابعة
حل أسئلة التقويم
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2025