التربية الاسلامية ( معاييرها واستراتيجيات تدريسها )

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

التربية الاسلامية ( معاييرها واستراتيجيات تدريسها )

الاستاذ الدكتور ماجد زكي الجلاد
السعر: 25.00 $
عدد الصفحات: 392
نوع التجليد: برش
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957972462
السعر: 25.00 $

التربية الاسلامية ( معاييرها واستراتيجيات تدريسها )

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الاستاذ الدكتور ماجد زكي الجلاد
عدد الصفحات: 392
نوع التجليد: برش
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.800
الباركود: 9789957972462

لقد اتبعت في تأليف الكتاب منهجاً علمياً واقعياً، راعيت فيه المزاوجة بين النظرية ‏والتطبيق، وبني اختياري لهذا المنهج على ما يتطلبه تدريس التربية الإسلامية من ‏معايير، وكفايات، ومهارات، وإجراءات عملية تتطلبها المواقف الصفية، وما يحتاجه ‏المعلم والمعلمة لتدريس التربية الإسلامية عملياً من معارف، ومهارات، وكفايات، ‏وقيم. ‏

لذلك كان الاهتمام والتركيز على توضيح ما يلزمك - عزيزي القارئ - من: ‏مفاهيم التدريس الأساسية ومداخله، ومعايير المنهاج، والتخطيط للتدريس، وطرائق ‏التدريس واستراتيجياته، والخطوات العملية لتدريس التربية الإسلامية، بحيث تتمكن ‏من إدارة الحصة الدراسية بكفاءة وفاعلية، وتنفيذها وفق خطوات وإجراءات منهجية ‏منظمة تسهم في إنجاح تعلم الطلبة وتيسيره، وتحقيق نتاجات التعلم المتوخاة. 

وقد جُرِّبت خطوات تدريس فروع التربية الإسلامية التي تضمنها الكتاب، ووجد ‏لها أثر فعّال في تنظيم عمليتي التعلم والتعليم، ومساعدة المعلمين والمعلمات في ‏تنفيذ الحصص الدراسية، وتسلسل إجراءاتها، وتحقيق نتاجات التعلم المقصودة، ومما ‏أسهم في إنضاجها تلك المحاورات والمناقشات والأفكار التي جادت بها قرائح الطلبة ‏أثناء تدريسها وتقويمها، والتي لا أمتلك إلا الثناء عليها، والإشادة بها، والإشارة إلى ‏فضلها في إخراج هذا الكتاب واستوائه على سوقه. ‏

ولتعميق خبراتك، عزيزي القارئ، بني الكتاب ليكون كتاباً منهجياً، يحقق معايير ‏الكتاب المنهجي، فنظم وفق وحدات، تضمنت كل وحدة تحديد مخرجات التعلم، ‏وتمهيداً، وقائمة بأهم المصطلحات وتعريفاتها، وعرضاً منظماً لمحتويات الوحدة ‏بتسلسل منطقي وسيكولوجي، ومجموعة من الأنشطة الصفية واللاصفية القائمة على ‏البحث والاستقصاء، وتنمية مهارات التفكير الإبداعي والنقدي والتأملي، واكتساب ‏مهارات التدريس الفعّال، والتطبيق العملي الذي يمثل ثمرة التعلم، وخلاصة، وأسئلة ‏لتقويم التعلم، وقائمة بالمصادر والمراجع.  ‏

وحرصت فيه على مراعاة مستويات الطلبة وملاءمته لطلبة البكالوريوس ‏والدراسات العليا من حيث عمق المعلومات وتنوعها وشمولها.‏

1. مفهوم التربية الإسلامية وأهميتها ومصادرها وأسسها  ‏

    المخرجات التعليمية للوحدة الأولى ‏

    تمهيد ‏

    مصطلحات الوحدة الأولى ‏

المبحث الأول: مفهوم التربية الإسلامية وأهميتها

    أولاً: مفهوم التربية ‏

    ثانياً: مفهوم التربية الإسلامية ‏

    ثالثاً: مفاهيم تربوية ذات علاقة بالتربية الإسلامية ‏

    رابعاً: أهمية تعلم التربية الإسلامية وتعليمها ‏

المبحث الثاني: مصادر التربية الإسلامية وأسسها

    أولاً: مصادر التربية الإسلامية

    ثانياً:  أسس التربية الإسلامية ‏

ملخص الوحدة الأولى

التقويم

مصطلحات الوحدة الأولى باللغتين العربية والإنجليزية

مصادر الوحدة الأولى

2. معايير المنهاج ونتاجات التعلم في تدريس التربية الإسلامية

    المخرجات التعليمية للوحدة الثانية ‏

    تمهيد

    مصطلحات الوحدة الثانية ‏

المبحث الأول: معايير منهاج التربية الإسلامية

   أولاً: مفهوم المنهاج الدراسي

    ثانياً: مفهوم منهاج التربية الإسلامية ‏

    ثالثاً: تطوير مناهج التربية الإسلامية وفق حركة المعايير التربوية ‏

    رابعاً: أهمية المعايير في العملية التعليمية التعلمية ‏

    خامساً: مميزات المنهاج المبني على المعايير  ‏

    سادساً: معايير منهاج التربية الإسلامية في المملكة الأردنية الهاشمية ‏

    سابعاً: معايير منهاج التربية الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة ‏

    ثامناً: الإطار الوطني للمناهج في مملكة البحرين

المبحث الثاني: نتاجات التعلم وتطبيقاتها في تدريس التربية ‏الإسلامية

    أولاً: مفهوم نتاجات التعلم والمفاهيم ذات العلاقة

    ثانياً: أهمية نتاجات التعلم

    ثالثاً: تصنيف نتاجات التعلم ‏

    رابعاً: مجالات نتاجات التعلم ‏

    خامساً: ‏ مكونات نتاجات التعلم ‏

    ‏سادساً: مهارة صياغة نتاجات التعلم ‏

‏ملخص الوحدة الثانية

التقويم

مصطلحات الوحدة الثانية باللغتين العربية والإنجليزية

مصادر الوحدة الثانية ‏

3. التخطيط والإعداد لتدريس التربية الإسلامية

    المخرجات التعليمية للوحدة ‏الثالثة

    تمهيد  ‏

    مصطلحات الوحدة ‏الثالثة

    أولاً: مفهوم التخطيط والإعداد

    ثانياً: خصائص التخطيط الفعّال ‏

    ثالثاً: أهمية التخطيط والإعداد

    رابعاً: تحليل المحتوى متطلب سابق للتخطيط الفعّال

    خامساً: موقف تدريبي وأنموذج تفصيلي

    سادساً: مستويات التخطيط ‏

    سابعاً: نماذج لخطط يومية ‏

    ثامناً: معايير الخطة اليومية الفعّالة

    ملخص الوحدة الثالثة ‏

    التقويم

    مصطلحات الوحدة الثالثة باللغتين العربية والإنجليزية

    مصادر الوحدة الثالثة ‏

4. استراتيجيات التعليم والتعلم

    المخرجات التعليمية للوحدة الرابعة ‏

    تمهيد ‏

    مصطلحات الوحدة ‏ الرابعة

المبحث الأول: التأسيس المفاهيمي للتعلّم والتعليم والتدريس

    أولاً: مفهوم التعلّم ‏

    ثانياً: مفهوم التعليم ‏

    ثالثاً: مفهوم التدريس ‏

    رابعاً: مدخل التدريس ‏

    خامساً: طريقة التدريس ‏

    سادساً: أسلوب التدريس ‏

    سابعاً: استراتيجية التدريس ‏

    ثامناً: نقاط ارتكاز ومبادئ أساسية

    تاسعاً: مداخل التدريس والتعلّم ‏

المبحث الثاني: طرائق التدريس

    أولاً: المحاضرة أو الإلقاء ‏

    ثانياً: الطريقة الاستقرائية ‏

    ثالثاً: الطريقة الاستنتاجية ‏

   رابعاً: طريقة الحوار والمناقشة ‏

    خامساً: حل المشكلة ‏

    سادساً: طريقة العصف الذهني ‏

    سابعاً: التدريب العملي ‏

    ثامنا: طريقة القصة ‏

    تاسعاً: التدريس المصغّر ‏

المبحث الثالث: استراتيجيات التدريس

    أولاً: استراتيجيات التمهيد ‏

    ثانياً: استراتيجيات التدخل أثناء الحصة  ‏

    ثالثاً: استراتيجيات التقويم والغلق ‏

ملخص الوحدة الرابعة

التقويم

مصطلحات الوحدة  ‏الرابعة باللغتين العربية والإنجليزية

مصادر الوحدة ‏ الرابعة

5. تدريس القرآن الكريم (تلاوة وتفسيراً وحفظاً)‏

    المخرجات التعليمية للوحدة  الخامسة ‏

    تمهيد ‏

    مصطلحات الوحدة الخامسة ‏

المبحث الأول: تدريس تلاوة القرآن الكريم

    أولاً: تعريف تلاوة القرآن الكريم

    ثانياً: تعريف الترتيل ‏

    ثالثاً: تعريف التجويد ‏

    رابعاً: أهمية التلاوة ولزوم تعلّمها ‏

    خامساً: أهداف تدريس التلاوة والتجويد ‏

    سادساً: المبادئ العامة لتدريس التلاوة والتجويد ‏

    سابعاً: خطوات تدريس التلاوة ‏

المبحث الثاني: تدريس تفسير القرآن الكريم

    أولاً: تعريف تفسير القرآن الكريم

    ثانياً: أهداف تدريس تفسير القرآن الكريم ‏

    ثالثاً: المبادئ العامة لتدريس تفسير القرآن الكريم ‏

    رابعاً: خطوات تدريس تفسير القرآن الكريم ‏

المبحث الثالث: تدريس حفظ القرآن الكريم

    أولاً: تعريف الحفظ ‏

    ثانياً: عمليات الذاكرة ‏

    ثالثاً: أهداف درس حفظ القرآن الكريم ‏

    رابعاً: المبادئ العامة لحفظ القرآن الكريم ‏

    خامساً: خطوات درس الحفظ ‏

ملخص الوحدة الخامسة

التقويم

مصطلحات الوحدة الخامسة باللغتين العربية والإنجليزية

مصادر الوحدة الخامسة ‏

6. تدريس الحديث النبوي الشريف والعقيدة الإسلامية

   المخرجات التعليمية للوحدة السادسة ‏

    تمهيد

    مصطلحات الوحدة السادسة ‏

المبحث الأول: تدريس الحديث النبوي الشريف

    أولاً: تعريف الحديث النبوي الشريف ‏

    ثانياً: أهمية تعلم الحديث النبوي الشريف ‏

    ثالثاً: أهداف تدريس الحديث النبوي الشريف ‏

    رابعاً: المبادئ العامة لتدريس الحديث النبوي الشريف ‏

    خامساً: خطوات تدريس الحديث النبوي الشريف ‏

المبحث الثاني: تدريس العقيدة الإسلامية

    أولاً: مفهوم العقيدة الإسلامية ‏

    ثانياً: أهمية تدريس العقيدة الإسلامية ‏

    ثالثاً: أهداف تدريس العقيدة الإسلامية (التوحيد) ‏

    رابعاً: المبادئ العامة لتدريس العقيدة الإسلامية ‏

    خامساً: خطوات تدريس العقيدة الإسلامية ‏

ملخص الوحدة السادسة

التقويم

مصطلحات الوحدة السادسة باللغتين العربية والإنجليزية

مصادر الوحدة السادسة ‏

7. تدريس الفقه الإسلامي والسيرة النبوية

    المخرجات التعليمية للوحدة السابعة ‏

    تمهيد

    مصطلحات الوحدة السابعة ‏

المبحث الأول: تدريس الفقه الإسلامي

    أولاً: تعريف الفقه ‏

    ثانياً: تعريف أصول الفقه ‏

    ثالثاً: أهمية تعلم الفقه الإسلامي ‏

    رابعاً: أهداف تدريس الفقه الإسلامي

    خامساً: المبادئ العامة لتدريس الفقه الإسلامي ‏

    سادساً: خطوات تدريس الفقه ‏ الإسلامي

المبحث الثاني: تدريس السيرة النبوية

    أولاً: تعريف السيرة ‏

    ثانياً: أهمية تعلم السيرة النبوية ‏

    ثالثاً: أهداف تدريس السيرة النبوية ‏

    رابعاً: المبادئ العامة لتدريس السيرة النبوية ‏

    خامساً: خطوات تدريس السيرة النبوية ‏

ملخص الوحدة السابعة

التقويم

مصطلحات الوحدة السابعة باللغتين العربية والإنجليزية

مصادر الوحدة السابعة ‏

حل أسئلة التقويم