التربية الاسلامية واستراتيجيات تدريسها وتطبيقاتها العملية

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

التربية الاسلامية واستراتيجيات تدريسها وتطبيقاتها العملية

الدكتور وليد رفيق العياصرة
السعر: 30.00 $
عدد الصفحات: 744
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.000
الباركود: 9789957066222
السعر: 30.00 $

التربية الاسلامية واستراتيجيات تدريسها وتطبيقاتها العملية

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الدكتور وليد رفيق العياصرة
عدد الصفحات: 744
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.000
الباركود: 9789957066222

لقد أنزل الله سبحانه وتعالى منهاج التربية الإسلامية على مر العصور البشرية، عن طريق الأنبياء والرسل عليهم السلام؛ لهدايتهم إلى طريق الخير والسعادة في الدنيا والآخرة، وبين الله سبحانه وتعالى أن منهاج التربية الإسلامية اكتمل ببعثة نبينا ومعلمنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم؛ لذلك فقد جاءت رسالته صلى الله عليه وآله وسلم، رسالة عالمية للناس كافة وشاملة لجوانب السلوك الإنساني، المعرفي والانفعالي والمهاري.

لقد احتوى منهاج التربية الإسلامية، على علوم شرعية هي من أشرف العلوم؛ لأنها تبحث في كتاب الله سبحانه وتعالى، وسنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم، دراسة وفهما وتحليلا واستخلاصا للعبر والحكم والأحكام الشرعية الاعتيادية والعملية.

تجدر الإشارة إلى أن الإنسان محكوم باعتقاده وسلوكه بما شرع الله سبحانه وتعالى وسيحاسب عليه يوم القيامة، لذلك فإن تعلم علوم الشريعة واجب على كل مسلم ومسلمة، بالقدر الذي يميز به بين الحلال والحرام وما يصح وما لا يصح في الاعتقاد والسلوك، أما العلوم الشرعية بمجملها فهي فرض كفاية. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (طلب العلم فريضة على كل مسلم).

لقد رغّب النبي صلى الله عليه وآله وسلم في تعلم العلوم الشرعية وتعليمها، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: (خيركم من تعلم القرآن وعلمه). فكان صلى الله عليه وسلم المعلم الأول لأصحابه وللأمة الإسلامية جميعها.

إن التربية الإسلامية تتضمن مبادئ وتوجيهات ترشد المربي وتساعده على أداء دوره على أكمل وجه، فالقرآن الكريم يحترم عقل الإنسان ويدعو إلى تقديم الأدلة والبراهين المقنعة، وقد راعى النبي صلى الله عليه وآله وسلم الفروق الفردية واستخدم أساليب متنوعة في تعليم وتربية أصحابه، فخاطب الناس بقدر عقولهم.

لقد برز عدد من العلماء والمربين المسلمين، فوضعوا كتبا ومؤلفات متخصصة في التربية الإسلامية وأساليب التعليم، من أمثال: الغزالي والماوردي وابن خلدون وابن سحنون وابن جماعة وابن سينا وغيرهم. فلم ينقطع اهتمام العلماء والباحثين والمهتمين بالتربية الإسلامية وأساليب تدريسها، فظهرت العديد من المؤلفات فيها، إلا أنها لم تهتم بتأصيل هذه الأساليب ولم تواكب ما استجد من تطورات علمية حديثة في أساليب التدريس، بالإضافة إلى خلوها من توظيف المعارف والخبرات المهنية في مجال تدريس التربية الإسلامية. وحاول الكاتب أن يكمل النقص الذي وجد في الكتب السابقة، من خلال الإفادة من علوم الشريعة والأدب التربوي والإسلامي وما أظهرته الدراسات والبحوث العلمية والتربوية، من معارف وخبرات. وبهذا حاول الكاتب إيجاد نوع من التكامل بين التربية الإسلامية وغيرها من العلوم، كعلم النفس التربوي والدراسات الاجتماعية.

الجزء الأول: علوم الشريعة الإسلامية

1. العقيدة الإسلامية

    المبحث الأول: مفهوم العقيدة الإسلامية، أصولها وأقسامها

    المبحث الثاني: الركن الأول: الإيمان بالله سبحانه وتعالى وصفاته وأسمائه

    المبحث الثالث: الركن الثاني: الإيمان بالملائكة عليهم السلام

    المبحث الرابع: الركن الثالث: الإيمان بالكتب السماوية

    المبحث الخامس: الركن الرابع: الإيمان بالرسل عليهم السلام

    المبحث السادس: الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر

    المبحث السابع: الركن السادس: الإيمان بالقضاء والقدر

2.  علوم القرآن الكريم

    المبحث الأول: المراد بعلوم القرآن الكريم

    المبحث الثاني: نزول القرآن

    المبحث الثالث: الوحي

    المبحث الرابع: المكي والمدني

    المبحث الخامس: أسباب النزول

    المبحث السادس: جمع القرآن وترتيبه

    المبحث السابع: رسم المصحف العثماني والآراء فيه

    المبحث الثامن: نزول القرآن على سبعة أحرف

    المبحث التاسع: المحكم والمتشابه

    المبحث العاشر: الناسخ والمنسوخ

    المبحث الحادي عشر: إعجاز القرآن الكريم

    المبحث الثاني عشر: ترجمة القرآن الكريم إلى لغات أخرى

    المبحث الثالث عشر: تفسير القرآن الكريم

    المبحث الرابع عشر: أمثال القرآن الكريم

    المبحث الخامس عشر: القسم في القرآن الكريم

    المبحث السادس عشر: علم المناسبات

3.  أحكام التجويد

    المبحث الأول: علم التجويد

    المبحث الثاني: آداب تلاوة القرآن الكريم

    المبحث الثالث: أساليب تلاوة القرآن الكريم (مراتب القراءة)

    المبحث الرابع: الاستعاذة والبسملة

    المبحث الخامس: حكم الميم والنون المشدّدتين

    المبحث السادس: أحكام الميم الساكنة

    المبحث السابع: المد

    المبحث الثامن: التفخيم والترقيق

    المبحث التاسع: صفات الحروف

4.  علوم الحديث (علم مصطلح الحديث أو علم أصول الحديث)

    المبحث الأول: علم المصطلح

    المبحث الثاني: أقسام علم الحديث

    المبحث الثالث: الأدوار التي مر بها علم الحديث

    المبحث الرابع: تقسيم الحديث باعتبار وصوله إلينا

    المبحث الخامس: أقسام الحديث من حيث الصحة وعدمها

    المبحث السادس: أنواع الحديث المردود بسبب هذه الأشياء التي تطعن في الراوي

    المبحث السابع: الجهالة بالراوي

    المبحث الثامن: تقسيم الحديث بالنسبة إلى من أسند إليه

    المبحث التاسع: علوم متن الحديث من حيث درايته

    المبحث العاشر: أنواع المصنفات في الحديث النبوي الشريف

5.  الأربعين النووية

    الحديث الأول: إنما الأعمال بالنيات

    الحديث الثاني: الإسلام والإيمان والإحسان

    الحديث الثالث: أركان الإسلام ودعائمه العٍظام

    الحديث الرابع: أطوار خلق الإنسان وخاتمته

    الحديث الخامس: إبطال المنكرات والبدع

    الحديث السادس: الحلال والحرام

    الحديث السابع: الدين النصيحة

    الحديث الثامن: حرمةُ المسلم

    الحديث التاسع: الأخذُ بالتيسير وترك التعسير

    الحديث العاشر: الحلال الطيب شرط القبول

    الحديث الحادي عشر: الأخذ باليقين والبعد عن الشبهات

    الحديث الثاني عشر: الاشتغال بما يفيد

    الحديث الثالث عشر: أخوةُ الإيمان والإسلام

    الحديث الرابع عشر: حرمةُ دم المسلم

    الحديث الخامس عشر: من خصال الإيمان القول الحسن ورعاية حق الضيف والجار

    الحديث السادس عشر: لا تغضب ولك الجنة

    الحديث السابع عشر: عموم الإحسان

    الحديث الثامن عشر: تقوى الله تعالى وحسن الخُلُق

    الحديث التاسع عشر: عون الله تعالى وحفظه ونصره وتأييده

    الحديث العشرون: الحياء من الإيمان

    الحديث الحادي والعشرون: الاستقامة والإيمان

    الحديث الثاني والعشرون: طريق الجنة

    الحديث الثالث والعشرون: كل خير صدقة

    الحديث الرابع والعشرون: تحريم الظلم

    الحديث الخامس والعشرون: فضل الله تعالى وسعة رحمته

    الحديث السادس والعشرون: الإصلاح بين الناس

    الحديث السابع والعشرون: البرُّ والإثم

    الحديث الثامن والعشرون: لزوم السنة واجتناب البدع

    الحديث التاسع والعشرون: أبواب الخير ومسالك الهدى

    الحديث الثلاثون: حدود الله تعالى وحرماته

    الحديث الحادي والثلاثون: حقيقة الزهد وثمراته

    الحديث الثاني والثلاثون: نفي الضرر في الإسلام

    الحديث الثالث والثلاثون: أسس القضاء في الإسلام

    الحديث الرابع والثلاثون: إزالة المنكر فريضة إسلامية

    الحديث الخامس والثلاثون: أخوة الإسلام وحقوق المسلم

    الحديث السادس والثلاثون: جوامع الخير

    الحديث السابع والثلاثون: عدل الله تعالى وفضله وقدرته

    الحديث الثامن والثلاثون: وسائل القرب من الله تعالى ونيل محبته

    الحديث التاسع والثلاثون: رفع الحرج في الإسلام

    الحديث الأربعون: اغتنام الدنيا للفوز بالآخرة

    الحديث الحادي والأربعون: إتباع شرع الله تعالى عمادُ الإيمان

    الحديث الثاني والأربعون: سعة مغفرة الله عزَّ وجل

6. علم أصول الفقه

    المبحث الأول: التشريع أو الفقه الإسلامي

    المبحث الثاني: نشأت علم الفقه وتطوره

    المبحث الثالث: علم أصول الفقه

    المبحث الرابع: الأدلة الشرعية

    المبحث الخامس:الأحكام الشرعية

    المبحث السادس: الاجتهاد

7.  فقه العبادات

    المبحث الأول: أحكام الطهارة

    المبحث الثاني: الوضوء

    المبحث الثالث: المسح على الخفين

    المبحث الرابع: المسح على الجبائر والعصائب

    المبحث الخامس: التيمم

    المبحث السادس: الغسل

    المبحث السابع: الصلاة

    المبحث الثامن: أركان الصلاة

    المبحث التاسع: مبطلات الصلاة

    المبحث العاشر: سنن الصلاة

    المبحث الحادي عشر: صلاة الجماعة

    المبحث الثاني عشر: الإمامة في الصلاة

    المبحث الثالث عشر: صلاة الجمعة

    المبحث الرابع عشر: صلاة الوتر

    المبحث الخامس عشر: سجود السهو

    المبحث السادس عشر: سجدة التلاوة

    المبحث السابع عشر: قضاء الفوائت

    المبحث الثامن عشر: صلاة العيدين

    المبحث التاسع عشر: صلاة التراويح

    المبحث العشرون: صلاة المسافر

    المبحث الواحد والعشرون: صلاة الخسوف والكسوف

    المبحث الثاني والعشرون: صلاة الاستسقاء

    المبحث الثالث والعشرون: صلاة الخوف

    المبحث الرابع والعشرون: أحكام الجنائز

    المبحث الخامس والعشرون: صلاة النفل

    المبحث السادس والعشرون: الزكاة

    المبحث السابع والعشرون: الأموال التي تجب فيها الزكاة

    المبحث الثامن والعشرون: زكاة الفطر

    المبحث التاسع والعشرون: مصارف زكاة الفطر

    المبحث الثلاثون: الصيام

    المبحث الواحد والثلاثون: أنواع الصوم

    المبحث الثاني والثلاثون: مباحات الصيام

    المبحث الثالث والثلاثون: صوم التطوع

    المبحث الرابع والثلاثون: الاعتكاف

    المبحث الخامس والثلاثون: الحج

    المبحث السادس والثلاثون: شروط وجوب الحج

    المبحث السابع والثلاثون: أركان الحج

    المبحث الثامن والثلاثون: واجبات الحج

    المبحث التاسع والثلاثون: سنن الحج

    المبحث الأربعون: الذبائح

 8. فقه الأحوال الشخصية (الأسرة في الإسلام)

    المبحث الأول: الزواج

    المبحث الثاني: الخِطبة

    المبحث الثالث: أركان عقد الزواج

    المبحث الرابع: الرضاعة

    المبحث الخامس: الكفاءة في الزواج

    المبحث السادس: الوكالة في الزواج

    المبحث السابع:حقوق الزوجين

    المبحث الثامن: الخلافات الزوجية ومعالجتها

    المبحث التاسع: حماية الأسرة

    المبحث العاشر: الطلاق

    المبحث الحادي عشر: الحضانة

    المبحث الثاني عشر: الولاية

    المبحث الثالث عشر: أحكام الاختلاط

    المبحث الرابع عشر: التفريق بين الأولاد في المضاجع

    المبحث الخامس عشر: تنظيم النسل (تنظيم الأسرة) وتحديد النسل

9.  فقه المعاملات

    المبحث الأول: عقد البيع

    المبحث الثاني: الملكية

    المبحث الثالث: الإيجارة

    المبحث الرابع: الشركة

    المبحث الخامس: الميراث

10.العقوبات في الإسلام

11. الأخلاق والتهذيب

    المبحث الأول: تعريف الأخلاق

    المبحث الثاني: خصائص الأخلاق في الإسلام

    المبحث الثالث: القيم الخلقية من وجهة النظر الإسلامية

    المبحث الرابع: وسائل التربية الخلقية

    المبحث الخامس: الأخلاق التي دعا إليها الإسلام

12.السيرة النبوية

    المبحث الأول: أهمية السيرة النبوية في فهم الإسلام

    المبحث الثاني: من الميلاد إلى البعثة

    المبحث الثالث: من البعثة إلى الهجرة

    المبحث الرابع: جهاد النبي صلى الله عليه وآله وسلم

الجزء الثاني: استراتيجيات التدريس

13.ماهية التربية الإسلامية           

    المبحث الأول: معنى التربية الإسلامية

    المبحث الثاني: خصائص التربية الإسلامية

    المبحث الثالث: أهداف التربية الإسلامية

    المبحث الرابع: أسس التربية الإسلامية

    المبحث الخامس: مبادئ التربية الإسلامية

14.منهاج التربية الإسلامية     

    المبحث الأول: مفهوم منهاج التربية الإسلامية

    المبحث الثاني: عناصر منهاج التربية الإسلامية

    المبحث الثالث: تخطيط منهاج التربية الإسلامية

    المبحث الرابع: تطوير منهاج التربية الإسلامية

    المبحث الخامس: تقويم منهاج التربية الإسلامية

    المبحث السادس: كتب التربية الإسلامية وأدلتها

    المبحث السابع: دليل المعلم للتربية الإسلامية

15.معلم التربية الإسلامية       

    المبحث الأول: معلم التربية الإسلامية

    المبحث الثاني: صفات ومقومات معلم التربية الإسلامية

    المبحث الثالث: إعداد وتدريب معلم التربية الإسلامية

    المبحث الرابع: كفايات معلم التربية الإسلامية

16.المتعلم في التربية الإسلامية 

    المبحث الأول: نظرة التربية الإسلامية للمتعلم

    المبحث الثاني: سن التعليم في التربية الإسلامية

    المبحث الثالث: حقوق المتعلم وواجباته

    المبحث الرابع: الخصائص النمائية للمتعلم

17.الأهداف التدريسية في التربية الإسلامية      

    المبحث الأول: الأهداف التدريسية في التربية الإسلامية

18.الوسائل التعليمية في التربية الإسلامية       

    المبحث الأول: مفهوم الوسائل التعليمية

    المبحث الثاني: دور الوسائل التعليمية

    المبحث الثالث: شروط استخدام الوسائل التعليمية وقواعد استخدامها وفوائدها

    المبحث الرابع: تصنيف الوسائل التعليمية

19.التخطيط الدراسي في التربية الإسلامية      

    المبحث الأول: مفهوم التخطيط الدراسي في التربية الإسلامية

    المبحث الثاني: أهمية التخطيط للدرس

    المبحث الثالث: مبادئ التخطيط

    المبحث الرابع: أنواع التخطيط (مستوياته)

    المبحث الخامس: الخطوات العامة لإعداد الخطة الفصلية

    المبحث السادس: أهمية الإعداد اليومي للدروس

    المبحث السابع: تحليل محتوى التربية الإسلامية

20.استراتيجيات التدريس في التربية الإسلامية 

    المبحث الأول: مفهوم إستراتيجية التدريس، طريقة التدريس، الأسلوب التدريسي

    المبحث الثاني: خصائص إستراتيجية التدريس ومعايير اختيارها

    المبحث الثالث: إستراتيجية تدريس القصة

    المبحث الرابع: إستراتيجية التدريس المباشرة

    المبحث الخامس: طريقة المحاضرة

    المبحث السادس: طريقة المساءلة

    المبحث السابع: طريقة العرض التوضيحي العملي

    المبحث الثامن: أسلوب الخطبة

    المبحث التاسع: أسلوب ضرب الأمثال

    المبحث العاشر: إستراتيجية التعليم القائمة على حل المشكلات والاستقصاء والعصف الذهني

    المبحث الحادي عشر: إستراتيجية العصف الذهني

    المبحث الثاني عشر: إستراتيجية التعلم القائمة على التفكير الناقد

    المبحث الثالث عشر: إستراتيجية التعلم القائمة على العمل (المجموعات المناقشة والحوار)

    المبحث الرابع عشر: طريقة المناقشة في تدريس التربية الإسلامية

    المبحث الخامس عشر: إستراتيجيات التعلم القائمة على النشاط

    المبحث السادس عشر: طريقة الاكتشاف

    المبحث السابع عشر: استراتيجيات تعليم المفاهيم

    المبحث الثامن عشر: إستراتيجية تحليل النصوص الأصلية وتحليل المواقف

    المبحث التاسع عشر: إستراتيجية استخدام الحاسوب في التربية الإسلامية

    المبحث العشرون: إستراتيجية تعليم القيم والاتجاهات

    المبحث الحادي والعشرون: إستراتيجية تعليم المهارات

    المبحث الثاني والعشرون: إستراتيجية توظيف البيئة المحلية في التربية الإسلامية

    المبحث الثالث والعشرون: التعليم بالملاحظة في التربية الإسلامية

    المبحث الرابع والعشرون: إستراتيجية توظيف الأحداث الجارية في التربية الإسلامية

    المبحث الخامس والعشرون: طريقة تمثيل الدور

    المبحث السادس والعشرون: طريقة التعلم الذاتي

    المبحث السابع والعشرون: طرائق تدريس التربية الإسلامية المهمة

    المبحث الثامن والعشرون: التوجيهات في تدريس فروع التربية الإسلامية

21.التقويم في تدريس التربية الإسلامية

    المبحث الأول: مقدمة

    المبحث الثاني: مجالات التقويم

    المبحث الثالث: أهمية التقويم وفوائده

    المبحث الرابع: مواصفات التقويم

    المبحث الخامس: أنواع التقويم (أنماطه)

    المبحث السادس: الرؤية الجديدة للتقويم

    المبحث السابع: كفايات المقوم

    المبحث الثامن: استراتيجيات التقويم

    المبحث التاسع: إستراتيجية التقويم المعتمد على الأداء

    المبحث العاشر: إستراتيجية التقويم بالتواصل

    المبحث الحادي عشر: إستراتيجية مراجعة الذات

    المبحث الثاني عشر: إستراتيجية الملاحظة

    المبحث الثالث عشر: إستراتيجية التقويم بالقلم والورقة (الاختبارات)

    المبحث الرابع عشر: أدوات التقويم

    المبحث الخامس عشر: بناء الاختبارات

    المبحث السادس عشر: أنواع الأسئلة

المراجع