لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
الارشاد النفسي والصحة النفسيةالتربية وعلم النفس
الارشاد النفسي والصحة النفسيةالتربية وعلم النفس
إن الطبعة الحالية بالشكل الذي صارت عليه تعد طبعة حديثة، تواكب التطورات في العمل التربوي الإرشادي، ولذلك حري بكل مرشد تربوي أو نفسي، أو معالج نفسي، أو طالب إرشاد أو دارس لعلم النفس، أو مرب مهتم بالتعرف الدقيق على مشكلة ابنه أن يقتني كل منهم هذا الكتاب، ويحتفظوا به، فهو كتاب علمي، منقح، يهدف للبحث في الموضوع بأسلوب سهل وشيق وممتع، ولا يخوض في التفاصيل الدقيقة، حتى لا يضيع القارئ بين المهم والأهم، ولذلك يختصر المفاهيم الطويلة بعبارات وجيزة سهلة الفهم. كما تمتاز هذه الطبعة بكونها لا تتطرق كثيراً للعلاج الموسع بعد التطرق للتشخيص، حتى يحافظ الكتاب على هدفه الأساسي وهو البقاء في التشخيص مع التركيز على أهم الجوانب العلاجية للمساعدة على الموضوع المعني.
وقد جاءت الطبعة الحالية لتضيف الحديث عن المقاييس بشكل أوسع وطريقة القياس وأهدافها وخصائصها، وقد ركزت كذلك على إضافة مقاييس جديدة، وتطرقت للحديث عن الأهداف المجالات المعرفية والنفس حركي والوجداني، كما تطرقت الطبعة الثالثة للحديث عن مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت، وتم تعديل بعض المعلومات لكي تتناسب مع التطورات الحديثة في التشخيص في جميع الفصول
1.مقدمة في القياس
مفهوم القياس
تصنيف المقاييس
أنواع أدوات القياس
العوامل التي تؤثر في القياس والتشخيص قبل وأثناء حدوثه
شروط أدوات القياس
أولاً: صدق القياس
ثانياً: ثبات القياس
ثالثاً: الموضوعية
مزايا القياس والتشخيص
عيوب القياس والتشخيص
2.مقدمة في التشخيص والتقييم في الإرشاد
التطور التاريخي لمفهوم القياس والتشخيص وارتباطه بمفاهيم القياس والتقييم
مفهوم التقييم
أهداف التقييم
تطور مفهوم الإرشاد النفسي ومكوناته
العلاقة بين التشخيص والإرشاد
مهارات المرشد النفسي في التشخيص والتقييم
دور المرشد النفسي في عمليتي التشخيص والتقييم
أنواع التقييم
الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند التشخيص والتقييم في الإرشاد
أوجه الاستفادة من البيانات المتحصل عليها من التشخيص والتقييم
خطوات التشخيص والتقييم
خصائص التشخيص والتقييم الناجح
3.الأهداف الإرشادية أساس التشخيص والتقييم
مفهوم الأهداف الإرشادية
أقسام الأهداف الإرشادية
إيجابيات الأهداف في العملية الإرشادية
خصائص الأهداف الإرشادية
شروط صياغة الأهداف الإرشادية
مجالات الأهداف الإرشادية (السلوكية)
أولاً: المجال المعرفي
ثانياً: الجانب المهاري أو النفسحركي
ثالثا: المجال الوجداني
العوامل المؤثرة في مدى الفروق الفردية
4. مقاييس النزعة المركزية والتشتت المستخدمة في التشخيص والتقييم
مقاييس النزعة المركزية
الوسط الحسابي
الوسيط
المنوال
مقاييس التشتت
المدى
نصف المدى الربيعي
التباين
الانحراف المعياري
معامل الاختلاف (التغير)
5. المشكلة النفسية ومجالات التعامل معها
المشكلة حسب درجة ظهورها
جمع المعلومات عن المشكلة
العوامل المعرقلة لطريقة حل المشكلات
6. طرق وأدوات التشخيص والتقييم المستخدمة في الإرشاد
طرق القياس السلوكي كما يحددها أمان وجلوك
أولاً: الملاحظة ومكوناتها
ثانياً: دراسة الحالة
ثالثاً: مؤتمر الحالة
رابعاً: المقابلة الإرشادية
خامساً: السيرة الذاتية
سادساً: السجل التراكمي
سابعاً: المذكرات اليومية
ثامناً: العلاج السردي (القصصي)
تاسعاً: المقاييس والاختبارات وأنواعها
أمثلة على مقاييس مختلفة تستخدم في الإرشاد النفسي والتربوي
7. النظرية الانتقالية كأحد نظريات التشخيص والتقييم في الإرشاد
تطور النظرية
المفاهيم الأساسية للاتجاه الانتقائي
العلاقة الإرشادية
مراحل العملية الإرشادية في الاتجاه الانتقائي
خصائص المرشد في النظرية الانتقائية
الاستراتيجيات المتبعة لمساعدة المسترشد
الأهداف الإرشادية في الاتجاه الانتقائي
التطبيق الإرشادي والعلاجي الانتقائي
التشخيص في الإرشاد الانتقائي
خطوات التشخيص في الإرشاد الانتقائي
نقد النظرية
نموذج لازاورس في العلاج متعدد الوسائل كاتجاه تشخيصي انتقائي
8. تصنيف المشكلات المختلفة
النماذج المفسرة للمشكلات لدى الطلبة بشكل عام
أولاً: النموذج البيولوجي
ثانياً: النموذج السيكودينامي
ثالثاً: النموذج الإنساني
رابعاً: النموذج السلوكي
خامساً: النموذج المعرفي والذي يركز على التشوهات والأفكار الخاطئة
سادساً: النموذج الاجتماعي
سابعاً: النموذج التكاملي
تصنيف المشكلات النفسية والاضطرابات النفسية
التصنيف الدولي للأمراض
تصنيف IV DSM التشخيص الإحصائي للاضطرابات العقلية
9. تشخيص المشكلات النفسية والتربوية والسلوكية والجسمية
المقدمة
أولاً: تشخيص المشكلات السلوكية: العناد، الغضب، السلوك العدواني، السرقة، الكذب
ثانياً: تشخيص المشكلات التربوية: الذاكرة، فرط الحركة وتشتت الانتباه،
ثالثاً: تشخيص المشكلات النفسية: القلق، الاكتئاب
رابعاً: مشكلات نفسية تؤثر جسمياً: مشكلات النوم، التبول اللاإرادي، اضطرابات الأكل، الإدمان واستعمال العقاقير، المشكلات اللغوية.
10.تشخيص الشخصية المضطربة
تصنيف الأمراض العضوية
تصنيف الاضطرابات السلوكية
تصنيف الاضطرابات النفسية
اضطرابات الشخصية
المراجع
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2025