المرجع في تعليم التفكير

التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير

المرجع في تعليم التفكير

الاستاذ الدكتور يوسف محمود قطامي
السعر: 35.00 $
عدد الصفحات: 952
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.400
الباركود: 9789957069797
السعر: 35.00 $

المرجع في تعليم التفكير

التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير

الاستاذ الدكتور يوسف محمود قطامي
عدد الصفحات: 952
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.400
الباركود: 9789957069797

إن الدافع الرئيس لتأليف هذا الكتاب هو الارتقاء بمستوى عقل أبنائنا في أماكن تعلمهم، فقد عزّ عليّ مشاهدة أبنائنا على أطراف شوارع المعرفة والثقافة، ينظرون إلى أبناء الثقافات المتقدمة نظرة حسرة وحرمان، فأحسست بالحزن، وكانت الأفكار المحزنة أيضاً وراء هذه المشاعر.

أطفالهم...

-  يتعلمون ويختبرون ويتقدمون ويخترعون.

-  يرسمون عالمهم بأيديهم وينطلقون.

-  يؤرخون ويسجلون انتصاراتهم وتفوقهم.

-  يخترقون عالم الأرض والسماء ويتجولون بدون موانع.

وأطفالنا...

-  يحفظون ويكررون، ويتأخرون، ويحبَطون.

-  يعيشون ما يرسمه لهم أفراد يجهلونهم، أو ينكرونهم.

-  يسجلون الهزائم، ويكفكفون الجراح وينسحبون.

-  يحفرون في الأرض اللحد بعد اللحد من الجهل والفقر والنقر الذي حجر عليهم حريتهم وحركتهم وأنفاسهم، فباتوا أمواتاً أو أشباه أحياء.

فشعرت كم هو مؤلم أن تعرف أن من حولك يجهلون، ويغطون في الظلام، فلا تنفع معرفتك بهم، بل يضرك جهلهم، وثقلت على كتفي مسؤولية القيام بعمل قد أردّ به على نفسي التي تعاتبني وترميني بالقصور لأبناء أمتي.

ابتسم معي عزيز المفكر، ابتسم معي عزيز التربوي، ابتسم معي عزيز المعلم، فإن الكنوز موجودة في عقول أطفالنا، فالاستعداد للتفوق والإبداع موجود لكل أبناء أمتنا.

نحن مسؤولون عن متابعة هؤلاء الأطفال، وحبهم، ورعايتهم، واحترام عقولهم وتفكيرهم لكي نصل إلى مرحلة نخترق فيها الجهل، والتأخر، والتخلف بأسلحة التفوق، والتقدم والجدارة.

وشعاري طوال هذا الكتاب هو أن هذا المؤلَّف يضم وصفات سحرية لكل طفل مهما كان عمره ومهما كان استعداده، ومهما كانت قدراته، لكي يكون ناجحاً، ومبدعاً، ومتميزاً، ومتفوقاً على عقبات أرضه، وزمنه.

وفقنا الله جميعاً لرعاية تفكير وعقول أبناء أمتنا لكي يرسموا خريطة زاهية الألوان مزركشة بالتفوق، والسمو، والقوة. وهذا هدف يستحق أن نعيش من أجله في منازلنا ومؤسساتنا التربوية.

وشعاري في جميع صفحات الكتاب هو «التفكير والحرية والإبداع لكل طفل...».

 1. أساليب تعليم التفكير للأطفال

    مقدمة

    تعريف طريقة التعليم

    مفهوم التعليم

    العلاقة بين التدريس والتعليم

    اتجاهات في اختيار طريقة تعليم التفكير

    التصور والتفكير

    خصائص الأطفال المعرفية في مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية

    مطابقة أسلوب التعليم بالأبنية المعرفية لدى الطفل

    أنشطة لتدريب النواحي العقلية

2. مقدمة في أساليب التفكير

    مقدمة

    التطور التاريخي لفكرة أسلوب التفكير

    أسلوب التعلم لدى غريغورك

    أساليب التفكير لدى فيشر وفيشر

    أسلوب التعلم عند دان ودان وبرايس

    أسلوب تعلم وتفكير الأطفال لدى تورانس

    أسلوب تعلم وتفكير أطفال ما قبل المدرسة

    الأسلوب المعرفي في التفكير

    أساليب التعليم

    توافق أسلوب التعلم وأسلوب التعليم

    سيكولوجية التفكير لدى دي بونو

3. الاتجاهات السلوكية في التفكير

    مقدمة

    التفكير الآلي (الإشراطي)

    التفكير الترابطي

4. الاتجاهات المعرفية في التفكير

    مقدمة

    بناء المعرفة والتفكير

    المخططات الإدراكية

    استراتيجية تبني منهج التفكير في التعلم

    خريطة ذهنية لتطور الصف المفكر

    نظرية المخطط الإدراكي: تعريف التفكير

    افتراضات الاتجاه المعرفي

    التطبيقات الصفية للاتجاه المعرفي

    الجيشتالت: التفكير الاستبصاري كعملية تنظيم المشكلة

    مراحل حل المشكلة

    الآثار الايجابية للخبرة السابقة

    التفكير الاستبصاري

5. نموذج التدريب على الاستقصاء

    مقدمة

    أهداف وفرضيات النموذج

    افتراضات النموذج

    استراتيجيات تعلم التفكير الاستقصائي

    دور المعلم والمربي في التدريب على الاستقصاء

    التطبيقات

    الآثار التدريسية والتربوية

    نماذج لمنهج التدريب على الاستقصاء

    ملخص لمبادئ تنفيذ النموذج

6. نموذج التمثيلات المعرفية لبرونر

    مقدمة

    التمثيلات المعرفية

    افتراضات برونر

    استراتيجية اكتساب المفهوم

    الأهداف والافتراضات

    نظرية المفاهيم

    تحليل استراتيجيات التفكير لاكتساب المفهوم

    اختيار استراتيجيات التفكير

    استراتيجية التفكير الاستقبالي

    نموذج تعليم التفكير

    التفكير الاستكشافي

7. نموذج أوسوبل في تطوير التفكير

    مقدمة

    افتراضات نموذج اوسوبل

    أهداف التعلم في نموذج اوسوبل

    المنهج وتطويره للتفكير

    المنظم المتقدم كأسلوب لتطوير التفكير لدى الطلاب

    نموذج اوسوبل في تطوير التفكير

    أساليب اكتساب المعرفة

    التطبيقات التربوية

8. نموذج منتسوري لتعليم التفكير

    مقدمة

    ماريا منتسوري

    الافتراضات النظرية لنموذج منتسوري

    مبادئ تربية الطفل عند منتسوري

    منتسوري وبيت الطفل

    افتراضات تعليم التفكير

    الأفكار المؤثرة على نظرية منتسوري في تدريب الحواس

    التعليم وعلاقته بمبادئ استخدام أجهزة منتسوري الحسية

    الأنشطة التعليمية

    تقييم نموذج منتسوري

 9. نموذج فروبل لتعليم التفكير

    مقدمة

    العوامل المؤثرة في نظرية فروبل

    افتراضات فروبل السيكولوجية والتربوية

    الأساس النظري لرياض الأطفال

    مكافآت فروبل

    أهداف التربية في الحضانة ورياض الأطفال لدى فروبل

    منهج الحضانة ورياض الأطفال في نظام فروبل

    الافتراضات في تعليم التفكير

10.نموذج بستالوزي لتعليم التفكير

    مقدمة

    نظريته التربوية

    بستالوزي ومنهج التفكير

    طرق تعليم التفكير

    افتراضات بستالوزي في تعليم التفكير

11.اتجاه هيلدا تابا الاستقرائي في التفكير

    مقدمة

    عمليات التفكير

    تخطيط النشاط وفق نموذج تابا

    تقييم النشاطات وفق نموذج تابا

    قياس المحتوى

    قياس العملية

    تطوير التفكير الاستقرائي لدى الأطفال

    استراتيجية تعليم التفكير في الصفوف المختلفة

    أسلوب تطوير الاستقراء كنموذج تدريسي

    الآثار التدريسية والتربوية

12.أسلوب الحوار والمناقشة في تنمية التفكير

    أولاً: أسلوب الحوار

    ثانياً: أسلوب المناقشة

13.تطوير التفكير المنطقي، الحدسي، والتحليلي لدى الأطفال

    أولا: التفكير المنطقي

    ثانياً: التفكير التحليلي

14.تفكير حل المشكلة

    مقدمة

    أهمية أسلوب حل المشكلة

    تعلم حل المشكلة

    التحليل المفاهيمي لمفهوم حل المشكلة

    تعليم التفكير وحل المشكلات

    نموذج التعلم المعرفي المبني على حل المشكلات

    دور الطفل في التعلم

    دور المعلم في تعلم المشكلة

    نماذج حل المشكلة

    استراتيجية حل المشكلة

    ترتيبات لتفكير حل المشكلة

    مكونات التدريب على حل المشكلة المعرفية

    افتراضات تفكير حل المشكلة

    نموذج جون ديوي في حل المشكلة

    معايير المشكلة الجيدة للتدرب المعرفي

    المبادئ العامة في التوصل لحل المشكلة المعرفية

    التفكير الموجه والتفكير الذاتي

    أنشطة لتدريب التفكير في نموذج حل المشك

15.تفكير معالجة المعلومات

    مقدمة

    تطور القدرات الذهنية

    مهارات العملية

    المحتوى

    افتراضات تفكير معالجة المعلومات

    نظريات تفكير معالجة المعلومات

    القدرة الإنسانية من وجهة نظر معرفية

    التطبيقات التربوية

16.التفكير الإبداعي وأساليب تطويره

    مقدمة

    تعريف التفكير الإبداعي

    الإبداع والطفل

    خصائص الطفل المبدع

    التفكير الناقد

    تنظيم الخبرات والأنشطة الإبداعية

    تنظيم البرنامج اليومي للنشاط الإبداعي

17.الألعاب الاجتماعية والذهنية ولعب الدور وتطوير التفكير

    مقدمة

    الألعاب الاجتماعية والذهنية والتفكير

    الألعاب الذهنية

    لعب الدور وتطوير التفكير

    افتراضات لعب الدور

    الألعاب ولعب الدور

    تنظيم التعليم وفق أسلوب لعب الدور

    دور المعلمة /المعلم في تعليم الأسلوب وفق نموذج لعب الدور

    الآثار التعليمية والتربوية للتعلم وفق أسلوب لعب الدور

    افتراضات تعليم التفكير وفق نموذج لعب الدور

    الألعاب التظاهرية أو (ألعاب المحاكاة)

    استخدام الحاسوب في التعليم

المصادر والمراجع