المنهاج الابداعي الشامل في تربية الطفولة المبكرة

التربية وعلم النفستربية الطفل

المنهاج الابداعي الشامل في تربية الطفولة المبكرة

الاستاذ الدكتور محمد محمود الخوالدة
السعر: 10.00 $
عدد الصفحات: 200
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.500
الباركود: 9789957061944
السعر: 10.00 $

المنهاج الابداعي الشامل في تربية الطفولة المبكرة

التربية وعلم النفستربية الطفل

الاستاذ الدكتور محمد محمود الخوالدة
عدد الصفحات: 200
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.500
الباركود: 9789957061944

تمثل تربية الأطفال المبكرة في رياض الأطفال قضية في حياة الإنسان، فطفل الروضة الذي يتراوح عمرة من 3-5 سنوات يمر في مرحلة حساسة من التطور الشامل لشخصيته بكل ابعادها، حيث يشكل الطفل في هذه المرحلة 50% من قواه الذهنية والإدراكية، لهذه فإن مرحلة الطفولة المبكرة تشكل قاعدة حيوية لمراحل التطور اللاحقة للفرد، ونظراً لأهمية مرحلة الطفولة المبكرة، ودورها في التنمية الاجتماعية فيما بعد، فإن الجامعة قد أدركت أهمية تربية الطفولة المبكرة. ولكن أعداد المربيات الملائمات للعمل في هذه المرحلة بحاجة إلى تعليم نوعي واختيار خاص، وتدريب يتميز بالخبرة العملية في سياق خصائص الأطفال واحتياجاتهم الفعلية ومتطلباتهم النمائية، حتى يمكن المربيات لهذه المرحلة من فهم الأطفال واتقان مداخل الاتصال معهم وتربيتهم وانماء شخصياتهم. وفي هذا الإطار يأتي هذا الكتاب منهاجاً ونشاطاً يمثل المحتوى والطريقة كما يشكل نموذجاً تعليمياً للمربية، ودليلاً يساعدها في التعرف على الفلسفة المقصودة من تربية الطفولة وأهدافها، فضلاً عن النشاطات التعليمية التي تسهم في تطوير مفاهيم الأطفال ووعيهم وإنماء شخصياتهم داخل الروضة، وكذلك دليل المربية لتعليم هذه النشاطات التعلمية، بما يتلاءم مع خصائص الأطفال النمائية.

ومساعدة أطفال ما قبل المدرسة، على إنضاج شخصياتهم بأبعادها الفكرية والانفعالية والحركية، ليكونوا أقدر على التكيف مع المرحلة التعليمية اللاحقة، وأكثر استعداد للتعلم والتطور، وأقوى قاعدة للانطلاق العلمي والثقافي والاجتماعي والإنساني في المستقبل.  

ويتكون الدليل الذي بين يديك من بأبين عريضين، الباب الأول: نظري يبين فلسفة التربية المقصودة من تربية الطفولة المبكرة في رياض الأطفال، وأهدافها، وخصائص مرحلة الطفولة المبكرة واحتياجاتها ومتطلباتها التربوية، إضافة إلى معالجة أهم المشكلات النفسية والانفعالية التي تواجه الأطفال في هذه المرحلة، من حيث تشخيصها وبيان أسبابها وطرائق معالجتها، اضافة إلى خصائص تربية الطفولة المبكر، لعل المربية تتمثل هذه الخصائص أو تشكل معايير لغرض اختيار المربية للعمل في رياض الأطفال.

وقد ذيل هذا الباب النظري بنموذجين من برامج النشاط اليومي في الروضة، بحيث يأتي هذا البرنامج في سياق الاحتياجات الأساسية لإنماء شخصيات الأطفال بإبعادها المختلفة.

أما الباب الثاني: من المنهاج هذا، فقد اشتمل على نشاطات تعلمية متكاملة، تقدم خبرات تعلمية للطفل تساعده على إنماء العقلية والادراكية والحركية والإجتماعية، وتجعله طفلاً ذا شخصية ناضجة تمكنه من التكيف مع المراحل التعليمية المدرسية اللاحقة.

وقد صممت هذه الخبرات على نشاطات يحتاجها الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة، وقد نظم كل نشاط تعليمي بصورة عملية تمكن المربية من تنفيذه باشتراك الأطفال أنفسهم لتحقيق الهدف المقصود من كل ألوان النشاطات الواردة في الدليل.

وقد أشملت النشاطات التعليمية على نشاطات متكاملة، ترتبط بوعي الطفل لذاته، وأخرى لتطوير لغته العربية ولغته الرياضية، وتطوير مفاهيمه عن الظواهر الطبيعية والحياتية، والمفاهيم الدينية، والمفاهيم الاجتماعية ومفاهيم الصحة والسلامة، والقيم الجمالية وأخيراً التعامل مع الحاسوب باعتباره أحد المتطلبات المعاصرة لعالم الطفولة ليتكيفوا مع الاستخدامات التي ستشمل أبعاد الحياة المستقبلية. وقد رتبت هذه النشاطات التعلمية ترتيباً منطقياً يستند إلى احتياجات الطفل ومتطلباته من القيم التربوية والخبرات التعلمية التي تنطوي عليها هذه النشاطات. ويترك موضوع توزيع هذه النشاطات التعلمية على السنوات التعليمية في الروضة إلى حكمة المربية وحالات الطفل وإمكاناته العقلية والنفسية والجسمية واستعداداته النفسية وقابليته للتعلم.

1. الإطار النظري

    فلسفة تربية الطفولة المبكرة في رياض الأطفال

    أهداف تربية الطفولة المبكرة في رياض الأطفال

    خصائص الطفولة المبكرة في رياض الأطفال

       مرحلة الطفولة المبكرة في رياض الأطفال (3-5 سنوات)

       طبيعة النمو الجسمي في مرحلة الطفولة المبكرة وخصائصه

       طبيعة النمو الحسي في مرحلة الطفولة المبكرة

       طبيعة النمو العقلي في مرحلة الطفولة المبكرة

       طبيعة النمو الانفعالي في مرحلة الطفولة المبكرة

       طبيعة النمو الاجتماعي في مرحلة الطفولة المبكرة

    المتطلبات النمائية لمرحلة الطفولة المبكرة (3-5 سنوات)

       متطلبات النماء الجسمي والحركي

       متطلبات النماء الوظيفي والحسي

       متطلبات النماء العقلي (الإدراكي)

       متطلبات النماء الانفعالي

       متطلبات النماء الاجتماعي

    مشكلات الطفولة المبكرة السلوكية

       الغرض

       مقدمة

       صعوبات التكيف مع الروضة

       الخوف والقلق والإنزعاج

       مص الإبهام

       عدوان الطفل على الأطفال الآخرين

       البكاء والتشكي

       حالات الغضب

       حالات الكذب

       التعلثم في الكلام

    خصائص مربية الطفولة المبكرة في رياض الأطفال

       الخصائص المعرفية الإدراكية

       الخصائص الجسمية

       الخصائص الانفعالية

       الخصائص الأدائية

       الخصائص الشخصية والأخلاقية

       الخصائص المهنية

    تخطيط برنامج النشاط اليومي في الروضة

       الأسس العامة للبرنامج

       برامج النشاط اليومي للروضة

          الإقتراح الأول: من الساعة الثامنة حتى الساعة الثانية بعد الظهر

          الإقتراح الثاني: من الساعة الثامنة حتى الساعة الثانية بعد الظهر

2. النشاطات التعليمية

    نشاطات تعلمية لوعي الطفل جسمه

       نشاط تعلمي لوعي الجسم

       نشاط تعلمي لإدراك الحواس الخمسة

       نشاط لتعلم الحركات

       نشاط لتعلم وعي الفراغ

       نشاط لتعلم وعي الإتجاهات

    نشاط تعلمية لتطوير المهارات الحركية قبل الكتابة

       نشاط لرسم الخطوط والنماذج والإتجاهات

       نشاط للتنسيق بين العين واليد

       نشاط للتنسيق بين العين واليد

       نشاط للتنسيق بين العين واليد

       نشاط لتعلم الأسماء المطبوعة

    نشاطات تعلمية لغوية

       نشاط لغوي لتعلم الجمل

       نشاط لغوي لتعلم الكلمات

       نشاط لغوي لوصف موضوع

       نشاط لغوي يصف موضوع

       نشاط لغوي لمعرفة عناصر الموضوعات

       نشاط لغوي لوصف الموضوعات الفردية والجماعية

       نشاط لغوي لتعلم الحجم واللون

       نشاط لغوي لتعلم الاتجاهات

       نشاط لغوي لتعلم مفاهيم الكبير والصغير

       نشاط لغوي لتعلم مفاهيم العلاقات

       نشاط لغوي لتعلم الأصوات

       نشاط لغوي لتهيئة الاستعداد للقراءة

       نشاط لغوي لتهيئة الاستعداد للقراءة

       نشاط لغوي لتهيئة الاستعداد للقراءة

       نشاط لغوي لتهيئة الاستعداد للقراءة

       نشاط لغوي لتهيئة الاستعداد للقراءة

    نشاطات لتعلم مفاهيم الصحة والسلامة

       نشاط عن البكتيريا والجراثيم الأخرى

       نشاطات لتعلم مفاهيم الصحة والسلامة

       نشاط لتعلم طريقة العطس وتنظيف الأنف

       نشاط تنظيف الأسنان

       نشاط لتعلم السلامة

       نشاط استعمال الهاتف للنجدة

       نشاط لتعلم الانتباه من السيارات

       نشاط لتعلم الأطفال الابتعاد عن الحشرات والحيوانات والمواد المؤذية

       نشاط عن الطعام الصحي

       نشاط لتعلم مصادر غذاء الإنسان

       نشاط لتعلم الطعام الصحي

    نشاطات لتعلم مفاهيم رياضية

       معلومات أساسية

       نشاط تعلم أرقام العدد

       نشاط تعلم استعمال الأعداد الحسابية

       نشاط تعلم استعمال الأرقام الحسابية بالعد

       نشاط تعلم الأشكال الهندسية

       نشاط تعلم تصنيف الأشكال الهندسية

       نشاط تعلم تسمية الأشكال الهندسية

       نشاط تعلم المزاوجة والمجانسة

       نشاط تعلم مفاهيم هندسية

       نشاط تعلم الأطفال التكافؤ

       نشاط تعلم الأطفال المقارنة

       نشاط تعلم الأطفال المقارنة

       نشاط تعلم المحافظة على الكمية أو الحجم عن طريق اللعب

       نشاط تعلمي آخر لمفهوم المحافظة على الكميات أو الحجوم عن طريق اللعب

    نشاطات لتعلم مفاهيم من العالم الطبيعي

       معلومات أساسية

       استشعار وإدراك روائح الأشياء المختلفة

       أدوات الأصوات العامة

       الشعور بالأشياء المختلفة

       الإحساس بمذاقات الأشياء المختلفة

       نشاط لتعلم الأشياء متماثلة اللمس مختلفة المنظر

       مشاهدة الخصائص الطبيعية

       خصائص الهواء

       نشاط وزن الهواء يفعل

       نشاط الماء يتخلل الهواء

       نشاط عن نزول المطر

       نشاط عن البرق

       نشاط عن الرعد

       نشاط عن قوس قزح

       نشاط عن الجاذبية

    نشاطات لتعلم مفاهيم عن الأشياء الحية

       الولادة والعناية بالحيوانات

       الكائنات الحية وطرق ولادتها

       ديدان الأرض

       نشاط تعلم نمو النباتات المختلفة

       نشاط تعلم نمو النباتات

       نشاط تعلم نمو النباتات من الأبواغ

    نشاطات لتعلم مفاهيم اجتماعية ووطنية

       نشاط ليدرك الطفل أهمية طاعة والديه

       نشاط لتقوية علاقة

       نشاط لتشكيل صداقة مع الأطفال الآخرين (الأتراب)

       نشاط لتعلم طرح السلامة والتحية على الآخرين

       نشاط تعلم الأعياد الوطنية والقومية

       نشاط لتعلم الأعياد الدينية

       نشاط للتعرف على القرية والمدينة

       نشاط لتقدير دور الجيش والجندي في حماية الوطن

    نشاط لتعلم مفاهيم دينية

       الله خالق كل شيء

       الصلوات في المسجد

       آذان الصلاة

       خطوات الوضوء للصلاة

       نشاط أداء الصلاة

       نشاط لا إله إلا الله محمد رسول الله

       نشاط لتعلم الإحسان للوالدين وإطاعتهما

    نشاطات لتعلم مفاهيم علمية وبيئية

       الطاقة وحفظها

       نشاط الماء ضروري للحياة

       نشاط مصادر الطاقة وحفظها

       نشاط الشمس مصدر الطاقة

       نشاط المادة العضوية وإعادته إلى الأرض ثانية لاستخدامها

       نشاط من أشكال تلوث البيئة

       نشاط رؤية اشياء تلوث الهواء

       نشاط عن الهواء الملوث يتلف الكائنات الحية

       نشاط عن تلوث المياه

    نشاط فنية وجمالية

       نشاط صبغة الرسم على القماش

       نشاط صبغة الرسم بالإصبع

       نشاط طريقة عمل فن البلاستيك

       نشاط عجينة اللعب المطبوخة

       نشاط الفقاقيع الملونة

       نشاط معجون لأصق للورق

       نشاط نقل الصور بالورق المشمع

       نشاط فني عمل مشمع الزجاج

       نشاط عمل الصابون مثلجاً

    نشاطات الحاسوب في الروضة

       نشاط الحاسوب في الروضة

       نشاط تقديم الحاسوب (الكمبيوتر) إلى الأطفال

       نشاط التعامل مع الحاسوب (الكمبيوتر)

       نشاط استخدام الحاسوب (الكمبيوتر)

المراجع