النظرية الحديثة في القياس

التربية وعلم النفسعلم النفس

النظرية الحديثة في القياس

الدكتور احمد محمد التقي
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 312
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.650
الباركود: 9789957064747
السعر: 15.00 $

النظرية الحديثة في القياس

التربية وعلم النفسعلم النفس

الدكتور احمد محمد التقي
عدد الصفحات: 312
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.650
الباركود: 9789957064747

لقد جاء هذا الكتاب في ثمانية وحدات، تناولت الوحدة الأولى منها بعضا من النماذج ثنائية الاستجابة للفقرة، كما تناولت الوحدة الثانية بعضا من النماذج متعددة الاستجابة للفقرة.

ولأهمية تدريج المقاييس والمعنى الذي يعطى لهذه العملية فقد جاء ت الوحدة الثالثة   لتتعامل مع أنواع التدريجات، والى التدريجات المستخدمة في كلا النظريتين: النظرية الكلاسيكية والنظرية الحديثة والمعنى الذي يتضمنه كل نوع منها.

ونظرا لاعتماد نظرية الاستجابة للفقرة على نماذج رياضية تستخدم في عمليات التقدير لكل من المعالم التي تصف الفقرة والقدرات الكامنة التي تصف الأفراد لذلك جاءت الوحدتان الرابعة والخامسة لإعطاء المفاهيم الأساسية المستخدمة في عمليات التقدير، مع الأمثلة الموضحة لذلك.

وفي ضوء أهمية مطابقة البيانات للنموذج المعتمد في عمليات التحليل، فقد تناولت الوحدة السادسة مفهوم المطابقة ( المواءمة) بشيء من التفصيل، كما تعرضت هذه الوحدة إلى الافتراضات التي تبنى عليها النماذج المعتمدة.

ونظرا لحاجة القارئ الى أداة يستخدمها في عمليات التقدير فقد جاءت الوحدتان السابعة والثامنة لتعرض لغة آي سي أل (ICL) والتي هي مشتقة من:

Item response theory Command Language

من خلال الأوامر التي تتضمنها هذه اللغة والبيئة التي تعمل ضمنها والممثلة باللغتين: Tool Command Language(TCL), C++.

  وحتى يستطيع القارئ بشكل أولى التعامل مع أوامر اللغة: ICL، فقد تناولت الوحدة الثامنة بعضا من البرامج التي قام المؤلف بوضعها على بيانات قام بتوليدها على كل من الاستجابات الثنائية والاستجابات المتعددة.

  ويمكن للقارئ أن يستخدم هذه البرامج في عمليات التقدير من خلال أجراء التعديلات على هذه البرامج باستخدام برنامج النوتباد (notepad).

1. النماذج ثنائية الاستجابة في نظرية الاستجابة للفقرة

    النماذج اللوجستية ذات المعلمة الواحدة

    النماذج اللوجستية ذات المعلمتين

    النماذج اللوجستية ذات  المعلمات الثلاث

    النماذج التي تعتمد المنحنى السوي

    النماذج التي تعتمد المنحنى السوي ذات  المعلمة الواحدة

    النماذج التي تعتمد المنحنى السوي ذات  المعلمين

    النماذج التي تعتمد المنحنى السوي ذات  المعلمات الثلاث

    العلاقة بين النماذج اللوجستية والنماذج التي تعتمد المنحنى السوي

2. النماذج متعددة الاستجابة في نظرية الاستجابة للفقرة

    نموذج الاستجابة المندرجة

    نموذج الاستجابة المتدرجة المعدل

    نموذج التقدير الجزئي

    نموذج  التقدير الجزئي المعمم

    نموذج سلم التقدير

    نموذج الاستجابة النوعي

3. تدريج المقاييس/المعنى والتفسير

    بعض القواعد الأساسية في عملية القياس

    تفسير العلامة التي يحصل عليها الطالب

    تفسير العلامة التي يحصل عليها الطالب من خلال النظرية الكلاسيكية

    تفسير العلامة التي يحصل عليها الطالب من خلال النظرية الحديثة

    تفسير مستويات السمة الكامنة

    نظام الإسناد

    نوع التدريج

    مقارنة قدرات الأفراد بمعايير ثابتة

    مقارنة قدرات الأفراد بالفقرات ومجموعات المعايرة

    تبرير مستويات التدريج

    أساسيات كل من التدريج الفئوي والتدريج النسبي

    تبرير مستويات التدريج في نظرية الاستجابة للفقرة

    القياس الأساسي ضمن التدرج الفئوي

    اللاتغير في المقارنة بين الأفراد

    اللاتغير في المقارنة بين الفقرات

    القياس الأساسي ونوع التدريج

    تقييم البيانات الأساسية للتدريج الأساسي

    تبرير مستوى القياس في النظرية الكلاسيكية الأساسي

4. تقدير قدرات الأفراد

    التقدير باستخدام أسلوب الأرجحية العظمى

    اقتران الأرجحية ولوغريتم الأرجحية

    التقدير باستخدام أسلوب القيمة العظمى للتوزيع البعدي

    التقدير باستخدام أسلوب توقع التوزيع البعدي

    الخطأ المـعياري فـي تقـديـر الـقدرة بـاستخدام الأرجـحية الـعظمى والـقيـمـة

    القصوى للتوزيع البعدي

    مثال توضيحي

    التحويل الخطي في تقديرات السمة الكامنة

5. تقدير معالم الفقرات

    التمهيد لعملية التقدير لكل من درجة الصعوبة والقدرة الكامنة

    تقدير معالم الفقرات اعتماداً على معرفة القدرة الكامنة

    طريقة الأرجحية العظمى المشتركة في تقدير معالم الفقرات

    طريقة الأرجحية العظمى الهامشية

    طريقة الأرجحية العظمى الشرطية

6. مطابقة البيانات لنماذج وصف الفقرة

    تقييم الافتراض بوجود بعد واحد

    تقييم الافتراض باستقلال الإجابات

    تقييم مطابقة مصفوفة البيانات للنموذج المعتمد

    الحكم على مطابقة الفقرات

    الحكم على مطابقة الأفراد

7. تطبيقات في تقدير معالم الفقرات وقدرة الأفراد (1)

    مبادئ أولية في لغة البرمجة تي سي أل (TCL)

    مثال على برنامج أولى في لغة آي سي أل (ICL)

    أوامر أولية أساسية في لغة آي سي أل (ICL)

    أوامر أخرى في لغة آي سي أل (ICL)

8. تطبيقات في تقدير معالم الفقرات وقدرة الأفراد (2)

    أوامر مختارة للتحكم في لغة تي سي أل (TCL)

    أوامر مختارة للقراءة والكتابة في لغة (TCL)

    تقدير معالم الفقرات والقدرة الكامنة

    تقدير معالم الفقرات ثنائية الاستجابة

    تقدير معالم القدرة في النماذج ثنائية الاستجابة

    تقدير معالم الفقرات متعددة الاستجابات

    تقدير معالم القدرة في النماذج متعددة الاستجابات

المراجع