المرجع في علم النفس التجريبي

التربية وعلم النفسعلم النفس

المرجع في علم النفس التجريبي

الاستاذ الدكتور محمد شحاته ربيع
السعر: 35.00 $
عدد الصفحات: 1120
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.500
الباركود: 9789957065201
السعر: 35.00 $

المرجع في علم النفس التجريبي

التربية وعلم النفسعلم النفس

الاستاذ الدكتور محمد شحاته ربيع
عدد الصفحات: 1120
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 2
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.500
الباركود: 9789957065201

ينقسم هذا الكتاب إلى أربعة أجزاء: الجزء الأول يدور حول البدايات النظرية ويشتمل على أحد عشر بابا. أما الثاني فيدور حول تجارب في مختبر علم النفس ويحتوي على سبع وسبعين تجربة موزعة على ستة أبواب. أما الجزء الثالث فيدور حول تمارين في مختبر علم النفس ويحتوي على سبعة وعشرين تمرينا. أما الجزء الرابع فيدور حول بحوث في علم النفس التجريبي ويحتوي على بحوث ثلاثة. وهذه الأجزاء الأربعة يكمل بعضها والفصل بينها مجرد فصل تعليمي، حيث يغلب على الجزء الأول المعلومات والدراسات النظرية وإن كان لا يخلو من ذكر العديد من التجارب والتمارين أما الجزء الثاني فهو يحتوي على تجارب مختبرية يتم إجراءها باستخدام أجهزة علمية متقدمة تقوم على صناعتها شركات كبرى متخصصة مثل شركة "لافيت" في أمريكا وشركة "تاكي" في اليابان وشركة "دوفوار" في فرنسا. ومع ذلك فإن هذا الجزء يحتوي على الكثير من المعارف النظرية ويتصل بالعديد من أجزاء الجزء الأول. أما الجزء الثالث فهو بالتقريب متمم للجزء الثاني والفرق بين التجارب التي يحتويها الجزء الثاني والتمارين التي يحتويها الجزء الثالث فرق طفيف لأن تمارين الجزء الثالث يمكن أن يعدها الطالب بنفسه. أما الجزء الرابع فيدور حول بحوث في علم النفس التجريبي وهذه البحوث تقوم بدراسة أثر السن على الوظائف النفسية التي تقيسها أجهزة المختبر النفسى والتي عرضت في الجزء الثاني. زبدة القول أن هذه التقسيمات تقسيمات تعليمية. والأجزاء الأربعة روافد تصب في نهر واحد هو علم النفس التجريبي.

الجزء الأول

الباب الأول: السيكوفيزيقا

العتبات

 أولاً: تحديد العتبة المطلقة

ثانياً: تحديد العتبة الفارقة

قانون فبر

قانون فخنر

تحديد العتبات بطريقة التعديل  

    أولاً: تحديد العتبة الدنيا

ثانياً: تحديد العتبة الفارقة

تحديد العتبات بطريقة المثيرات الثابتة

أولاً: العتبة الدنيا

ثانياً: العتبة الفارقة

نظرية اكتشاف الإشارة              

أولاً: اعتراضات على السيكوفيزيقا التقليدية             

ثانياً: نظرية اكتشاف الإشارة             

قانون ستيفنز             

مداخلة ( 1 ) نظرية اكتشاف الإشارة تطبيق عملي              

مداخلة ( 2 ) نظرية اكتشاف الإشارة "مثال الشرطى السرى"             

مداخلة ( 3 ) نظرية اكتشاف الإشارة والتشخيص الطبى             

مداخلة ( 4 ) العتبات الإحساسية الدنيا             

مداخلة ( 5 ) ثابت "وبر" وبعض المثيرات             

مداخلة ( 6 ) ثابت "وبر" والمثيرات الصوتية             

اختبار             

الباب الثاني: الانتباه والشعور والنوم

الانتباه             

الانتباه: مقدمة وتعريف             

محددات الانتباه             

أنواع الانتباه                

الانتباه الانتقائي والفلترة                

الشعور: مقدمة وتعريف                

الحالات الشعورية                

أولاً: التخيل                

ثانياً: أحلام اليقظة                

ثالثاً: التأمل                

رابعاً: العقاقير والخمور وأثرها على الشعور                

خامساً: التنويم المغناطيسي                

النوم واضطرابات النوم: مقدمة                

لماذا ننام؟                

دورة النوم                

اضطرابات النوم                

أولاً: الأرق                

ثانياً: التجوال النومى                

ثالثاً: الخدار النومي                

رابعاً: الكابوس                

خامساً: الشخير                

سادساً: الاضطرابات العقلية واضطرابات النوم                

سابعاً: اضطرابات دورة النوم                

حاشية: نصائح لاستجلاب النوم                 

حاشية: نوم المشاهير                

اختبار                

الباب الثالث: الإدراك الحسي

تمهيد                

تعريفات الإدراك الحسي                

شروط الإدراك وعوامله                

مبادئ التجميع الإدراكي                

الظواهر الإدراكية الشهيرة                 

أولاً: ظاهرة الأثر الباقى                

ثانياً: إدراك العمق                

ثالثاً: ظاهرة فاى                

رابعاً: الحركة الخداعية الظاهرية                

خامساً: إدراك الزمن                

أهم الثوابت الإدراكية                

أولاً: ثبات الحجم                

ثانياً: ثبات الشكل                

ثالثاً: ثبات اللون والنصوع                

الخداعات الإدراكية                

أولاً: حجرة آمس                

ثانياً: خداع القمر                

ثالثاً: خداع بونزو                

رابعاً: خداع مولار- لاير                

خامساً: الأشكال الغامضة المتحولة                 

سادساً: خداع السياق                

سابعاً: خداع المنظور                

ثامناً: الخداع البصرى للمساحة                

تاسعاً: مكعب نيكر                

عاشراً: خداع الأشكال المستحيلة                

حادي عشر: خداعات ثلاثة شهيرة                

أثر العقاقير على الإدراك الحسي                

مطاولة: الإدراك خارج نطاق الحواس                

اختبار                

الباب الرابع: زمن الرجع

مقدمة                

زمن الرجع: تعريفه وأنواعه                

العوامل التي تؤثر على زمن الرجع                

دراسات كلاسيكية عن زمن الرجع                

دراسات بسل                

دراسات هلمهولتز                

دراسات ميركيل                

دراسات دوندرز                 

دراسات سترنبرج                

حاشية (أ) زمن الرجع الارتباطي                

حاشية (ب) تطبيقات زمن الرجع                

اختبار                

الباب الخامس: التعلم

التعلم: مقدمة                

التعلم: تعريف ومفاهيم ذات علاقة                

أولاً: النضج الطبيعي                

ثانياً: الممارسة                

ثالثاً: التعزيز                

رابعاً: التراكمات الكمية والتغير الكيفى                

حاشية (أ) الفعل المنعكس                

حاشية (ب) الانتحاء                

تنظيرات التعلم                 

أولاً: الثلاثى الترابطى                 

أ- هرمان ابنجهاوس                

ب- إيفان بافلوف                

جـ- ادوارد ثورنديك                

ثانياً: ثلاثى الجشطلت                 

مداخلة: تطبيقات جشطلتية (الاستبصار والتفكير المنتج)                 

ثالثاً: السلوكية                

أ- واطسون                

ب- تولمان                

جـ- جوثرى                

د- كلارك هل                

هـ- سكنر                

و- بندورا                

ز- رسكورلا                

مطاولة (أ): السلوكية والتعلم الكامن                

مطاولة (ب) السلوكية والتعليم المبرمج                

مداخلة: من تطبيقات السلوكية- العلاج السلوكي                

رابعاً: المدرسة الروسية                

أ- بلنسكى                

ب- شرنيفسكى                 

جـ- ششنوف                 

د- بخترف                

تطبيقات التعلم                

أولاً: الطريقة الكلية أو الجزئية في التعليم                

ثانياً: معرفة المتعلم بنتائج التعلم                

ثالثاًَ: التعلم التقبلى والتعلم النشط                

رابعاً: العادة                 

خامساً: الدوافع والتعلم                

سادساً: التعليم المخطط مقابل التعليم الأصم                

سابعاً: المبادئ السلوكية في إدارة قاعة الدراسة                

اختبار                

الباب السادس: الذاكرة

مقدمة                

مداخلة (أ) التذكر شيء من البيولوجيا                

مداخلة (ب) فقد الذاكرة                

الذاكرة الحسية                

أولاً: دراسات "سبرلنج"                

ثانياً: الذاكرة الأيقونية                

ثالثاً: الذاكرة الصدوية                

حاشية: الريك نيسر                 

مداخلة (جـ): الذاكرة الأيقونية في التراث الإسلامي                

الذاكرة قصيرة المدى                

أولاً: مرحلة الاستدخال أو التشفير                

ثانياً: مرحلة التخزين                

ثالثاً: عملية الاسترجاع                

حاشية: جورج ميلر                

الذاكرة بعيدة المدى                

أولاً: الاستدخال                

ثانياً: الاسترجاع والنسيان                

ثالثاً: التخزين                

مداخلة (د): الذكريات الوضاحة                

حاشية: روجر براون                 

النسيان                

أولاً: قياس التذكر والنسيان                

ثانياً: نظريات النسيان                

مداخلة: طريقة المراحل الخمس في المذاكرة                

تطبيق في مجال الذاكرة "الحفظ"                

الذاكرة الضمنية والذاكرة الصريحة                 

أولاً: الذاكرة الضمنية                

ثانياً: الذاكرة الصريحة                

مداخلة (هـ) هل يمكن تحسين الذاكرة؟                

مداخلة (و) فقد الذاكرة لمرحلة الطفولة                

حاشية (ر) اندل تولفنج                

مداخلة (ز) الذاكرة نموذج مشهور                

اختبار                

الباب السابع: تطبيقات الذاكرة في المجال الجنائي

مقدمة                

أولاً: مدخل لدراسة الشهادة القضائية                

ثانيا: الذاكرة والشهادة القضائية                

ثالثا: استدخال المعلومات في الشهادة القضائية                

العوامل الزمنية                 

التكرار أو الإعارة                 

الوقائع الأساسية والجانبية                

التوقع                

العنف والتوتر                

رابعا: تخزين المعلومات في الشهادة القضائية                 

التأخير                

مطاوعة الذاكرة                

القابلية للإيحاء                

خامسا: استرجاع المعلومات في الشهادة القضائية                

طريقة الاستجواب                

الفورية أو التأجيل                

دور المحقق                 

الثقة والدقة                

سادسا: التعرف على الوجوه في الشهادة القضائية                

التحويل اللاشعوري                

التداخل                

التضليل                

حالة الشاهد النفسية والجسمية                

الانحيازات الشخصية                 

اختبار                

الباب الثامن: التفكير وحل المشكلات

مقدمة                

أولا: التفكير                

المفاهيم                

المفاهيم المنطقية                

المفاهيم الطبيعية                

القضايا                

الصور الذهنية                 

ثانيا: الاستدلال                

ثالثا: اتخاذ القرار                 

رابعا: حل المشكلات                

خامسا: الابتكارية وحل المشكلات                 

سادسا: اللغة                

اكتساب اللغة                

مراحل النمو اللغوي                 

حاشية "نعوم شومسكى"                

اللغة والمعاني                

لغة الحيوان                

اختبار                

الباب التاسع: الدافعية

مقدمة                

نظريات الدوافع                

أولاً: نظرية الغرائز عند "مكدوجل"                 

حاشية: وليم مكدوجل                

ثانياً: نظرية سلم الحاجات عند "ماسلو"                

الدوافع الأساسية                

أولاً: حفظ التوازن                

حاشية :"والتر كانون"                

ثانياً: التماس الطعام                

ثالثاً: التماس الشراب                

مداخلة: الدوافع العضوية ومبدأ حفظ التوازن                

رابعاً: دافع العدوان                        

مطاولة: العنف والتلفزيون                

خامساً: دافع التماس التنبيهات الحسية                

حاشية: دونالد هب                 

مداخلة: قانون يركس دودسون                

سادساً: دافع الإنجازية                

تطبيقات دافع الإنجازية                

حاشية: تطبيقات عامة للدافعية في المجال الرياضى                

اختبار                

الباب العاشر: الانفعالات

الانفعالات: مقدمة                

مداخلة: نظرية التطور والانفعالات                

إدراك الانفعالات والتعبير عنها                

الانفعالات بين الإيجابيات والسلبيات                

أولاً: المظاهر الإيجابية للانفعال                

ثانياً: المظاهر السلبية للانفعال                 

العلاقة بين الدوافع والانفعالات                         

مداخلة: العلاقة بين الدافع والانفعال في القرآن الكريم                

أهم الانفعالات                

أولاً:الغضب                

ثانياً: الخوف                

ثالثاً: الغيرة                  

مداخلة "أ" الغيرة وعقدة أوديب                

مداخلة "ب-    " الغيرة بين الأخوة في بيوت الأنبياء قابيل وهابيل                

مداخلة "ب-    " الغيرة بين الأخوة في بيوت الأنبياء يوسف عليه السلام                

التوجيه الإسلامي للانفعالات "نموذج تراثى"                

نظريات الانفعال                

أولاً: نظرية جيمس لانج                

ثانياً: نظرية كانون                 

ثالثاً: نظرية شاشتر- سنجر                

الجانب الفسيولوجى في الانفعالات                

أولاً: الانفعال والجهاز العصبي المستقل                

ثانياً: الانفعال والاستجابات الجسمية                

ثالثاً: المظاهر الفسيولوجية المصاحبة للانفعال                

مداخلة: البكاء الانفعالى بين السيكولوجيا والفسيولوجيا                 

اختبار                

الباب الحادي عشر:  الأثولوجيا

دراسة سلوك الحيوان في العالم الفطرى                 

الأثولوجيا                

أولاً: مقدمة عامة                

ثانياً: مفهومان أساسيان                

أ- النشوء والارتقاء                

ب- الغريزة                

ثالثاً: الدراسات الأثنولوجية- عرض موجز                 

أ- السلوك النمطى الثابت                 

ب- الاتباع الآلى                 

جـ- الموطن الطبيعى                

<s