تعليم المهارات من خلال المنهج

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

تعليم المهارات من خلال المنهج

الدكتور عبدالسلام بن عمر الناجي
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 222
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.500
الباركود: 9789957971625
السعر: 17.50 $

تعليم المهارات من خلال المنهج

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الدكتور عبدالسلام بن عمر الناجي
عدد الصفحات: 222
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.500
الباركود: 9789957971625

امتلاك الإنسان للمعرفة الكافية والمهارة المتقنة والرغبة الصادقة كفيل بأن يدفعه لمراقي التميز والنجاح وزيادة الكفاءة والإنتاجية, وكثيراً ما نسمع ونقرأ كثرة المناداة بأهمية تعلم وتعليم المهارات والتركيز عليها, سواء من داخل البيئة التربوية أو من خارجها من أرباب العمل والمصانع وخطوط الإنتاج, ولا أظن أن أحداً سيختلف على أهمية تعليم المهارات وتعلمها أو سيجادل في ذلك.

ولكن الشعور بأهمية المهارات لا يكفي وحده لأن يرتقي بعدد ونوع ما نملك من مهارات, بل لا بد أن تكون لذلك مسالك ودروب واضحة, متعددة ومتنوعة حسب البيئات والأحوال, تراعي السياق والحاجة والفروق الفردية, وتراعي الشمول والترتيب والتدرج في اكتساب المهارات.

وفي هذا الكتاب محاولة جادة للإسهام في جمع ما تفرق, وتوضيح ما غمض, وتركيز ما تشتت, وتقنين ما ساب وعام, فيما يتعلق بتعليم وتعلم المهارات وبخاصة من خلال المنهج. 

وقد اجتهدت أن تكون اللغة واضحة وإجرائية تقود للعمل والتطبيق, وركزت على المعرفة الوظيفية وتجاوزت وابتعدت عن الحشو والتكلف في المعلومات الثانوية أو غير العملية, ومزجت الكتاب بالعديد من التجارب والخبرات الميدانية التي مررت بها أثناء عملي في تأليف العديد من المناهج الدراسية, وربطت ذلك بتخصصي الأكاديمي في المناهج وطرق التدريس بلغة علمية سهلة وقريبة.

كما راعيت في الكتاب أن يكون مفيداً ونافعاً لكل من يهتم ويسعى لتعليم المهارات سواء كان من صناع المنهج أو من المعلمين والتربويين في الميدان أو من الباحثين والمتخصصين, ولا أدعي الكمال أو التمام, ولكني أعتقد أنه إسهام سيعين كل حريص وراغب في تعليم المهارات,  ولا سيما مع شح المراجع وقلتها التي تناولت تعليم المهارات من زواياها ومباحثها الرئيسة والمهمة.

وقد تضمن الكتاب تسعة فصول وهي:

1. مدخل تعليم المهارات
2. لماذا نعلم المهارات؟
3. المهارات في المنهج المدرسي
4. مداخل تعليم المهارات من خلال المنهج
5. تعليم المهارات من خلال سياق التدريس الصفي
6. تعليم المهارات من خلال الأنشطة
7. تعليم المهارات من خلال الوسائط والبرامج التقنية
8. تقويم تعلم المهارات في المنهج
9. نقد وتطوير تعليم المهارات

وقد تدرجت في فصول الكتاب من المدخل والتمهيد للنقد والتطوير, ورتبت فصوله لتشمل تعليم المهارات عبر عناصر المنهج الرئيسة, وضمنت في كل فصل العديد من المباحث التفصيلية التي تناسبه, وحاولت أن أجزئ النصوص الطويلة لخطوات وأفكار محددة, مستخدماً التعداد النقطي أو الرقمي حتى لا يمل القارئ ويسأم, وحتى تكون الأفكار أيسر في الفهم والاستيعاب, ملتزما بالتركيز على الأهم والعملي.  

1.  مدخل تعليم المهارات

    المهارة

    القدرة

    الكفاءة

    مكونات المهارة

    خصائص المهارات

    مراحل تعليم المهارة

    معايير ومرتكزات التعليم المبني على المهارات

    شروط وعوامل تعلم واكتساب المهارات

2. لماذا نعلم المهارات؟

    أهداف تعليم المهارات

    أهمية تعليم المهارات

    القوى الدافعة لتعليم المهارات

    فوائد تعليم المهارات على مجتمع التعلم

    علاقة تعليم المهارات بعالم العمل

3. المهارات في المنهج المدرسي

    لماذا تتعدد قوائم وتصنيفات المهارات المراد تعليمها من خلال المنهج المدرسي؟

    العلاقة بين تصنيفات وقوائم المهارات

    أنواع المهارات

    كيف نحدد المهارات المستهدفة بالتعليم ونبني مصفوفة مدى وتتابع؟

4. مداخل تعليم المهارات من خلال المنهج

    تمهيد

    المدخل المستقل

    مدخل التجسير

    مدخل الدمج

    المدخل الإثرائي

5. تعليم المهارات من خلال سياق التدريس الصفي

    مفهوم تعليم المهارات من خلال السياق الصفي

    أهمية تعليم المهارات من خلال السياق الصفي

    تعليم المهارات من خلال استراتيجيات التدريس

    تعليم المهارات من خلال استراتيجيات التعلم النشط

    تعليم المهارات من خلال الإدارة الصفية

    موجهات تعليم المهارات من خلال السياق الصفي

    دور المعلم في تعليم المهارات من خلال السياق الصفي

6. تعليم المهارات من خلال الأنشطة

    مفهوم تعليم المهارات من خلال الأنشطة

    أهمية تعليم المهارات من خلال الأنشطة

    اتجاهات حديثة في تعليم المهارات عبر الأنشطة

    موجهات تعليم المهارات من خلال الأنشطة

    دور المعلم في تعليم المهارات من خلال الأنشطة

7.  تعليم المهارات من خلال الوسائط والبرامج التقنية

    مفهوم تعليم المهارات من خلال الوسائط والبرامج التقنية

    تحليل تعليم المهارات من خلال الوسائط والبرامج التقنية

    أهمية تعليم المهارات عبر الوسائط والبرامج التقنية

    مزايا تعليم المهارات عبر الوسائط والبرامج التقنية

    عيوب تعليم المهارات عبر الوسائط والبرامج التقنية

    أمثلة لتطبيقات ووسائط إلكترونية لتعليم المهارات من خلال المنهج

    موجهات في استخدام الوسائط التقنية في تعليم المهارات

8. تقويم تعلم المهارات في المنهج

    مفهوم تقويم المهارات

    لماذا نقوم تعليم المهارات؟

    كيف نقوّم تعلم المهارات؟

    استراتيجيات وأدوات التقويم الواقعي للمهارات

    تصميم المهمات الأدائية الثرية – كأداة للتعلم والتقييم–

    موجهات في تقويم تعلم المهارات في المنهج

    مشكلات وتحديات في تقويم المهارات

9. نقد وتطوير تعليم المهارات

    رؤى نقدية لبحوث المهارات

    ملحوظات عامة على بحوث المهارات في المنهج

    رؤى تطويرية لبحوث المهارات

    مشروع: المنهج المحوري للمهارات

    مشروع: حوسبة المهارات المضمنة في المناهج الدراسية

المراجع والمصادر