توعية افراد المجتمع بذوي الاعاقة

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

توعية افراد المجتمع بذوي الاعاقة

الدكتورة فوزية عبدالله الجلامدة
السعر: 25.00 $
عدد الصفحات: 520
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.950
الباركود: 9789957971151
السعر: 25.00 $

توعية افراد المجتمع بذوي الاعاقة

التربية وعلم النفسالتربية الخاصة

الدكتورة فوزية عبدالله الجلامدة
عدد الصفحات: 520
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.950
الباركود: 9789957971151

 تمثل الاعاقة مجموعة من التحديات للأسرة والمجتمع، حيث يعمل المتخصصون في مجال الإعاقة والتأهيل على مواجهة هذه التحديات وتذليل العقبات حتى لا تتسبب الإعاقة في عزل المصابين بالإعاقات المختلفة عن مجتمعاتهم، لذلك اتجهت مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة في سياساتها الجديدة نحو مبدأ الوقاية من الإعاقة لما في ذلك من أثر في التقليل من حدة هذه الظاهرة ومنع أي تدهور في قدرات الطفل المعاق، واستثمار قدراته الموجودة منذ الولادة.

وتشير خبرات ودراسات الدول المتقدمة أن الوقاية بمستوياتها المختلفة ذات جدوى اقتصادية وأن الوقاية الأولية على وجه التحديد هي الأكثر جدوى لا على المستوى الاقتصادي فقط وإنما على المستوى الإنساني أيضاً. وإن الجهود المبذولة للوقاية من الإعاقة يجب ألا تقتصر على مرحلة دون أخرى أو على شريحة اجتماعية دون غيرها، وإنما على مراحل الحمل والولادة والطفولة المبكرة وكذلك الفئات الأقل حظاً في المجتمع والتي تستحق أن تحظى باهتمام أكبر.

نال مجال الإعاقة اهتماما بالغا من جميع النواحي بسبب اقتناع المجتمعات بأن ذوي الاحتياجات الخاصة كغيرهم من أفراد المجتمع لهم الحق في الحياة وفي النمو، وارتبط هذا الاهتمام بتغيير النظرة المجتمعية تجاههم وعدم اعتبارهم عالة اقتصادية على مجتمعاتهم إلى اعتبارهم جزءاً من الثروة البشرية ولكنهم بحاجة إلى تنمية قدراتهم وتحقيق القدر الأكبر من مطالبهم واحتياجاتهم.‏

لقد أصبحت المجتمعات تنظر إلى طاقات ذوي الاحتياجات الخاصة ومكانتهم وليس النظر إلى إعاقتهم والدليل على ذلك صدور مجموعة من القوانين والتشريعات الدولية والمحلية التي تؤكد على حقوقهم.‏

قد تصيب الإعاقة الأطفال في عمر مبكر وذلك نتيجة إلى الظروف والعوامل التي قد تكون وراثية أو بيئية مكتسبة أو لظروف مجتمعية. لأن هذا الأمر قد يشكل لبعض الأسر مصدراً للقلق والخوف وبالتالي قد يفقدها الكثير من الأساسيات الواجب اتباعها وتطبيقها لرعاية وتنشئة هذا الطفل المعاق، الأمر الذي قد يؤدي إلى الوقوع في مصيدة عدم التقبل (الضمني أو المعلن) من قبل الأسرة لهذا الطفل، مما قد يدفع الأسرة إلى إيقاع الأذى بمختلف أشكاله على هذا الطفل المعاق.

ومن هنا جاء هذا الكتاب ليساعد طلبة التربية الخاصة، وكذلك جميع طلبة الجامعات ليتعرفوا على الاعاقات، وطرق الوقاية منها وكل ما يتعلق بها من مفاهيم وقضايا، ليساعدهم فيما بعد على نشر الوعي في مجتمعاتهم للتخفيف من حدة الاصابة بالإعاقات

1. مدخل الى توعية أفراد المجتمع بذوي الاعاقة

    دور المجتمع في الوقاية من الإعاقة

    أسباب توعية المجتمع بذوي الإعاقة

    مجالات توعية الأسر في المجتمع

    دور الإرشاد في تعليم الأسر كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

    الفريق المتعدد التخصصات العامل مع ذوي الإعاقة

2. توعية أفراد المجتمع بأبرز فئات ذوي الاحتياجات الخاصة شيوعاً

    الإعاقة العقلية

    الإعاقة السمعية

    الإعاقة البصرية 

    الإعاقة الجسمية والصحية

    اضطراب التوحد

3. توعية أفراد المجتمع بأسباب الإعاقة

    مصطلحات ذات علاقة

    حجم مشكلة الإعاقة

    أسباب الإعاقة العقلية

    أسباب الإعاقة السمعية

    أسباب الإعاقة البصرية

    أسباب الإعاقة الحركية

    أسباب اضطرابات طيف التوحد

4. خصائص وسمات فئات ذوي الإعاقة

    خصائص وسمات ذوي الإعاقة العقلية

    خصائص وسمات ذوي الإعاقة السمعية

    خصائص وسمات ذوي الإعاقة البصرية

    خصائص وسمات الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية

    خصائص وسمات ذوي اضطرابات طيف التوحد

5. توعية أفراد المجتمع بمشكلات وحاجات ذوي الإعاقة

    مشكلات الأفراد ذوي الإعاقة

    مشكلات ذوي الإعاقة العقلية

    مشكلات الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية

    الآثار المترتبة على الإعاقة

    حاجات ذوي الإعاقة

    التكيف مع الإعاقة

    الاحتياجات الإرشادية للأفراد ذوي الإعاقة

    الاحتياجات التأهيلية للأفراد ذوي الإعاقة

6.توعية أفراد المجتمع بأساليب الوقاية والتدخل المبكر

    مفهوم الوقاية من الإعاقة

    مستويات الوقاية من الإعاقة

    برامج الوقاية التي تعمل على الحد من نسبة الإعاقة

    دور التدخل المبكر في الوقاية من الإعاقات

    التدخل المبكر في الطفولة المبكرة

    الكشف المبكر عن الإعاقات

    برامج رعاية المعوقين

    الرعاية الاجتماعية للإعاقة

    المراحل والخطوات الأساسية لرعاية المعوقين

    معوقات رعاية المعوقين

    إجراءات الوقاية والرعاية المبكرة من الإعاقة

7. توعية أفراد المجتمع بصحة الأم والطفل

    الرعاية الصحية الأولية

    برنامج رعاية الأمومة

    برامج رعاية الطفولة

    الأطفال حديثو الولادة

    نمو وتطور الطفل

    الصحة العقلية والنفسية للأطفال

    التغذية عند الأطفال

    برامج التطعيم للوقاية من الأمراض

    أمراض الطفولة

8. دور الإعلام ومؤسسات المجتمع في التوعية بذوي الإعاقة

    مفهوم الإعلام وأهدافه

    أهداف الإعلام وغايته

    دور الإعلام في خدمة قضايا ذوي الإعاقة

    تأثير وسائل الإعلام في عملية التوعية 

    الاتصال المواجهي (الشخصي المباشر)

    دور المدرسة في التوعية بذوي الإعاقة

    دور مراكز الأمومة والطفولة

    دور الجمعيات والمنظمات الأهلية في رعاية وتأهيل ذوي الإعاقة

    دور الأخصائيين المهنيين في التوعية بذوي الإعاقة

    دور شبكات التواصل الاجتماعي في التوعية بذوي الإعاقة

9. اتجاهات أفراد المجتمع نحو ذوي الإعاقة

    التطور التاريخي للاتجاهات نحو المعوقين

    تعريف الاتجاهات

    أهمية معرفة اتجاهات الأفراد نحو الإعاقة

    مكونات الاتجاهات

    تغير الاتجاهات

    مقاييس الاتجاهات

    قضايا حول الاتجاهات

    وسائل الإعلام واتجاهاتها نحو المعوقين

    الاتجاهات ومفهوم ذات المعاق

    الاتجاهات نحو المعوقين وعمليات التسمية والتصنيف

    الاتجاهات نحو المعوقين في ظل نوع الإعاقة

    التحديات التي تقف في وجه الاعتراف بحقوق ذوي الإعاقة

    الاتجاهات المجتمعية نحو الإعاقة وأثرها على الصحة النفسية للمعاق

10.أسر الأطفال ذوي الإعاقة

    مفهوم الأسرة في المجتمع ووظائفها

    أثر الطفل المعاق على الأسرة

    ردود فعل الوالدين تجاه الطفل المعاق في الأسرة

    ردود الفعل النفسية للآباء والأمهات تجاه الإعاقة

    ردود فعل الإخوة تجاه وجود طفل معاق في الأسرة

    خصائص أسر الأطفال المعاقين

    العلاقات الأسرية في ضوء الإعاقة

    دور المرشد النفسي في خفض الضغوط لدى أسر ذوي الإعاقة

    التعامل مع الأطفال ذوي الإعاقة

    أهمية الأسرة بالنسبة لطفلها من ذوي الإعاقة

    التعامل مع الأطفال ذوي الإعاقة

    التكيف الأسري مع وجود المعاق بينهم

    حاجات أسر الأطفال المعاقين

11.الأساليب التدريبية المستخدمة في توعية أفراد المجتمع بذوي الإعاقة

    أسلوب المحاضرة

    أسلوب المناقشات

    أسلوب لعب الأدوار

    أسلوب العصـف الذهني

    أسلوب الندوات

    أسلوب الورشة التدريبية

    أساليب المشاركة

    الأنشطة التدريبية خارج القاعة

12.توعية أفراد المجتمع بقضية دمج ذوي الإعاقة مع أقرانهم العاديين

    الاتجاهات نحو الدمج

    أسس الدمج

    أنواع الدمج وأشكاله

    أهمية وفوائد الدمج

    مبررات الدمج

    عناصر ومتطلبات الدمج

    مشكلات الدمج

    سلبيات الدمج

    عوامل نجاح الدمج

    مدارس الدمج الشامل ودورها في عملية الدمج

    أنواع الإعاقات التي تستحق الدمج

    إيجابيات وسلبيات دمج فئات الإعاقة بالمدارس العادية

13.توعية أفراد المجتمع بالحوادث وسبل الوقاية منها

    الحوادث المنزلية

    الحوادث المرورية

    الحوادث المدرسية

    حوادث وإصابات العمل

14.الإسعافات الأولية ودورها في الحد من الاعاقة

    مفهوم الإسعافات الأولية

    تعريف الإسعافات الأولية

    أهداف الإسعاف الأولي

    مبادئ الإسعافات الأولية

    القواعد الأساسية في الإسعاف الأولي

    أرقام الطوارئ

    المسعف

    صندوق الإسعاف المنزلي

    الإجراءات التي يجب اتباعها في حالات الطوارئ

    الأمن والسلامة في المدارس

    مخاطر السلامة الصحية المحتملة في المدارس

    إصابات بعض أجزاء من الجسم وطرق تقديم الإسعاف الأولي

الملاحق

المراجع