لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
نقدم هذا الكتاب للمهتمين بتربية الطفل من طلاب وطالبات ، ومعلمين ومعلمات ، وآباء وأمهات ، نضمنه بعض الموضوعات المهمة ، والمبادئ التربويـة التي تساعد في توظيف هذا الأدب بما يحقق الأهداف المرجوة من تعليمه وتدريسه للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة ، والصفوف الأولى من مرحلة التعليم الأساسي ، وبما يسهم في بناء شخصيتهم بناء متكاملا من النواحي الجسمية والعقلية والوجدانية .
ويتكون هذا الكتاب من سبعة فصول ، بيانها على النحو الآتي :
الفصل الأول : وعنوانه " مرحلة الطفولة .. مقدمة لابد منها " ، نعرض من خلاله الأسباب الكامنة وراء تسمية هذا الفصل بهذا الاسم ، ووضع إطار فلسفي ينطلق منه المؤلف لتقديم رؤيته التربوية حول أدب الأطفال ، بما يمكن المتعاملين مع الطفل ، وبخاصة المعلمون وأولياء الأمور من تحقيق الأهداف المرجوة للأطفال في مرحلة عمرية تعد من أخطر مراحل النمو في حياة الإنسان ، ألا وهي مرحلة الطفولة ، ثم نتبع ذلك بعرض لأهمية مرحلة الطفولة ، التي تمثل مرحلة نمو القدرات ، وتفتح المواهب ، ورسم التوجهات المستقبلية ؛ ففيها يتم تحديد معظم أبعاد النمو الأساسية للشخصية وتعرف سمات السلوك والعلاقات الإنسانية ، ورسم ملامح شخصية الفرد مستقبلا ، وفيها أيضا تتشكل العادات والاتجاهات والقيم وتنمو الميول والاستعدادات والأنماط السلوكية، ثم نعرض للأهداف العامة للتربية في رياض الأطفال ، لنبين أن الهدف العام من هذه التربية يتمثل في البناء المتكامل والمتوازن لشخصية الأطفال ، ثم ننهي هذا الفصل بمجموعة من الأنشطة والتساؤلات التي يقوم بها الطالب المعلم تنمية لقدراته ، وحفزا لإبداعاته ، ولكي يتكامل الجانبان النظري والعملي في هذا الكتاب .
الفصل الثاني : وعنوانه " أدب الأطفال، تساؤلات تفرضها الممارسة " ، نعرض من خلاله مجموعة من الضوابط التي تؤصل لأدب الأطفال ، وتساعد المتعاملين مع هذا النوع من الأدب في تحقيق الأهداف المرجوة منه ، وبخاصة أن الواقع المعاش فيما يتصل بتدريس الأدب للأطفال أو تقديمه للأطفال - سواء أكان ذلك على مستوى رياض الأطفال أم المدارس أم البيت أم وسائل الإعلام - يثير كثيرا من التساؤلات التي سوف نجيب عنها من خلال هذا الفصل، فنعرض لمفهوم أدب الأطفال، والفروق والاختلافات بين أدب الصغار وأدب الكبار ، وأهداف أدب الأطفال ، ومعايير أدب الأطفال ، ونشأة أدب الأطفال وتطوره، ومصادر أدب الأطفال، وأسباب الاهتمام بأدب الأطفال في الوقت الحاضر، وأخيرا مظاهر العناية بأدب الطفل، وبخاصة في العالم العربي.
الفصل الثالث : وعنوانه " فنون أدب الأطفال ومجالاته وتدريسه " ، نعرض من خلاله مقدمة ، نبين من خلالها أن مجالات الكتابة للأطفال تختلف وتتباين إلي درجة كبيرة ، وتتخذ أشكالاً عديدة ، ثم نتحدث عن أنواع أدب الطفل ، فنعرض للأدب الإلهي والنبوي ، والشعر والأناشيد ، وطريقة تدريس الشعر ، وللقصة وأهميتها ، وأنواعها ، وتدريسها ، وطرق سردها ، والوسائل المعينة على سردها ، ونماذج للقصص التي يمكن أن تقدم للأطفال .
ثم نعرض للفلوكلور والموروث الشعبي ، والمسرحيات والتمثيليات ، مع تقديم تعريف للمسرحية ، وبيان بأنواع المسرحيات المناسبة للأطفال ، وكيفية تدريس المسرحية، ثم يلي ذلك حديث عن الكتابات الإبداعية ، والطرائف والنوادر والألغاز ، والأمثال والحكم والنصائح والوصايا .
وأخيرا ننهي هذا الفصل بذكر بعض الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند الكتابة للأطفال ، فنعرض الاعتبارات التربوية والسيكولوجية ، والاعتبارات اللغوية ، والاعتبارات الأدبية ، والاعتبارات الفنية التكتيكية المتعلقة بنوع الوسيط ، وأخيرا المعايير التى يجب مراعاتها فى اختيار القصة المناسبة للأطفال.
الفصل الرابع : وعنوانه " دور المؤسسات المختلفة في توجيه أدب الأطفال وتشجيعه " ، ونعرض من خلاله للمؤسسات التربوية والمجتمعية التي يتعامل معها الطفل تعاملا مباشرا أو غير مباشر ، لنبين دورها فيما يتصل بتوجيه أدب الأطفال وتشجيعه ، فنعرض للأسرة - باعتبارها البيئة الأولى التي ينشأ فيها الطفل - فنبين مفهومها ، وأهميتها، ومظاهر الاهتمام بها ، والوظائف التربوية التي يمكن أن تقوم بها .
ثم نعرض من خلال هذا الفصل للمدرسة ـ باعتبارها البيئة الثانية التي يتعامل معها الطفل بعد الأسرة ، لنلقي الضوء علىالوظائف التربوية لها ، ولدورها في توجيه أدب الأطفال وتشجيعه .
وأخيرا نعرض لدور وسائل الإعلام المختلفة ، فنبين أنواع الإعلام و أشكاله ، والوظائف التربوية ، ودوره في توجيه أدب الأطفال وتشجيعه .
الفصل الخامس : وعنوانه " وسائط أدب الأطفال ونواقله " ، نعرض من خلاله بعض هذه الوسائط ، فنعرض للأجهزة المسموعة والمرئية في أدب الطفل ، مبينين آثارها الإيجابية والسلبية ، كما نعرض لمسرح الطفل ، من حيث : أهميته ، ومفهومه ، ونشأته ، كما نعرض للمسرح التعليمي ، فنبين أهمية المسرحيات التعليمية في تعليم اللغة ، والمعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار المسرحية التعليمية ، وأنواع المسرحيات التعليمية، وأخيرا أهمية المسرح في تنمية جوانب الشخصية عند الطفل .
ثم نعرض من خلال هذا الفصل لكتب الأطفال الأدبية ، فنبين مكانة كتب الأطفال بين نواقل الأدب المختلفة ، ومعايير كتب الأطفال الجيدة ، سواء أكانت معايير متصلة بالشكل والإخراج ، أم معايير متصلة بالمضمون .
كما نعرض لمكتبات الأطفال ، مبينين أهداف المكتبات العامة ، وأهداف مكتبة الأطفال ، مع إلقاء الضوء على مكتبة الفصل ، وأهدافها.
ونختم هذا الفصل بالحديث عن مجلات وصحف الأطفال ، من حيث التطور الذي لحق بمجلات الأطفال في العالم العربي ، وأنواع ومجلات صحف الأطفال ، و المعايير التي يجب مراعاتها في مجلات الأطفال .
الفصل السادس : وعنوانه " قضايا وإشكاليات حول أدب الأطفال ، نعرض من خلاله :
الفصل السابع : وعنوانه " نماذج من فنون الأدب المقدم للطفل ، تحليلها وتقويمها ، ونهدف من خلال هذا الفصل تحقيق ما يأتي :
1. مرحلة الطفولة .. مقدمة لابد منها
أولاً: المقدمة
ثانياً: أهمية مرحلة الطفولة
ثالثاً: الأهداف العامة للتربية في رياض الأطفال
رابعاً: أنشطة وتساؤلات
2. أدب الأطفال.. تساؤلات تفرضها الممارسة
أولاً: المقدمة
ثانياً: مفهوم أدب الأطفال
ثالثاً: الفروق والاختلافات بين أدب الصغار وأدب الكبار
رابعاً: أهداف أدب الأطفال
خامساً: معايير أدب الأطفال
سادساً: نشأة أدب الأطفال وتطوره
سابعاً: مصادر أدب الأطفال
ثامناً: أسباب الاهتمام بأدب الأطفال في الوقت الحاضر
تاسعاً: مظاهر العناية بأدب الأطفال
3. فنون أدب الأطفال ومجالاته وتدريسه
أولاً: المقدمة
ثانياً: أنواع أدب الطفل
ثالثاً: الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند الكتاب للأطفال
رابعاً: المعايير التي يجب مراعاتها في اختيار القصة المناسبة للأطفال
4. دور المؤسسات المختلفة في توجيه أدب الأطفال وتشجيعه
أولاً: المقدمة
ثانياً: دور الأسرة
ثالثاً: دور المدرسة
رابعاً: دور وسائل الإعلام المختلفة
5. وسائط أدب الأطفال ونواقله
أولاً: المقدمة
ثانياً: نواقل أدب الأطفال
6. قضايا وإشكاليات حول أدب الأطفال
أولاً: المقدمة
ثانياً: القضايا المتعلقة بأدب الأطفال
ثالثاً: بعض إشكاليات أدب الأطفال
7. نماذج من فنون الأدب المقدم للطفل، تحليلها وتقويمها
أولاً: المقدمة
ثانياً: تحلل المضمون في أدب الأطفال
ثالثاً: تطبيقات عملية في تحليل محتوى الأعمال الأدبية المقدمة للأطفال
المراجع
الملاحق
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2024