ادب الاطفال قراءات نظرية ونماذج تطبيقية

التربية وعلم النفستربية الطفل

ادب الاطفال قراءات نظرية ونماذج تطبيقية

الاستاذ الدكتور سمير عبد الوهاب احمد
السعر: 20.00 $
عدد الصفحات: 448
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 6
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.850
الباركود: 9789957062804
السعر: 20.00 $

ادب الاطفال قراءات نظرية ونماذج تطبيقية

التربية وعلم النفستربية الطفل

الاستاذ الدكتور سمير عبد الوهاب احمد
عدد الصفحات: 448
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 6
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.850
الباركود: 9789957062804

نقدم هذا الكتاب للمهتمين بتربية الطفل من طلاب وطالبات ، ومعلمين ومعلمات ، وآباء وأمهات ، نضمنه بعض الموضوعات المهمة ، والمبادئ التربويـة التي تساعد في توظيف هذا الأدب بما يحقق الأهداف المرجوة من تعليمه وتدريسه للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة ، والصفوف الأولى من مرحلة التعليم الأساسي ، وبما يسهم في بناء شخصيتهم  بناء متكاملا من النواحي الجسمية والعقلية والوجدانية  .

ويتكون هذا الكتاب من سبعة فصول ، بيانها على النحو الآتي :

الفصل الأول : وعنوانه " مرحلة الطفولة .. مقدمة لابد منها " ، نعرض من خلاله الأسباب الكامنة وراء تسمية هذا الفصل بهذا الاسم ، ووضع إطار فلسفي ينطلق منه المؤلف لتقديم رؤيته التربوية حول أدب الأطفال ، بما يمكن المتعاملين مع الطفل ، وبخاصة المعلمون وأولياء الأمور من تحقيق الأهداف المرجوة للأطفال في مرحلة عمرية تعد من أخطر مراحل النمو في حياة الإنسان ، ألا وهي مرحلة الطفولة ، ثم نتبع ذلك بعرض لأهمية مرحلة الطفولة ، التي تمثل مرحلة نمو القدرات ، وتفتح المواهب ، ورسم التوجهات المستقبلية ؛ ففيها يتم تحديد معظم أبعاد النمو الأساسية للشخصية وتعرف سمات السلوك والعلاقات الإنسانية ، ورسم ملامح شخصية الفرد مستقبلا ، وفيها أيضا تتشكل العادات والاتجاهات والقيم وتنمو الميول والاستعدادات والأنماط السلوكية، ثم نعرض للأهداف العامة للتربية في رياض الأطفال ، لنبين أن الهدف العام من هذه التربية يتمثل في البناء المتكامل والمتوازن لشخصية الأطفال ، ثم ننهي هذا الفصل بمجموعة من الأنشطة والتساؤلات التي يقوم بها الطالب المعلم تنمية لقدراته ، وحفزا لإبداعاته ، ولكي يتكامل الجانبان النظري والعملي في هذا الكتاب .

الفصل الثاني : وعنوانه " أدب الأطفال، تساؤلات تفرضها الممارسة " ، نعرض من خلاله مجموعة من الضوابط التي تؤصل لأدب الأطفال ، وتساعد المتعاملين مع هذا النوع من الأدب في تحقيق الأهداف المرجوة منه ، وبخاصة أن الواقع المعاش فيما يتصل بتدريس الأدب للأطفال أو تقديمه للأطفال - سواء أكان ذلك على مستوى رياض الأطفال أم المدارس أم البيت أم وسائل الإعلام - يثير كثيرا من التساؤلات التي سوف نجيب عنها من خلال هذا الفصل، فنعرض لمفهوم أدب الأطفال، والفروق والاختلافات بين أدب الصغار وأدب الكبار ، وأهداف أدب الأطفال ، ومعايير أدب الأطفال ، ونشأة أدب الأطفال وتطوره، ومصادر أدب الأطفال، وأسباب الاهتمام بأدب الأطفال في الوقت الحاضر، وأخيرا مظاهر العناية بأدب الطفل، وبخاصة في العالم العربي.  

الفصل الثالث : وعنوانه " فنون أدب الأطفال ومجالاته وتدريسه " ، نعرض من خلاله مقدمة ، نبين من خلالها أن مجالات الكتابة للأطفال تختلف وتتباين إلي درجة كبيرة ، وتتخذ أشكالاً عديدة ، ثم نتحدث عن  أنواع أدب الطفل ، فنعرض للأدب الإلهي والنبوي  ، والشعر والأناشيد ، وطريقة تدريس الشعر ، وللقصة وأهميتها ، وأنواعها ، وتدريسها ، وطرق سردها ، والوسائل المعينة على سردها ، ونماذج للقصص التي يمكن أن تقدم للأطفال .

ثم نعرض للفلوكلور والموروث الشعبي ، والمسرحيات والتمثيليات ، مع تقديم  تعريف للمسرحية ، وبيان بأنواع المسرحيات المناسبة للأطفال ، وكيفية تدريس المسرحية، ثم يلي ذلك حديث عن الكتابات الإبداعية ، والطرائف والنوادر والألغاز ، والأمثال والحكم والنصائح والوصايا .

وأخيرا ننهي هذا الفصل بذكر بعض الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند الكتابة للأطفال ، فنعرض الاعتبارات التربوية والسيكولوجية ، والاعتبارات اللغوية ، والاعتبارات الأدبية ، والاعتبارات الفنية التكتيكية المتعلقة بنوع الوسيط ، وأخيرا المعايير التى يجب  مراعاتها فى اختيار القصة المناسبة للأطفال.

الفصل الرابع : وعنوانه " دور المؤسسات المختلفة في توجيه أدب الأطفال وتشجيعه " ، ونعرض من خلاله للمؤسسات التربوية والمجتمعية التي يتعامل معها الطفل تعاملا مباشرا أو غير مباشر ، لنبين دورها فيما يتصل بتوجيه أدب الأطفال وتشجيعه ، فنعرض للأسرة - باعتبارها البيئة الأولى التي ينشأ فيها الطفل - فنبين مفهومها ، وأهميتها، ومظاهر الاهتمام بها ، والوظائف التربوية التي يمكن أن تقوم بها .

ثم نعرض من خلال هذا الفصل للمدرسة ـ باعتبارها البيئة الثانية التي يتعامل معها الطفل بعد الأسرة ،  لنلقي الضوء علىالوظائف التربوية لها ، ولدورها في توجيه أدب الأطفال وتشجيعه .

وأخيرا نعرض لدور وسائل الإعلام المختلفة ، فنبين أنواع الإعلام و أشكاله ، والوظائف التربوية ، ودوره في توجيه أدب الأطفال وتشجيعه .

الفصل الخامس : وعنوانه " وسائط أدب الأطفال ونواقله " ، نعرض من خلاله بعض هذه الوسائط ، فنعرض للأجهزة المسموعة والمرئية في أدب الطفل ، مبينين آثارها الإيجابية والسلبية ، كما نعرض لمسرح الطفل ، من حيث : أهميته ، ومفهومه ، ونشأته ، كما نعرض للمسرح التعليمي ، فنبين أهمية المسرحيات التعليمية في تعليم اللغة ، والمعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار المسرحية التعليمية ، وأنواع المسرحيات التعليمية، وأخيرا أهمية المسرح في تنمية جوانب الشخصية عند الطفل .

ثم نعرض من خلال هذا الفصل لكتب الأطفال الأدبية ، فنبين مكانة كتب الأطفال بين نواقل الأدب المختلفة ، ومعايير كتب الأطفال الجيدة ، سواء أكانت معايير متصلة بالشكل والإخراج ، أم معايير متصلة بالمضمون .

كما نعرض لمكتبات الأطفال ، مبينين أهداف المكتبات العامة ، وأهداف مكتبة الأطفال ، مع إلقاء الضوء على مكتبة الفصل ، وأهدافها.

ونختم هذا الفصل بالحديث عن مجلات وصحف الأطفال ، من حيث التطور الذي لحق بمجلات الأطفال في العالم العربي ، وأنواع ومجلات صحف الأطفال ، و المعايير التي يجب مراعاتها في مجلات الأطفال .

الفصل السادس : وعنوانه " قضايا وإشكاليات حول أدب الأطفال ، نعرض من خلاله :

  • بعض القضايا المتعلقة بأدب الأطفال، مثل: علاقة الطفل باللغة ، اكتساب الطفل اللغة، علاقة اللغة بكل من التفكير والإبداع، الخيال وعلاقته بأدب الأطفال، فنتحدث عن الخيال والطفل، نشأة الخيال العلمي، الخيال العلمي في الأدب الغربي، الخيال العلمي في الأدب العربي، مصادر أدب الخيال العلمي ، أهمية الخيال العلمي.
  • بعض إشكاليات أدب الأطفال ، فنعرض لـ : إشكالية مفهوم أدب الأطفال ، موقع الأطفال في المجتمع وعلاقة الراشدين بهم ،  المزاوجة بين الأصالة والمعاصرة في كثير من الأعمال الأدبية ، إشكالية التركيز على الماضي والمستقبل و إهمال الحاضر ، إشكالية القيمة الأدبية والقيمة التجارية لكتب الأطفال ، إشكالية الإعلام وقضايا الطفولة ، إشكالية التواصل بين المكتبات العامة والجمهور ، ضعف أداء المؤسسات التي تتعامل مع ثقافة الطفل ، الأدب الدخيل على أدب الأطفال ، علاقة الأدب بالمراحل العمرية للأطفال .

الفصل السابع : وعنوانه " نماذج من فنون الأدب المقدم للطفل ، تحليلها وتقويمها ، ونهدف من خلال هذا الفصل تحقيق ما يأتي :

  • تزويد القارئ بخلفية نظرية عن تحليل المضمون في أدب الأطفال ، مفهومه ، وخصائصه ، وأهدافه ، والخطوات المنهجية التي يجب اتباعها عند تحليل المادة الأدبية المقدمة للطفل ، وكذلك ببعض المعايير التي ينبغي مراعاتها عند تقويم كتب الأطفال، أو الأعمال الموجهة لهم .
  • تنمية مهارات القارئ في تحليل الأعمال الأدبية المقدمة للطفل وتقويمها ، وذلك من خلال عرض بعض القصص والمسرحيات والنماذج الشعرية ، ومطالبته بتحليلها وتقويمها في ضوء بعض المقاييس التي تضمنها هذا الكتاب .

1.   مرحلة الطفولة .. مقدمة لابد منها

    أولاً: المقدمة  

    ثانياً: أهمية مرحلة الطفولة  

    ثالثاً: الأهداف العامة للتربية في رياض الأطفال  

    رابعاً: أنشطة وتساؤلات  

2.  أدب الأطفال.. تساؤلات تفرضها الممارسة

    أولاً: المقدمة  

    ثانياً: مفهوم أدب الأطفال  

    ثالثاً: الفروق والاختلافات بين أدب الصغار وأدب الكبار  

    رابعاً: أهداف أدب الأطفال  

    خامساً: معايير أدب الأطفال  

    سادساً: نشأة أدب الأطفال وتطوره  

    سابعاً: مصادر أدب الأطفال  

    ثامناً: أسباب الاهتمام بأدب الأطفال في الوقت الحاضر  

    تاسعاً: مظاهر العناية بأدب الأطفال  

3.  فنون أدب الأطفال ومجالاته وتدريسه

    أولاً: المقدمة  

    ثانياً: أنواع أدب الطفل  

    ثالثاً: الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند الكتاب للأطفال  

    رابعاً: المعايير التي يجب مراعاتها في اختيار القصة المناسبة للأطفال  

4.  دور المؤسسات المختلفة في توجيه أدب الأطفال وتشجيعه

    أولاً: المقدمة  

    ثانياً: دور الأسرة  

    ثالثاً: دور المدرسة  

    رابعاً: دور وسائل الإعلام المختلفة  

5. وسائط أدب الأطفال ونواقله

    أولاً: المقدمة  

    ثانياً: نواقل أدب الأطفال  

6. قضايا وإشكاليات حول أدب الأطفال

    أولاً: المقدمة  

    ثانياً: القضايا المتعلقة بأدب الأطفال  

    ثالثاً: بعض إشكاليات أدب الأطفال  

7. نماذج من فنون الأدب المقدم للطفل، تحليلها وتقويمها

    أولاً: المقدمة  

    ثانياً: تحلل المضمون في أدب الأطفال  

    ثالثاً: تطبيقات عملية في تحليل محتوى الأعمال الأدبية المقدمة للأطفال  

المراجع  

الملاحق