لايوجد سلع في سلة المشتريات
0 السلع | $0.00 |
فهذا كتاب في أدب الأطفال نقدمه للمهتمين بتربية الطفل من طلاب وطالبات، ومعلمين ومعلمات، وآباء وأمهات، نضمنه بعض الموضوعات المهمة، والمبادئ التربوية التي تساعد في توظيف هذا الأدب بما يحقق الأهداف المرجوة من تعليمه وتدريسه للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، والصفوف الأولى من مرحلة التعليم الأساسي، وبما يسهم في بناء شخصيتهم بناء متكاملاً من النواحي الجسمية والعقلية والوجدانية.
ويتكون هذا الكتاب من سبعة فصول، بيانها على النحو الآتي:
الفصل الأول: وعنوانه "مرحلة الطفولة ... مقدمة لا بد منها " ، نعرض من خلاله الأسباب الكامنة وراء تسمية هذا الفصل بهذا الاسم، ووضع إطار فلسفي ينطلق منه المؤلف لتقديم رؤيته التربوية حول أدب الأطفال، بما يمكن المتعاملين مع الطفل ، وبخاصة المعلمون وأولياء الأمور من تحقيق الأهداف المرجوة للأطفال في مرحلة عمرية تعد من أخطر مراحل النمو في حياة الإنسان، ألا وهي مرحلة الطفولة، ثم نتبع ذلك بعرض لأهمية مرحلة الطفولة ، التي تمثل مرحلة نمو القدرات، وتفتح المواهب، ورسم التوجهات المستقبلية ؛ ففيها يتم تحديد معظم أبعاد النمو الأساسية للشخصية وتعرف سمات السلوك والعلاقات الإنسانية، ورسم ملامح شخصية الفرد مستقبلان وفيها ايضاً تتشكل العادات والاتجاهات والقيم وتنمو الميول والاستعدادات والأنماط السلوكية، ثم نعرض للأهداف العامة للتربية في رياض الأطفال، لنبين أن الهدف العام من هذه التربية يتمثل في البناء المتكامل والمتوازن لشخصية الأطفال، ثم ننهي هذا الفصل بمجموعة من الأنشطة والتساؤلات التي يقوم بها الطالب المعلم تنمية لقدراته، وحفزا لإبداعاته، ولكي يتكامل الجانبان النظري والعملي في هذا الكتاب.
الفصل الثاني: وعنوانه "أدب الأطفال، تساؤلات تفرضها الممارسة"، نعرض من خلاله مجموعة من الضوابط التي تؤصل لأدب الأطفال، وتساعد المتعاملين مع هذا النوع من الأدب في تحقيق الأهداف المرجوة منه، وبخاصة أن الواقع المعاش فيما يتصل بتدريس الأدب للأطفال أو تقديمه للأطفال-سواء أكان ذلك على مستوى رياض الأطفال أم المدارس أم البيت أم وسائل الإعلام – يثير كثيراً من التساؤلات التي سوف نجيب عنها من خلال هذا الفصل، فنعرض لمفهوم أدب الأطفال، والفروق والاختلافات بين ادب الصغار وأدب الكبار، وأهداف أدب الأطفال، ومعايير أدب الأطفال، ونشأة أدب الأطفال وتطوره، ومصادر أدب الأطفال، وأسباب الاهتمام بأدب الأطفال في الوقت الحاضر، وأخيراً مظاهر العناية بأدب الطفل، وبخاصة في العالم العربي.
الفصل الثالث: وعنوانه "فنون أدب الأطفال ومجالاته وتدريسه"، نعرض من خلاله مقدمة ، نبين من خلالها أن مجالات الكتابة للأطفال تختلف وتتباين إلى درجة كبيرة، وتتخذ أشكالاً عديدة، ثم نتحدث عن أنواع أدب الطفل، فنعرض للأدب الإلهي والنبوي، والشعر والأناشيد، وطريقة تدريس الشعر، وللقصة وأهميتها، وأنواعها، وتدريسها، وطرق سردها، والوسائل المعينة على سردها، ونماذج للقصص التي يمكن أن تقدم للأطفال.
ثم نعرض للفلوكلور والموروث الشعبي، والمسرحيات والتمثيليات، مع تقديم تعريف للمسرحية، وبيان بأنواع المسرحيات المناسبة للأطفال، وكيفية تدريس المسرحية، ثم يلي ذلك حديث عن الكتابات الإبداعية، والطرائف والنوادر والالغاز، والأمثال والحكم والنصائح والوصايا.
وأخيراً ننهي هذا الفصل بذكر بعض الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند الكتابة للأطفال، فنعرض الاعتبارات التربوية والسيكولوجية، والاعتبارات اللغوية، والاعتبارات الأدبية، والاعتبارات الفنية التكتيكية المتعلقة بنوع الوسيط، وأخيراً المعايير التي يجب مراعاتها في اختيار القصة المناسبة للأطفال.
الفصل الرابع: وعنوانه "دور المؤسسات المختلفة في توجيه أدب الأطفال وتشجيعه"، ونعرض من خلاله للمؤسسات التربوية والمجتمعية التي يتعامل معها الطفل تعاملاً مباشراً او غير مباشر، لنبين دورها فيما يتصل بتوجيه أدب الأطفال وتشجيعه، فنعرض للأسرة- باعتبارها البيئة الأولى التي ينشأ فيها الطفل-فنبين مفومها، وأهميتها، ومظاهر الاهتمام بها، والوظائف التربوية التي يمكن أن تقوم بها.
ثم نعرض من خلال ها الفصل للمدرسة – باعتبارها البيئة الثانية التي يتعامل معها الطفل بعد الأسرة، لنلقي الضوء على الوظائف التربوية لها، ولدورها في توجيه أدب الأطفال وتشجيعه.
وأخيراً نعرض لدور وسائل الإعلام المختلفة، فنبين أنواع الإعلام وأشكاله، والوظائف التربوية، ودوره في توجيه ادب الأطفال وتشجيعه.
الفصل الخامس: وعنوانه "وسائط أدب الأطفال ونواقله"، نعرض من خلاله بعض هذه الوسائط، فنعرض للأجهزة المسموعة والمرئية في أدب الطفل ، مبينين آثارها الايجابية والسلبية، كما نعرض لمسرح الطفل، من حيث: أهميته، ومفهومه، ونشأته، كما نعرض للمسرح التعليمي ، فنبين أهمية المسرحيات التعليمية، وأنواع المسرحيات التعليمية، وأخيراً أهمية المسرح في تنمية جوانب الشخصية عند الطفل .
ثم نعرض من خلال هذا الفصل لكتب الأطفال الأدبية، فنبين مكانة كتب الأطفال بين نواقل الأدب المختلفة، ومعايير كتب الأطفال الجيدة، سواء أكانت معايير متصلة بالشكل والإخراج ، ام معايير متصلة بالمضمون.
كما نعرض لمكتبات الأطفال، مبينين أهداف المكتبات العامة، وأهداف مكتبة الأطفال، مع إلقاء الضوء على مكتبة الفصل، وأهدافها.
ونختم هذا الفصل بالحديث عن مجلات وصحف الأطفال، من حيث التطور الذي لحق بمجلات الأطفال في العالم العربي، وأنواع ومجلات صحف الأطفال، والمعايير التي يجب مراعاتها في مجلات الأطفال.
الفصل السادس: وعنوانه "قضايا وإشكاليات حول أدب الأطفال، نعرض من خلاله:
الفصل السابع: وعنوانه "نماذج من فنون الأدب المقدم للطفل ، تحليلها وتقويمها، ونهدف من خلال هذا الفصل تحقيق ما يأتي:
1. مرحلة الطفولة .. مقدمة لا بد منها
اولاً : المقدمة
ثانياً: أهمية مرحلة الطفولة
ثالثاً: الأهداف العامة للتربية في رياض الأطفال
رابعاً: أنشطة وتساؤلات
2. أدب الأطفال .. تساؤلات تفرضها الممارسة
اولاً : المقدمة
ثانياً: مفهوم أدب الأطفال
ثالثاً: الفروق والاختلافات بين أدب الصغار وأدب الكبار
رابعاً: أهداف أدب الأطفال
خامساً: معايير أدب الأطفال
سادساً: نشأة أدب الأطفال وتطوره
سابعاً: مصادر أدب الأطفال
ثامناً: أسباب الاهتمام بأدب الأطفال في الوقت الحاضر
تاسعاً: مظاهر العناية بأدب الأطفال
3. فنون أدب الأطفال ومجالاته وتدريسه
اولاً : المقدمة
ثانياً: أنواع أدب الطفل
الأدب الإلهي والنبوي
الشعر والأناشيد
تدريس الشعر
القصة في ادب الأطفال
اهمية القصة
أنواع القصص
تدريس القصة
طرق سرد القصة
الوسائل المعينة على سردها
نماذج للقصص التي يمكن أن تقدم للأطفال
الفلكلور والموروث الشعبي
المسرحيات والتمثيليات
تعريف المسرحية
أنواع المسرحيات المناسبة للأطفال
تدريس المسرحية
الكتابات الابداعية
الطرائف والنوادر والألغاز
الأمثال والحكم والنصائح والوصايا
ثالثاً: الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند الكتاب للاطفال
الاعتبارات التربوية والسيكولوجية.
الاعتبارات اللغوية
الاعتبارات الادبية
الاعتبارات الفنية التكتيكية المتعلقة بنوع الوسيط
رابعاً: المعايير التي يجب مراعاتها في اختيار الفصة المناسبة للاطفال
4. دور المؤسسات المختلفة في توجيه أدب الأطفال وتشجيعه
اولاً : المقدمة
ثانياً: دور الأسرة
مقدمة
الأسرة بين المفهوم اللغوي والمصطلح التربوي
الأهمية التربوية للأسرة
مظاهر الاهتمام بالأسرة
الوظائف التربوية التي يمكن أن تقوم بها الأسرة
الأسرة وتوجيه أدب الأطفال وتشجيعه
ثالثاً: دور المدرسة
مقدمة
الوظائف التربوية للمدرسة
دور المدرسة في توجيه أدب الأطفال وتشجيعه
رابعاً: دور وسائل الإعلام المختلفة
مقدمة
أنواع الإعلام وأشكاله
الوظائف التربوية لوسائل الإعلام
دور وسائل الإعلام في توجيه أدب الأطفال وتشجيعه
5. وسائط أدب الأطفال ونواقله
أولاً: المقدمة
ثانياً: نواقل أدب الأطفال
الأجهزة المسموعة والمرئية في ادب الطفل
مقدمة
الإعلام المسموع
الإعلام المرئي
الآثار الايجابية والسلبية للإعلام المرئي
مسرح الطفل
مقدمة
اهمية المسرح
مفهوم المسرح
نشأة المسرح
المسرح التعليمي
أهمية المسرحيات التعليمية في تعليم اللغة
معايير اختيار المسرحية التعليمية
اهمية المسرح
كتب الأطفال الادبية
مقدمة
مكانة كتب الأطفال بين نواقل الأدب المختلفة
معايير كتب الأطفال الجيدة
الخلاصة
مكتبات الأطفال
مقدمة
أهداف المكتبات العامة
اهداف مكتبة الأطفال
مكتبة الفصل
اهداف مكتبة الفصل
مجلات وصحف الأطفال
مقدمة
تطور مجلات الأطفال في العالم العربي
أنواع ومجلات صحف الأطفال
المعايير التي يجب مراعاتها في مجلات الأطفال
6. قضايا وإشكاليات حول أدب الأطفال
أولاً: المقدمة
ثانياً: القضايا المتعلقة بأدب الأطفال
علاقة الطفل باللغة
اكتساب الطفل اللغة
علاقة اللغة بكل من التفكير والإبداع
علاقة اللغة بكل من التفكير والابداع
علاقة التفكير بالإبداع
علاقة اللغة بالإبداع
الخيال وعلاقته بأدب الأطفال
الخيال والطفل
نشأة الخيال العلمي
الخيال العلمي في الأدب الغربي
الخيال العلمي في الأدب العربي
مصادر أدب الخيال العلمي
أهمية الخيال العلمي
ثالثاً: بعض اشكاليات أدب الأطفال
إشكالية مفهوم ادب الأطفال
موقع الأطفال في المجتمع وعلاقة الراشدين بهم
المزاوجة بين الأصالة والمعاصرة في كثير من الأعمال الأدبية
إشكالية التركيز على الماضي المستقبل وإهمال الحاضر
اشكالية القيمة الأدبية والقيمة التجارية لكتب الأطفال
إشكالية الإعلام وقضايا الطفولة
اشكالية التواصل بين المكتبات العامة والجمهور
ضعف أداء المؤسسات التي تتعامل مع ثقافة الطفل
الأدب الدخيل على أدب الأطفال
علاقة الأدب بالمراحل العمرية للأطفال
7. نماذج من فنون الأدب المقدم للطفل ، تحليلها وتقويمها
أولاً: المقدمة
ثانياً: تحلل المضمون في أدب الأطفال
مفهوم التحليل
تحليل المضمون في أدب الأطفال
تعريف تحليل المضمون
خصائص تحليل المحتوى
اهداف تحليل المحتوى ذات الصلة بأدب الأطفال
الخطوات المنهجية التي يجب اتباعها عند تحليل المادة الأدبية المقدمة للطفل
المعايير التي ينبغي مراعاتها عند تقويم كتب الأطفال، أو الأعمال الموجهة لهم
ثالثاً: تطبيقات عملية في تحليل محتوى الأعمال الأدبية المقدمة للأطفال
تحليل القصص
القصة الأولى: الضفدع
القصة الثانية: قلب الأسد
القصة الثالثة: حمار عم مرزوق
القصة الرابعة: الفيل الوفي
القصة الخامسة: العصفوران الصغيران
القصة السادسة: الغني والنخلة
تحليل المسرحيات
المسرحية الأولى: الشجرة الناطقة
تحليل النماذج والقصائد الشعرية وتقويمها
النموذج الأول: إلى والدي
النموذج الثاني : فضل العلم
النموذج الثالث: النحلة
النموذج الرابع: من أناشيد المجد (الطيار الصغير)
النموذج الخامس: من أناشيد المجد (الفتى العربي)
النموذج السادس: الفأر والقط
المراجع
الملاحق
المملكة الأردنية الهاشمية
عمان - العبدلي - شارع الملك حسين - عمارة رقم 185
هاتف: +962(6) 5627049 فاكس: +962(6) 5627059
ص.ب 7218 عمان 1118 الأردن
جميع الحقوق محفوظة لدار المسيرة للنشر والتوزيع © 2023