اساسيات التعلم من اجل التعليم الصفي

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

اساسيات التعلم من اجل التعليم الصفي

ترجمة الاستاذ الدكتور محمد محمود الخوالدة
روبرت جانييه
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 232
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957069124
السعر: 15.00 $

اساسيات التعلم من اجل التعليم الصفي

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

ترجمة الاستاذ الدكتور محمد محمود الخوالدة
روبرت جانييه
عدد الصفحات: 232
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957069124

يمثل موضوع التعلم الإنساني، مسألة مركزية في إنماء الإنسان وتطويره، بل وجعله في سياق الآية الكبرى لوجوده في الصيغة الاجتماعية التي تعطي للإنسان شروط وجوده ونمائه وفعله، من خلال الدور الوظيفي الذي يقوم به في النظام الاجتماعي الذي ينتمي إليه.

وتعد ظاهرة تعلم الإنسان ظاهرة من ظواهر الوجود الإنساني، بل هي آية من آيات الخالق المطروحة في عالم الوجود، كمثير قوي يحفز الإنسان للقيام باستجابات سلوكية عديدة ومتنوعة في سبيل إدراك هذا المثير وتفسيره والسيطرة عليه وتطويعه لصالح الإنسان ومجتمعه.

ولذلك فإن ظاهرة التعلم عند الإنسان، شكلت موضوعاً حيوياً ومهماً عند الكثير من العلماء والباحثين، بهدف الكشف عن طبيعة هذه الظاهرة وتفسير ميكانيكية حدوثها من أجل التحكم في تصميم تعليم الإنسان وتعلمه في ضوء الفرضيات والمبادئ التي تقوم عليها ظاهرة التعلم.

إن ترجمة هذا الكتاب لمؤلفه روبرت جانييه يمثل معرفة علمية أصيلة، وخبرة فاعلة في إنجاح العملية التعليمية التعلمية بفضل ما يضيفه هذا الكتاب من معرفة تسهم في فهم عمليات التعلم وامتلاك القدرات لتطبيقها والتحكم بمخرجاتها التعليمية في إطار وعي لشروط التعلم وكفايات أدائية لتخطيطه وتنفيذه وتقييمه.

لهذا فإن كهذا الكتاب يمثل خبرة عالمية ناضجة ومشهود لها في المكتشفات النفسية  المتعلقة بظاهرة تعلم الإنسان وتعليمه، ويقيني أن المعرفة والخبرة العلمية التي وردت في هذا الكتاب ستكون مسألة جوهرية للمعلم النابه الذي يود أن يكون صاحب رسالة ومهنة، تستدعي بالضرورة مستوى من المعرفة والمهارات والإجراءات التي تتطلبها العملية التعليمية التعلمية الفاعلة.

كما سيكون هذا الكتاب خبرة علمية مباشرة تنقل عن مصدرها الأولي الأصيل، وتساعد المشتغلين في العمل التربوي وبخاصة هؤلاء الذين يعملون في التعليم على المستوى المدرسي أو الجامعي، وسيفاد من هذا الكتاب في تقديم خبرة معرفية متميزة في سياق علم النفس التربوي، تجمع بين النظرية والتطبيق، وبأسلوب سهل يوفق بين عرض المبادئ واستخداماتها في مواقف تعلمية تصب في سياق تربوي يسهم في إنماء شخصية المتعلم وتطوير سلوكه الإدراكي والعقلي والانفعالي والأدائي، فما أحوج المعلم العربي إلى مثل هذه الخبرة الواردة في كتاب أساسيات التعلم من أجل التعليم، حتى يتمكن المعلم العربي من أن يكون قادراً على القيام بمتطلبات عملية تعلم الإنسان المعقدة، وأداء دوره الوظيفي بكفاية.

1. مقدمة

    التعلم والمعلم

    ما الذي يجب أن يعرفه المعلم عن التعليم

    طبيعة التعلم

    تعريف التعلم

    المعرفة عن التعلم

    مثال على دراسة التعلم

    الصدق والثبات

    الصلاحية أو الصدق

    الظروف المتحكمة

    مبدأ التعلم

    نظرية التعلم

    مثال تاريخي

    نظرية التعلم الحديثة ونموذجها

    سير المعلومات

    معالجة المعلومات

    ملاحظة حول نظرية التعلم

    فائدة نظرية التعلم

    موضوعات في الكتاب

    مراجع الفصل الأول

2. عمليات التعلم

    أحداث التعلم

    مرحلة الدافعية أو الحفز

    إيجاد أو الدافعية

    مرحلة الفهم

    الانتباه

    الإدراك

    مرحلة الاكتساب

    الترميز

    الترميز من أجل الاختزان طويلة الأمد

    مرحلة الاحتفاظ

    الاسترجاع

    مرحلة التعميم

    الانتقال في التعلم المدرسي

    مرحلة الأداء

    أداء الدارس المتعلم

    مرحلة التغذية الراجعة

    التعلم وعلاقته بالتعليم

    عمليات التعلم والأحداث الخارجية

    مراجع الفصل الثاني

3. مخرجات التعلم

    أنواع القدرات التي نتعلمها

    المعلومات الكلامية

    وظائف المعلومات والمعرفة

    المهارات العقلية أو الذهنية

    التمييز

    المفاهيم

    المفاهيم المحددة أو المعرفة

    القواعد

    القواعد ذات المرتبة المتقدمة

    خلاصة المهارات الذهنية أو العقلية

    الاستراتيجيات المعرفية أو الإدراكية

    المواقف والاتجاهات

    المهارات الحركية

    القدرات البشرية كمحصلات أو مخرجات تعلمية

    مراجع الفصل الثالث

4. شروط التعلم

    أهداف التعلم

    تقرير أهداف التعلم

    أمثلة على أهداف التعلم

    شروط التعلم

    المعلومات اللفظية

    الاكتساب

    الاستدعاء والتعميم

    المهارات الفكرية

    الاستدعاء

    التعميم

    الاستراتيجيات المعرفية

    التغذية الراجعة

    المواقف

    الحافز والدافعية

    الأداء

    المهارات الحركية

    شروط التعلم في التعليم

    الاستدعاء المثير

    طرح المثير مباشرة

    تنشيط وضع ذهني

    مراجع الفصل الرابع

5. تخطيط التعليم

    عنصران للتعليم

    تخطيط المساقات

    غايات التعلم المتعددة

    ترتيب المتطلبات السابقة

    تخطيط الدرس

    ربط الحوادث التعليمية بعمليات التعلم

    التعلم الذاتي والتعلم

    الفروق في التعليم الذاتي

    اختيار الوقائع التعليمية

    مراجع الفصل الخامس

6. تنفيذ التعليم

    التعليم في الصف

    الوقائع التعليمية في الوضع الصفي  

    الوقائع التعليمية الأولى

    استدعاء المثير وتوفير الإرشاد التعليمي

    تعزيز الاحتفاظ والنقل

    استخراج الأداء وتوفير التغذية الراجعة

    تكييف الوقائع التعليمية مع الصف

    التعليم المنفرد

    التعليم الخصوصي

    التعليم الذاتي

    الوسائل السمعية والمرئية

    مراجع الفصل السادس

7. التقييم الذاتي

    أسئلة وإجابات الفصل الأول: المقدمة

    أسئلة وإجابات الفصل الثاني: عملية التعلم

    أسئلة وإجابات الفصل الثالث: مخرجات التعلم

    أسئلة وإجابات الفصل الرابع: شروط التعلم

    أسئلة وإجابات الفصل الخامس: تخطيط التعليم

    أسئلة وإجابات الفصل السادس: تنفيذ التعليم

    المراجع