استراتيجيات التعليم والتعلم في سياق ثقافة الجودة

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

استراتيجيات التعليم والتعلم في سياق ثقافة الجودة

الاستاذ الدكتور وليم عبيد
السعر: 17.50 $
عدد الصفحات: 286
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957064617
السعر: 17.50 $

استراتيجيات التعليم والتعلم في سياق ثقافة الجودة

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الاستاذ الدكتور وليم عبيد
عدد الصفحات: 286
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 3
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.600
الباركود: 9789957064617

التعليم ظاهرة مركبة من عوامل وتفاعلات تبادلية الأثر والتأثير في مسيرة العملية التربوية؛ فالتعليم ليس سلوكاً أحادي البعيد بل إنه نشاط يتضمن العديد من المتغيرات التي تؤثر في سلوك المعلم، ومن ثم فإن التنبؤ بكفاءة وفاعلية المعلم لا تقاس ببساطة بقياسات مباشرة لمتغيرات كلها ملموسة أو واضحة، بل إن بعض ما يقاس منها (لتقويم المعلم) قد لا يستحق أن يُقاس أصلاً... إن المعلمين الذين يستخدمون نفس الاستراتيجيات والوسائط التعليمية من المحتمل أن يحصلوا على درجات كفاءة مختلفة، ومن ثم فإنه على برامج إعداد المعلم وبرامج تنميته المهنية أثناء الخدمة أن تقدم له طيفاً من الاستراتيجيات الحديثة والمتجددة ليختار من بينها ما يناسب سماته الشخصية ورسالته وخصائص تلاميذه وبيئة التعلم التي يعمل فيها وطموحات المجتمع الذي يعول على مخرجات مؤسساته التعليمية... والذي يتطلب من المعلم أن يجدد من استراتيجياته في ضوء خبراته والإمكانات المتاحة له... الإنسان لا يتعلم الخبرة بل يتعلم من الخبرة، الخبرة الذاتية وخبرة الآخرين... الاستراتيجية التي يستخدمها المعلم والمطلوبة حالياً في عالمنا العربي هي الاستراتيجية التي تقود إلى الجودة في التعليم في عصر الديناميكية والتعقد في كل مظاهر الحياة بل وفي سلوك المتعلمين... ومن ثم فهناك الحاجة إلى تنوع وحراك ديناميكي في الاستراتيجيات التي تعمل على تكوين المواطن العربي الذي يسعى حثيثاً إلى تقدم وطننا العربي إنساناً ومكاناً، وإلى تجديد شباب ما هَرِم من مشروعات التحديث والحداثة، والخروج من جلباب الماضوية المغلقة والإبحار في آفاق التربية المعاصرة والمستقبلية بإبداعاتها المعرفية والتكنولوجية... إن وطننا العربي –متمثلاً في مؤسساته التعليمية- لهو في أشد الحاجة إلى جودة حقيقية في التعليم تكون حصيلتها المواطن المتميز الذي يتواءم مع متطلبات المواطنة الحقة علمياً وقيمياً ومع متطلبات سوق العمل التنافسي الشريف... متطلبات رفاه المواطن وأمن الوطن بكل أبعاده الثقافية والاجتماعية والقيمية والاقتصادية والأمانية في كينونته ومسيرته بل وفي صيرورته ومستقبله في عصر اقتصاديات المعرفة.

إننا نأمل أن يكون ما يقدمه هذا الكتاب من فكر وأمثلة تطبيقية لطيف من استراتيجيات التعليم والتعلم في بيئات طبيعية وإلكترونية يسهم في تحقيق الجودة ليس فقط في «المنتج»... بل أيضاً في مؤسساتنا التربوية ذاتها في ضوء المستويات والمعايير العالمية للجودة والاعتماد انطلاقاً من نظريات وخبرات وأبحاث ما ينبغي أن يكون عليه السلوك التدريسي للمعلم حتى ييسر للمتعلم أن يتعلم... وحتى يجعل من المعلومات التي يحصل عليها المتعلم مكتسبات من المعارف والمهارات الأصيلة ووسائط تقوده إلى السلوكيات القويمة. وعلى الرغم مما يرى به الرومانسيون وما يقول به البراجماتيون من أن «الجودة» مفهوم نسبي وقيمة أداتية ليست قطعية، شأنها في ذلك شأن مفهوم «الجمال»... باعتبار مفهوم يكمن في عيون –أو عقل- المشاهد. إلا أننا في هذا الكتاب نرى أن الجودة ليست فقط مفهوماً جمالياً بل أيضاً قيمة أخلاقية لها معاييرها ومؤشراتها يتمثل تحقيقها في إعداد المعلم الذي يمتلك الكفاية والدربة في استخدام استراتيجيات فاعلة في التعليم من أجل التعلم المثمر لصالح الوطن والمواطن في كل أرجاء عالمنا العربي...

 

1.  ثقافة الجودة

    الجودة في سياق سوق العمل

    الجودة في السياق التربوي

    منظومة متطلبات الجودة في السياق التربوي

    الاستراتيجية وأخواتها

2.  النظرية السلوكية ومنطق «بما أن... إذن»

    من السلوك الحيواني إلى السلوك البشري... وكيف يحدث التعلم

    التعلم الترابطي... فأرة ومتاهة

    من فأرة المتاهة إلى قوانين ثورنديك

3.  استراتيجيات سلوكية للتعلم

    التعلم المبرمج عند سكينر... «مثير، استجابة، تعزيز»

    التعلم الاستقصائي عند ديوي... موقف محير، فروض

    طريقة المشروع عند كليباترك

    قانون موريسون للتمكن... التكيف

4.  حركة الأهداف السلوكية

    الهدف والهدف السلوكي

    أهداف التعلم

    نموذج لأهداف مرحلة تعليمية

    إعداد أهداف تعليمية سلوكية

    أبعاد المعرفة: مراجعة لتصنيفات بلووم

5. استراتيجيات تعليم وتعلم في معية النظرية السلوكية

    التعلم من أجل التمكن

    تفريد التعليم والتعلم الذاتي

    التعلم المبرمج والتعليم البرنامجي

    التعلم بالاكتشاف... برونر

    أنماط التعليم... جانييه

6.  ديناميكية استراتيجيات التعليم والتعلم: النظرية المعرفية والنظرية البنائية

    اللاخطية والسلوك البشري

    نظرية الفوضى / الشواش

    انعكاسات نظرية الفوضى على استراتيجيات التعليم والتعلم

    الخروج من جلباب بلووم

    النظرية المعرفية

    النظرية البنائية

7. أبعاد عملية التعلم وانعكاساتها على استراتيجيات التعليم

    مفهوم عملية التعلم وتمثيلاتها في النظريات الثلاثة

    مفهوم التعليم ودور المعلم في النظريات الثلاثة

    الاختبار الاستراتيجي

    النظرية الذرية ونظريات التعلم

8.  تعليم وتعلم لتنمية الإبداع

    التعليم: خصائص المعلم المبدع

    التعلم: خصائص الطالب المبدع

    دور المدرسة والمؤسسة التربوية

    دور الآباء والأمهات

    استراتيجيات لتنمية الإبداع

    قدرات عقلية ينبغي تنميتها

    أمثلة لمواقف إبداعية

    سيناريو لتنمية الإبداع

9. استراتيجيات إدارة العملية التعليمية داخل الصف

    بيئة التعلم

    نظرية الحزم والجزم

    نظرية جلاسر في الضبط

    علاج الواقع

    دور المؤسسة التربوية

    نماذج لمواقف طلابية داخل الصف

    بعض أسباب تمرد بعض الطلاب «أثناء الدرس»

    توجهات عامة لإدارة الصف

10.استراتيجيات نوعية

    استراتيجية علاجية لتعليم أطفال يعانون صعوبات في التعلم

    استراتيجية لتنمية الوعي بالثقافات المتعددة عند الأطفال

    استراتيجية لتخطيط مقرر وتدريسه

    استراتيجية للتخطيط لأحد الدروس

    استراتيجية للتدريس بطريقة معملية

    استراتيجية التعلم التعاوني

    استراتيجية «فكر – زاوج – شارك»

    استراتيجية للتعلم الفردي لموديول تعليمي

    استراتيجية لتنمية مهارة الاتصال

    استراتيجية «عَبر – خَطط – قَوم»

    استراتيجية توافقية بين التدريس الجمعي والاختيار الحر

    استراتيجية للتعليم والتعلم في الفصول ذات الأعداد الكبيرة

    استراتيجية لاستخدام الأنشطة والمشرعات النموذجية في تدريس درس عن انجراف التربة (نموذج من لبنان)

    روشتة من أجل تعليم فعال

11.استراتيجيات تنموية عامة

    استراتيجية العصف الذهني

    استراتيجية طرح الأسئلة المُيسرة

    استراتيجية تعليم الاكتشاف

    استراتيجية النمذجة المعرفية

    استراتيجية تعليم فردي في ضوء أساليب تعلم الأفراد

    استراتيجية الرزم / الحقائق التعليمية

    استراتيجية التعلم النشط

    استراتيجية الألعاب التربوية

    استراتيجية التفاوض

12.استراتيجيات ما وراء المعرفة

    «ما وراء المعرفة»: المفهوم والدلالة

    مهارات ما وراء المعرفة

    خريطة المعرفة

    معالجة المعلومات

    استراتيجيات تنمية مهارات ما وراء المعرفة

13.التعليم والتعلم والتكنولوجيا

    مفهوم التكنولوجيا

    الجمل الإلكترونية

    تكنولوجيا التعليم

    دور الإنترنت في التعليم والتعلم

    نماذج لاستخدام الكمبيوتر في تقديم بعض الدروس

14.استراتيجيات التعليم الإلكتروني

    المعرفة: من الأسطورة إلى الحقيقة

    التعلم الإلكتروني

    استراتيجيات في بيداجوجيا التعلم الإلكتروني

    استراتيجيات تقويم برنامج تعلم إلكتروني

    التعليم الإلكتروني: استراتيجيات عرض البرمجيات التعليمية

    بيئات التعلم الإلكتروني

    تعلم إلكتروني تعاوني: مثال من كندا

المراجع