تقويم المناهج التوجهات الحديثة - المعايير العالمية - التطبيقات التربوية - التطلعات المستقبلية

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

تقويم المناهج التوجهات الحديثة - المعايير العالمية - التطبيقات التربوية - التطلعات المستقبلية

الاستاذ الدكتور جودت أحمد سعادة
الدكتور فهد بن علي العميري
السعر: 35.00 $
عدد الصفحات: 716
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.200
الباركود: 9789957971403
السعر: 35.00 $

تقويم المناهج التوجهات الحديثة - المعايير العالمية - التطبيقات التربوية - التطلعات المستقبلية

التربية وعلم النفسالمناهج وطرق التدريس

الاستاذ الدكتور جودت أحمد سعادة
الدكتور فهد بن علي العميري
عدد الصفحات: 716
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 1.200
الباركود: 9789957971403

يمتاز هذا الكتاب المرجع بالخصائص العلمية والتربوية المهمة الآتية:

· إنه أول كتاب باللغة العربية يتناول التوجهات التربوية الحديثة وأثرها في تقويم المناهج الدراسية، ولا سيما توجهات مهارات كلٍ من التفكير الناقد والإبداعي والتأملي والمستقبلي وفوق المعرفي، وتوجهات الذكاءات المتعددة، والتعلم النشط والتعلم الخدمي والاقتصاد المعرفي والذكاء الاصطناعي وتقنية النانو.

· إنه أول كتاب باللغة العربية يتناول المعايير العالمية لتقويم المناهج واعتمادها، مع طرح نماذج من معايير بعض المواد الأدبية كالدراسات الاجتماعية، واللغات، وبعض معايير أخرى خاصة بالمواد العلمية كالرياضيات والعلوم.

· إنه أول كتاب باللغة العربية يضع خططاً تطبيقية فعلية لمراحل تقويم مناهج العلوم الانسانية كالتربية الاسلامية، واللغة العربية، واللغة الانجليزية، والدراسات الاجتماعية، والتربية البدنية، والتربية الفنية، جنباً إلى جنب مع وضع خططٍ واقعية لتقويم مناهج المواد العلمية كالرياضيات، والعلوم، وعلم الأرض، والحاسب الآلي. 

· اشتمالهُ على موضوعين مهمين، تناول الأول منهما مفاهيم تقويم المنهج العديدة ومبرراته المنطقية عن طريق التعريف والتوضيح، بينما دار الثاني حول مراحل تقويم المنهج التي ينبغي اتباعها من جانب من يرغب في العمل الدقيق في هذا المجال.

· تناوله للنظرة الاستشرافية لمستقبل تقويم المناهج الدراسية، مما يسهم في عملية التخطيط لتقويمٍ أفضل للمناهج.
وجود أكثر من أربعمائة من المراجع والدراسات العلمية الميدانية والتجريبية العربية والانجليزية، ذات العلاقة بفصول هذا الكتاب، كي تكون عوناً للمتخصصين، وطلبة العلم، والمربين، والباحثين، وأساتذة الجامعات.

الباب الأول: مفاهيم تقويم المناهج  ومبرراته ومراحله

1.  مفاهيم تقويم المناهج ومبرراته

    المقدمة

    أولاً: مفاهيم تقويم المنهج المدرسي

       التقويم

       التثمين

       المنهج المدرسي

       تقويم المنهج المدرسي

       مدخل التقويم

       استراتيجية التقويم

       نموذج التقويم

       التقويم متعدد القياسات

       التقييم

       القياس

       مقاييس التقدير

       المعيار

       المستوى

      المحك

      المؤشر

      الخاصية

      السِمة

      الامتحان

      الاختبار

      الاختبار القصير

      الفحص

      الخلاصة

    ثانياً: مبررات تقويم المنهج المدرسي

       الانفجار المعرفي والمعلوماتي

       تنامي الطلب الاجتماعي على التعليم والثقافة

       شيوع ظاهرة استقدام العمالة الاجنبية الماهرة

       الاهتمام برفع مستويات التربية والتعليم في ضوء معاييرالجودة

       نتائج البحوث والدراسات التربوية في مجالات المناهج المدرسية

       التطورات المستمرّة في مجال علم النفس وتكنولوجيا التعليم

       التأكد من مدى تحقيق الأهداف التي تمّ تصميم المنهج من أجلها

       تطوير المناهج المدرسية من وقتٍ لآخر

    مراجع الفصل الأول

2.  مراحل تقويم المناهج

    المقدمة

    مراحل تقويم المنهج المدرسي

       مرحلة التخطيط

       مرحلة التصميم 

       مرحلة التنفيذ   

       مرحلة تجهيز بيانات التقويم وتحليلها و تفسيرها

       مرحلة كتابة التقاريرالخاصة بنتائج التقويم والإفادة منها وتأسيس قاعدة البيانات         

       مرحلة تقويم التقويم

    مراجع الفصل الثاني

الباب الثاني: التوجهات الحديثة والمعايير العالمية لتقويم المناهج

3.  التوجهات الحديثة التي أثرت في تقويم المنهج  

    المقدمة

    أسباب ظهور التوجهات الحديثة التي أثرت على تقويم المنهج المدرسي

    المبادئ التي تقوم عليها التوجهات التي أثرت على تقويم المنهج المدرسي

    التوجهات التربوية الحديثة التي أثرت في تقويم المنهج المدرسي

    أولاً: توجه مهارات التفكير   

       التفكير الناقد  

       التفكير الإبداعي  

       التفكير التأملي  

       التفكير فوق المعرفي    

       التفكير المستقبلي  

    ثانياً: توجه نظرية الذكاءات المتعددة    

       الأهمية التربوية لنظرية الذكاءات المتعددة  

       انماط الذكاءات المتعددة  

       الذكاءات المتعددة والمنهج المدرسي تخطيطاً وتطويراً وتقويماً  

    ثالثاً: توجه التعلم النشط     

       تعريف التعلم النشط  

       أهداف التعلم النشط  للطلبة   

       أهمية التعلم النشط للطلبة   

       خصائص التعلم النشط  

       التعلم النشط وتقويم المناهج وتطويرها  

    رابعاً: توجه التعلم الخدمي    

       تعريف التعلم  الخدمي  

       مبادئ التعلم الخدمي   

       مبررات التعلم الخدمي  

       أهداف مشروعات التعلم الخدمي   

       أنماط التعلم الخدمي   

       فوائد التعلم الخدمي   

       مراحل التعلم الخدمي   

       ربط التعلم الخدمي بالمنهج المدرسي وعملية تقويمه   

    خامساً: توجه الاقتصاد المعرفي  

       تعريف الاقتصاد المعرفي   

       مقومات الاقتصاد المعرفي   

       مبادئ المجتمع المبني على الاقتصاد المعرفي   

       خصائص اقتصاد المعرفة   

       مظاهر الاقتصاد المعرفي   

       المناهج المدرسية المعتمدة على اقتصاد المعرفة               

       الاقتصاد المعرفي وتقويم المناهج  

    سادساً: توجه توظيف الذكاء الاصطناعي في تقويم المنهج الدراسي    

       مفهوم الذكاء الاصطناعي وأوجه اختلافه عن الذكاء الإنساني  

       توظيف الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية  

       توظيف الذكاء الاصطناعي في تقويم المناهج المدرسية

    سابعا: توجه تقنية النانو  

       تعريف تقنية النانو   

       تقنية النانو والمناهج المدرسية   

       تقنية النانو وتقويم المناهج  

    مراجع الفصل الثالث  

4.  المعايير العالمية لتقويم المناهج المدرسية

    المقدمة

    أولاً: نبذة تعريفية عن المعايير العالمية التربوية

       تعريف المعايير التربوية

       أسباب ظهور المعايير التربوية

       نشأة حركة المعايير التربوية

       فلسفة بناء المعايير التربوية

       مجالات المعايير  

       خصائص المعايير التربوية   

       أهمية المعايير في النظام التعليمي   

       معايير الاعتماد الأكاديمي  

    ثانياً: نماذج من المعايير العالمية لتقويم المناهج المدرسية  

       معايير المجلس الوطني الأمريكي لمناهج الدراسات الاجتماعية    

       معايير تعليم اللغات الأجنبية    

       المعايير الوطنية لتعليم العلوم الأمريكية  

       المعايير العالمية لمناهج الرياضيات   

       الخلاصة  

    مراجع الفصل الرابع   

الباب الثالث: الخطط التطبيقية لتقويم المناهج واستشراف المستقبل

5.  خطط تطبيقية لتقويم مناهج العلوم الإنسانية  

    المقدمة  

    أولاً: مراحل كتابة خطة تقويم المنهج  

    ثانياً: خطط تطبيقية لتقويم مناهج العلوم الإنسانية  

       خطة تطبيقية لتقويم منهج التربية الإسلامية للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية  

       خطة تطبيقية لتقويم منهج اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية  

       خطة تطبيقية لتقويم منهج اللغة العربية للموهوبين بالمرحلة المتوسطة  

       خطة تطبيقية لتقويم منهج اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية  

       خطة تطبيقية لتقويم منهج اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة    

       خطة تطبيقية لتقويم منهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الثانوية  

       خطة تطبيقية لتقويم منهج التربية البدنية للمرحلة المتوسطة  

       خطة تطبيقية لتقويم منهج التربية الفنية للمرحلة المتوسطة  

    خلاصة الفصل  

6.  خطط تطبيقية لتقويم مناهج المواد العلمية    

    المقدمة  

    أولاً:خطة تطبيقية لتقويم منهج العلوم للمرحلة الابتدائية   

       المقدمة  

       تصور مقترح لخطة تقويم منهج العلوم للمرحلة الابتدائية  

    ثانياً: خطة تطبيقية لتقويم منهج العلوم للمرحلة المتوسطة  

       المقدمة   

       نبذه عن مشروع التفاعل بين العلم والتقنية والمجتمع (STS)  

       فريق التقويم والتركيز على عملية التقويم  

       نبذه نظرية عن تقويم المنهج   

       خطوات تقويم المنهج   

    ثالثاً: خطة تطبيقية لتقويم منهج علم الأرض للمرحلة الثانوية  

       المقدمة   

       الخطوات العملية المقترحة لتقويم منهج علم الأرض بالمرحلة الثانوية   

    رابعاً: خطة تقويم منهج الرياضيات للمرحلة المتوسطة  

       مقدمة خطة التقويم    

       مرحلة تركيز عملية التقويم

       مرحلة جمع البيانات  

       مرحلة معالجة البيانات والمعلومات  

       مرحلة إدارة التقويم  

       مرحلة تقويم التقويم  

       مرحلة كتابة التقرير الختامي  

       المراجع  

    خامساً: خطـة تقويـم منهـج الحاسـب الآلي وتقنيـة المعلومـات للمرحلة المتوسطة  

       المقدمة  

       مراحل خطة التقويم

7. مستقبل تقويم المناهج الدراسية     

    المقدمة  

    أولاً: توقعات مستقبلية ترتبط بمهنة التقويم  

    ثانياً: توقعات مستقبلية عن واقع التقويم وممارساته  

    ثالثاً: رؤية التقويم المستقبلية  

    مراجع الفصل السابع  

قائمة المصادر والمراجع