التعلم المبني على المشكلات الحياتية وتنمية التفكير

التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير

التعلم المبني على المشكلات الحياتية وتنمية التفكير

الدكتور بسام عبدالله طه
السعر: 15.00 $
عدد الصفحات: 248
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.525
الباركود: 9789957064891
السعر: 15.00 $

التعلم المبني على المشكلات الحياتية وتنمية التفكير

التربية وعلم النفسالموهبة والابداع والتفكير

الدكتور بسام عبدالله طه
عدد الصفحات: 248
نوع التجليد: كرتونية
رقم الطبعة: 1
لون الطباعة: اسود
القياس (سم): 17x24
الوزن (كغم): 0.525
الباركود: 9789957064891

إن تقدم الأمم والشعوب في الوقت الحاضر لا يعتمد فقط على ما لديهم من إمكانات مادية، ولكن يعتمد أيضاً على ما لديهم من إمكانات بشرية تتمثل بالأفراد المبتكرين المبدعين الذين لديهم القدرة على مواجهة المشكلات والعمل على حلها في جميع ميادين الحياة، وأنه لا يوجد شيء يمكن أن يسهم في رفع مستوى رفاهية الأمم والشعوب أكثر من رفع مستوى الأداء الإبداعي لدى هذه الشعوب.

ولعل هذا بالفعل ينطبق أكثر على مجتمعنا الذي هو في أمسّ الحاجة إلى أفراد مبدعين قادرين على تقديم الحلول لمشكلات الحياة اليومية، لذلك أصبحت تنمية قدرات التفكير عامة والتفكير الإبداعي بصفة خاصة لدى الطلاب، أحد الأهداف التربوية الهامة التي تسعى الأمم إلى تحقيقها من خلال برامجها التربوية. وعلى الرغم من ذلك فإن المتأمل للواقع الفعلي لعملية التدريس يلاحظ أنها تعاني من مشكلات تواجه المؤسسات التربوية تتمثل في انخفاض (تدني) التحصيل لدى الطلبة، إضافة إلى ضعفهم في كيفية معالجة البيانات وإعطاء التفسيرات وحل المشكلات. وقد تُعزى هذه الملاحظات إلى طرائق التدريس المتبعة، وأن الجهد المعرفي على حساب التفكير العلمي وعلى حساب التطبيقات العملية الحياتية للمعرفة العلمية.

وإزاء المشكلات التي تواجه العملية التعلمية – التعليمية والمتعلقة بالاستراتيجيات التدريسية، جاء هذا الكتاب ليبين أهمية استخدام استراتيجية التعلم المبني على المشكلات وفي تنمية التفكير من خلال مواقف حياتية ليقدم خدمة للمربين التربويين ومختصي التربية وعلم النفس وطلاب العلم المهتمين وجاء الكتاب في سبعة فصول تناول في الفصل الأول صيغة التفكير ومعايير التفكير وخصائص التفكير ومعوقات التفكير واستراتيجيات المعلمين المثيرة للتفكير. وتناول في الفصل الثاني موضوع مهارات التفكير وأهمية تعليمها والاستراتيجيات العامة لتعليمها وتصنيفاتها وعناصر البرنامج الفعال لمهارات التفكير، والبرامج الخاصة بتعليم مهارات التفكير أما الفصل الثالث فقد تناول بالبحث والتفصيل التعلم المبني على المشكلات بالمشاركة النشطة واختبار الطالب والتعلم التعاوني ودور المعلم والمدرب ومهمات التعلم المبني على المشكلات.

وفي الفصل الرابع تم تناول الربط بين التعلم المبني على المشكلات وتنمية القدرة على التفكير من حيث تطوير عمليات التفكير العليا وعادات العقل وتنظيم المناهج وتطوير مهارات التفكير فوق المعرفية وتنمية القدرة على التفكير الإبداعي والتفكير الناقد والعلاقة بين النظام التربوي الجديد ومهارات التعلم المبني على المشكلات.

وتناول الفصل الخامس مواقف ومشكلات حياتية تُنمي القدرة على التفكير من خلال عرض لمشكلات حياتية عامة ومشكلات حياتية مبنية على المنهاج الدراسي.

و في الفصل السادس تم عرض النماذج ومواقف تطبيقيه وتوضيحية لطريقة استخدام التعلم المبني على المشكلات وذلك لتنمية القدرة على التفكير لدى الطلاب والمتدربين.

وتناول الفصل السابع بناء منهاج دراسي لمادة دراسية وفقاً لاستراتيجية التعلم المبني على المشكلات، من خلال إعداد دليل للمعلم، وإعداد دروس للطالب، وكذلك عرض لحصة صفية دراسية.

1. ماهية التفكير

    طبيعة التفكير وتعريفاته

    مفهوم التفكير

    معايير التفكير

    خصائص التفكير

    تصنيف التفكير

    العناصر الأساسية في نجاح عملية تعليم التفكير

    معوقات تعليم التفكير

    استراتيجيات المعلمين المثيرة للتفكير

2. مهارات التفكير

    مفهوم مهارات التفكير

    أهمية تعليم مهارات التفكير

    تصنيف مهارات  التفكير

    الاستراتيجيات العامة لتعليم مهارات التفكير

    عناصر البرنامج الفعال لمهارات التفكير

    البرامج الخاصة بتعليم مهارات التفكير

3. التعلم المبني على المشكلات

    جذور التعلم المبني على المشكلات

    الأساس النظري للتعلم المبني على المشكلات

    الوضع الحالي للتعلم المبني على المشكلات

    خصائص التعلم المبني  على المشكلات

    مراحل/ خطوات التعلم المبني على المشكلات

    الصفوف والتعلم المبني على المشكلات

    التعلم المبني على المشكلات والمشاركة النشطة

    التعلم المبني على المشكلات والتعلم المشتمل على مواضيع متداخلة

    التعلم المبني على المشكلات واختبار الطالب

    التعلم المبني على المشكلات والتعلم التعاوني

    دور المعلم في التعلم المبني على المشكلات

    مهمات التعلم في التعلم المبني على المشكلات

4. التعلم المبني على المشكلات وتنمية القدرة على التفكير

    تطوير عمليات التفكير العليا والتعلم المبني على المشكلات

    عادات العقل المنتجة والتعلم المبني على المشكلات

    التعلم المبني على المشكلات وتنظيم المناهج والتدريس من خلال تنمية التفكير

    تطوير مهارات التفكير ما وراء المعرفية من خلال التعلم المبني على المشكلات

    تنمية القدرة على التفكير الإبداعي والتفكير الناقد من خلال التعلم المبني على المشكلات

    النظام التربوي الجديد ومهارات التعلم المبني على المشكلات

    الدراسات التي تناولت التعلم المبني على المشكلات

5. مواقف ومشكلات حياتية تنمي القدرة على التفكير

    أولاً: مشكلات حياتية عامة

    ثانياً: مشكلات حياتية مرتبطة بمحتوى دراسي

6. تنمية القدرة على التفكير لدى الطلاب والمتدربين

    مواقف تطبيقية حياتية عامة

    مشكلات تنظيم الوقت

    مشكلة المأزق المائي في الأردن

    التقليد الأعمى

    الغش في الاختبارات

    غياب الحوار

7.تطبيقات صفية من خلال بناء المحتوى التعليمي للمادة الدراسية وإعادة بنائها وفقاً لاستراتيجية التعلم المبني على المشكلات

    دليل المعلم

    دروس الطالب

    درس توضيحي لاستخدام استراتيجية التعلم المبني على المشكلات

    نموذج تطبيقي لاختبار مبني على استراتيجية التعلم المبني على المشكلات الحياتية

المراجع